تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 24  ذو القعدة 1443هـ  - 23 يونيو 2022

البلدية: سجل خاص للمهندسين القطريين للانضمام لجمعية المهندسين

غنوة العلواني
أعلنت وزارة البلدية عن انشاء سجل خاص للمهندسين القطريين الراغبين في الانضمام لجمعية المهندسين القطرية وذلك في إطار تنفيذ القرار الوزاري رقم 139 لسنة 2022 والذي يقضي بإنشاء سجل للمهندسين القطريين تحت إدارة لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس في مقر الوزارة وتحدث خلاله كل من المهندس خالد المرزوقي رئيس لجنة قبول المهندسين والمكاتب الاستشارية والمهندس خالد النصر رئيس جمعية المهندسين القطرية وعدد من مسؤولي الوزارة المعنيين بهذا المجال.
وفي كلمته خلال المؤتمر قال المهندس خالد المرزوقي إن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيهات سعادة وزير البلدية بتمكين انضمام المهندسين القطريين لعضوية جمعية المهندسين القطرية وهي احدى الجمعيات المهنية المنشأة بموجب قانون رقم 12/2004 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة، حيث ان احد المتطلبات للانضمام لعضوية أي جمعية مهنية كجمعية المهندسين القطرية، ان يكون مقيدا في سجل المهندسين، وقال إن السجل المتوفر للمهندسين العاملين بالدولة هو سجل المهندسين الذي ينظمه قانون تنظيم مزاولة المهن الهندسية رقم 19/2005، الا ان هذا القانون ينظم عمل المهندسين بالدولة بالقطاع الخاص فقط، ولا يسري على المهندسين العاملين بالجهات الحكومية، لافتا إلى أن اغلب المهندسين القطريين بالدولة يعملون لدى الجهات الحكومية فقد تعذر قيدهم في سجل المهندسين الذي ينظمه القانون رقم 19/2005 بشأن تنظيم مزاولة المهن الهندسية، وبالتالي تعذر على كثير من المهندسين القطريين الانضمام لجمعية المهندسين القطرية لكونهم غير مقيدين بسجل المهندسين بحسب متطلبات قانون الجمعيات والمؤسسات الخاصة. وقال المهندس المرزوقي إن وزارة البلدية مخولة بتنظيم مزاولة المهن الهندسية بالدولة بحسب اختصاصاتها المبينة في القرار الاميري رقم 57/2021 بتعيين اختصاصات الوزارات جاء قرار وزير البلدية رقم 139/2022 لإنشاء سجل اخر للمهندسين ومخصص لقيد المهندسين القطريين لغرض الانضمام لجمعية المهندسين القطرية. وقال إن لجنة قبول وتصنيف المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية بموجب قرار وزير البلدية سوف تتولى مهام إجراءات استقبال طلبات القيد بالسجل ودراستها والبت فيها وتحديد التخصصات الهندسية وإصدار شهادات القيد بالسجل وتجديدها وإعداد واعتماد نماذج طلبات القيد بالسجل والتجديد، بالإضافة الى نماذج شهادات القيد بالسجل.
شروط العضوية
وأوضح أن الاشتراطات الواجب توفرها للراغبين في الانضمام لسجل المهندسين هو أن يكون قطري الجنسية، وألا يقل عمره عن 18 سنة ميلادية، وأن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في الهندسة من احدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها بالدولة. ويتطلب من المتقدم صورة من البطاقة الشخصية والشهادة الجامعية وشهادات الخبرة العملية. وأكد أن القيد بسجل المهندسين القطريين الراغبين بالانضمام لجمعية المهندسين القطرية هو فقط لغرض الانضمام لعضوية الجمعية، ولا يعد ترخيصاً بمزاولة المهن الهندسية بالقطاع الخاص بالدولة والذي ينظمه قانون آخر وهو قانون تنظيم مزاولة المهن الهندسية رقم 19/2005.
لجنة قبول المهندسين
كما تحدث المهندس المرزوقي عن لجنة قبول وتصنيف المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية وأوضح انها لجنة دائمة شكلت بموجب قانون تنظيم مزاولة المهن الهندسية رقم 19/2005 بهدف تنظيم عمل المهندسين بالقطاع الخاص بالإضافة الى تنظيم عمل مكاتب الاستشارات الهندسية، وأوضح أن تعداد المهندسين العاملين بالقطاع الخاص والمقيدين بسجل المهندسين وصل الى 32035 من بينهم 24631 مهندسا ساريا قيده، وبلغ معدل قيد المهندسين الجدد بزيادة سنوية (13%). كما تم إضافة قيد 8 مكاتب استشارات هندسية محلية بسجلات اللجنة حيث بلغ تعداد ما سبق قيده 379 مكتبا محليا، منها 243 مكتبا ساريا قيده، و13 قيد التجديد. كما بلغت عدد ما سبق قيده من مكاتب الاستشارات الهندسية العالمية 50 مكتبا عالميا منهم (33) مكتبا ساريا قيده. وأضاف أن اللجنة تختص بقبول وقيد المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية، كما تختص بتحديد المهن الهندسية وفقاً لتخصصاتها الفنية، وتتولى تصنيف المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية المحلية والعالمية في كل تخصص إلى فئات، وتحدد حجم ونوع العمل الهندسي الذي يكون لكل فئة مزاولته.
8,800 مهندس قطري
من جهته أعرب المهندس خالد النصـــر رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية عن سعادتـــه بقرار وزير البلدية والذي تضمــــــن إنشاء سجـــل خــــــاص للمهندسيـــــــــــن القطرييـــــن الراغبيـــــن في الانضمــــــام الى عضويـــــــة الجمعيـــــــة. وأوضــــح النصـــــر أن جميـــــع الجمعيـــــات والمؤسســـــات الخاصــــة تتبـــــع وزارة التنميــــة الاجتماعيـة والأسرة، ومــــن متطلبـــــــات العضويـــــــة للجمعيــــات المهنيـــــــة حســــب القانـــــون أن يكـــــون العضـــــــو مقيــــــداً فــــي سجــــــل المهنـــــــة، من خلال إصـــــدار بطاقــــة قيــــد المهنــــة للمهندسيــــن عن طريق لجنــــة قبـــــول وتصنيــــف المهندسيـــن ومكاتــــب الاستشــــــــارات الهندسيــــــــــة، وحســـــب الإجــــراءات المتبعــــة فـــي اللجنـــــة فإنــــه لا يتـــــم قيـــــــد المهندسيـــــــن العامليـــــن فـــي القطـــــــــاع الحكومــــي وبالتالـــــي تكـــــون شريحـــــــــــــــة كبيـــــــــــــــرة مــنهم لا تنطبــــــــق عليهــــم شـــــــــــــروط العضويــــــــــــــة وذلــــــك لعــــدم حصولهــــم علــــى قيــــــد المهنـــــــــة، مشيداً بالقرار الذي سيسمــــح لجميع المهندسيـــــــن القطرييـــــــن العامليـــــن في القطاع الحكومــــــي البالـــــغ عددهـــــم أكثـــر 8,800 مهندس قطري في مختلف التخصصات الهندسيــــة باستخراج قيد مهنة يمكنهـــــم من الحصول على عضويـــــة جمعية المهندسين القطرية ممــــا سيزيــــد من دور الجمعيــــة فــي خدمـــــة القطـــــاع المدنــــي وسيساهــــم فـــي تحقيق أهدافها.
دعم القطاع الهندسي
وأكد على أن جمعيــة المهندسيـــــن القطريـــــة تسعـــى الى رؤيــــــة جيــــل جديد من المهندسيـــــن القطرييـــــن يقوم بالمساعـــدة في تطويـــــر كل القطاعات الهندسية. مشيرا لأهمية دور الجمعية في إطار التحديــــات التي يواجهها المهندس القطري في الرفع من مستوى المهنة والقدرة على تنفيذ وتطبيق المشاريـــــع الهندسيـــــة علـــــى أكمل وجه، في ظل النهضة العمرانية التــــــي تشهدهــــــــا بلدنا الحبيبـــــــــــة قطـــــــــــــر.

القانون وفقا لآخر تعديل قانون رقم (19) لسنة 2005 بتنظيم مزاولة المهن الهندسية

مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2020 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة

قرار أميري رقم (57) لسنة 2021 بتعيين اختصاصات الوزارات

قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2010 بإعادة تشكيل لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (18) لسنة 2006 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية المهندسين القطرية

قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (12) لسنة 2015 بالموافقة على تجديد ترخيص جمعية المهندسين القطرية (جمعية مهنية)

قرار وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (93) لسنة 2018م بالموافقة على تجديد ترخيص جمعية المهندسين القطرية (جمعية مهنية)

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (46) لسنة 2017 بشأن إيقاف مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية وتعيين مجلس إدارة مؤقت



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك