تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 6  ذو الحجة 1443هـ  - 5 يوليو 2022

إنجازات ونجاحات مهمة لمجلس الشورى في دور الانعقاد الحالي

الدوحة - قنا
حقق مجلس الشورى، في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول لدور الانعقاد السنوي الخمسين، العديد من الإنجازات المهمة، في المجالات التشريعية وغيرها من القضايا التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر.
ففي الجانب التشريعي، ناقش المجلس الأدوات التشريعية التي تنظم شؤون نزع الملكية الخاصة مؤقتًا للمنفعة العامة، وتنظيم تملك البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدولة للعقارات، ومشروعي قانوني التأمينات الاجتماعية والتقاعد العسكري.
كما ناقش المجلس المقترحات الخاصة بالتضخم وارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة الأعباء على المواطنين، وعزوف المواطنين القطريين عن مهنة التعليم، والمظاهر السلبية المصاحبة للزواج، وفرص الباحثين عن عمل من القطريين، وتعزيز القيم والهوية الوطنية وغيرها من الموضوعات، فضلا عن مناقشة وإجازة الهيكل التنظيمي ولائحة شؤون العاملين بالمجلس ودراسة ومناقشة البرامج الانتخابية للأعضاء.
وتناول المجلس، من خلال 35 جلسة عامة، وعدة اجتماعات لمختلف اللجان التابعة له، العديد من المسائل الحيوية التي تهم الوطن والمواطن، وقدم المقترحات الملائمة بشأنها إلى الحكومة الموقرة.
وشملت الموضوعات التي ناقشها مجلس الشورى في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الخمسين، مرسومين بقانونين، و10 مشاريع بقوانين، و8 طلبات للمناقشة العامة، و12 تقريرا للجانه الخمس الدائمة، وهي : لجنة الشؤون الداخلية والخارجية، ولجنة الشؤون الثقافية والإعلام، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية، ولجنة الشؤون القانونية والتشريعية، ولجنة الخدمات والمرافق العامة، بالإضافة إلى مناقشة 33 تقرير مشاركة.
وناقشت اللجان الخمس الدائمة للمجلس 19 موضوعا، تنوعت بين طلبات ومشاريع قوانين ومراسيم بقوانين، في حين ناقشت اللجان المؤقتة وعددها أربع، أربعة طلبات ومواضيع تمت إحالتها إليها.
كما شارك مجلس الشورى خلال هذا الدور في 25 فعالية خارجية، و4 ندوات، و14 اجتماعا "عن بعد"، كما عقد 72 اجتماعا ولقاء مع رؤساء الدول والوفود إضافة إلى اجتماعات جانبية ولقاءات داخلية.
وقد اتسم هذا الدور بتعاون الحكومة الموقرة الصادق والبنّاء مع المجلس في المجال التشريعي، وبأعمال ومناقشات وتوصيات بناءة، شارك فيها المجلس أجهزة الدولة الأخرى في مسيرة النهضة والتنمية، كما اضطلع رؤساء اللجان وأصحاب السعادة أعضاء المجلس بدور بارز وبذلوا جهودا مقدرة وحسن أداء لأمانة التكليف والتفويض وإنجاز ما أنيط بهم من مهام، بما يحقق الخير والصلاح للوطن والمواطنين.
ويتمتع مجلس الشورى بعضوية الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية، فهو عضو في كل من الاتحاد البرلماني الدولي، والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة العمل الاسلامي، والاتحاد البرلماني العربي، والبرلمان العربي ولجانه مثل لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان، ولجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، والمكتب الدائم لمجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا، بجانب عضويته في الجمعية البرلمانية الآسيوية.
كما يرأس مجلس الشورى كلا من جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، ولجنة الشؤون المالية في رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، واللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي، كما يتمتع بعضوية اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان، ولجنة شؤون الأمم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي، واللجنة الاقتصادية ببرلمان البحر الأبيض المتوسط .
ولدى مجلس الشورى 6 مجموعات صداقة هي العربية، والآسيوية، والإفريقية، والأوروبية، وأمريكا وكندا وأستراليا ونيوزيلاندا، وأمريكا اللاتينية والكاريبي.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
«الشورى» يعقد جلسته الأسبوعية
مجلس الشورى يعقد جلسته الأسبوعية العادية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك