تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس  15  ذو الحجة 1443هـ  - 14 يوليو 2022

جامعة قطر: معايير وشروط للحصول على السكن الجامعي

الدوحة - الشرق
حددت جامعة قطر عددا من الشروط والضوابط لحصول الطلبة على السكن الجامعي قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد خلال شهر أغسطس المقبل.. وأكدت أن هناك معايير وأولوية للإسكان الجامعي تعود للطلبة الذين لديهم منح دراسية، وحق السكن من ضمن اتفاقية ابتعاثهم.
إلى جانب الطلبة القطريين والمقيمين الذين يسكنون على مسافة تبعد أكثر من 50 كلم من الجامعة والطلبة الدوليين. وأيضا ينتفع بالسكن الجامعي الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة ويتم تحويل الحالات إلى مركز الدمج وذوي الاحتياجات الخاصة لتحديد أهليتهم وذلك بالتشاور مع إدارة السكن الطلابي. وأيضا الطلبة الذين لديهم حالات استثنائية، حيث سيتم إحالة الحالات إلى إدارة السكن الطلابي لتحديد أهليتهم وأحقيتهم. وقالت الجامعة إن هناك متطلبات عامة للسكن الطلابي بحيث يجب على الطلبة أن يكونوا مسجلين للفصول الدراسية أثناء فترة الإقامة وألا يكونوا من الموظفين باستثناء برنامج التوظيف الطلابي في جامعة قطر إلى جانب الطلبة الذين هم على كفالة الجامعة، باستثناء الطلبة المقيمين في قطر وعلى كفالة والديهم. ويتوجب على الطلبة دفع قيمة السكن كاملة عند بداية الفصل الدراسي. ويتوجب على الطلبة قبول وتوقيع والالتزام بجميع إجراءات وسياسات وعقد السكن الطلابي. وتلتزم إدارة السكن والحياة الطلابية في جامعة قطر بالعمل على تطوير بيئة مجتمعية جاذبة وآمنة تعزز النجاح الأكاديمي والمشاركة والحيوية داخل الحرم الجامعي بالإضافة إلى تطوير شخصية الطلبة.
المستندات المطلوبة للإقامة
كما حددت الجامعة عددا من المستندات المطلوبة للإقامة في السكن الجامعي وهي صور شخصية للطالب ونسخة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر ساري المفعول ونسخة من جواز سفر ولي الأمر أو البطاقة الشخصية القطرية وإشعار القبول من إدارة القبول بجامعة قطر للطالب المستجد. إلى جانب شهادة "لمن يهمه الأمر" من مركز الشرطة الذي يتبع لمنطقة إقامة الطالب الفعلية تفيد بعنوان سكن الطالب للطالب القطري والمقيم في قطر وفي حالة وفاة ولي أمر الطالبة يجب إحضار صك الوصاية للولي الشرعي ونسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية سارية المفعول. وموافقة ولي الأمر كتابياً لإلحاق الطالبة بالسكن الطلابي مع إرفاق رقم الهاتف. وحضور ولي الأمر شخصيا لسكن الطالبات في حال إقامته بالدولة لتسليم المستندات وملء نموذج التصريح، وفي حال عدم الإمكانية يتم التواصل مع قسم سكن الطالبات.
الخدمات والمرافق
يوفر السكن الطلابي عددا من الخدمات التي لا تقتصر على مكان للإقامة فقط وإنما تمتد إلى جوانب عديدة تتضمن تقديم الرعاية الشاملة للمقيمين به من الطلبة والطالبات بما يكفل لهم جوًا أسريًا ومناخًا ملائمًا يساعدهم على الدراسة والتحصيل العلمي الجيد. ومن أهم الخدمات التي تقدمها الإدارة لطلابها الخدمات الغذائية والتي تتضمن 3 وجبات يوميا والمواصلات حيث يتم توفير المواصلات داخل الحرم الجامعي لجميع الطلبة المقيمين من وإلى مباني سكن الطلبة إلى مباني الجامعة وفقًا لجدول يومي محدد. وخدمات الغسيل حيث توجد ماكينات غسيل وتجفيف مجانية في كل طابق داخل مباني السكن الطلابي. إلى جانب خدمات النظافة وهناك طاقم مسؤول عن النظافة في الأماكن العامة والمشتركة داخل مباني السكن الطلابي كما أن الطلبة المقيمين مسؤولون عن صيانة وتنظيف غرفهم. ويوفر السكن خدمة الصيانة الروتينية بشكل دوري والطوارئ حسب الحاجة. وأجهزة بيع آلية وصالة رياضية مجهزة بالكامل تقع في الطابق الأول داخل مبنى السكن الطلابي. وغرفة تلفاز وصالة للدراسة مجهزة بأجهزة كمبيوتر لاستخدام الطلاب.
البرامج والأنشطة
ويقدم أخصائيو السكن الطلابي برامج اجتماعية وتعليمية تشجع على تنمية المجتمع السكني بناءً على اهتمامات الطلاب واحتياجاتهم. وهناك فريق عمل من أخصائيي السكن الطلابي متوفرين للإجابة عن أي أسئلة والاستجابة لجميع احتياجات الطلاب واهتماماتهم. ويتواجد موظفو الأمن داخل السكن الطلابي يوميا على مدار 24 ساعة ويتم توفير مواقف سيارات مخصصة لطلبة السكن الطلابي.
تعليمات الزيارة
كما تم وضع عدد من التعليمات لتحديد مواعيد الزيارة التي تبدأ من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 9 مساء ويتوجب على الزائر تسليم بطاقـة إثبات هويتـــه إلى أفراد أمن السكن واستلامها عند الخروج ويجب على الطالب استقبال زائريه في قاعة الزوار ولا يجوز للزائر المبيت في السكن ولا يسمح للزائر باستخدام المرافق العامة في السكن كما أن الطالب مسؤول عن أي تصرف أو فعل صادر من زائريه يتعارض أو يخل بنظام السكن.
رسوم الإقامة في السكن
هناك رسوم تفرض على الطلبة عند إقامتهم في السكن الجامعي وقد حددت الجامعة الرسوم حيث يتوجب على طالب البكالوريوس دفع 800 ريال في الشهر، لغرفة مزدوجة أما طالب الماجستير والدكتوراه يدفع رسوما وقدرها 2000 ريال في الشهر، لغرفة فردية أما الطالب الذي يمتلك منحة تغطي رسوم السكن لا يتم فرض رسوم عليه وتفرض الرسوم فصلياً في بداية كل فصل دراسي.
انتهاء الإقامة السكنية
تنتهي فترة الإقامة السكنية خلال أسبوع من نهاية امتحانات الفصل الدراسي باستثناء الطالب المسجل بفصل صيفي والطالب الذي لديه تدريب مرتبط بمقرراته الجامعية والطالب الخريج إلى حين توضيح المدة المسموح بها بعد تسلم الإفادة ويفقد الطالب حقه بالانتفاع من السكن أو الاحتفاظ بالغرفة في حال طي القيد والاعتذار الفصلي والانسحاب من الجامعة وفصل الطالب من الجامعة أو السكن الطلابي والانقطاع عن السكن لمدة تجاوزت الـ 15 يوما سواء كانت متقطعة أو متواصلة.

الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك