تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد  18  ذو الحجة 1443هـ  - 17 يوليو 2022

الشرق تنشر معايير الحصول على منح جامعة قطر

الدوحة - الشرق
أعلنت جامعة قطر عن مواعيد التقديم على المنح الدراسية للفصل الدراسي ربيع 2023، حيث سيتم فتح باب التقديم خلال الفترة من 2 ولغاية 18 أكتوبر المقبل، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن قرارات القبول في 5 فبراير.. ويسمح للطلاب المرشحين الاستفادة من المنح الدراسية باستثناء منحة سمو الأمير للتفوق العلمي التي يستفيد منها الطالب خريف كل عام أكاديمي بدءا من الفصل الدراسي خريف أو ربيع من نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنح إلى العام الأكاديمي التالي.
وعلى جميع الطلاب الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة، وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل، بالإضافة الى مدة البرنامج التأسيسي سنة واحدة ولا تشمل المدة القصوى الفصول الصيفية أو فصل الشتاء. ويجب أن يسجل الطالب في جميع الفصول الدراسية خريف وربيع بصفة متتابعة. وإذا تم إيقاف المنحة عن الطالب، فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققاً لشروط المنحة من جديد. ويتحمل الطالب كافة الغرامات المالية المترتبة على حذف المقررات الدراسية. بالنسبة لمنحة القبول للموهوبين، تُعطى الأولوية لالتزامات الطالب تجاه جامعة قطر في مجال الموهبة في حال وجود تعارض بينها والتزاماته تجاه أي ناد أو هيئة أخرى.
شروط المنح
وحددت الجامعة عددا من الشروط الخاصة للمنح إذا كان الطالب مقيداً في البرنامج التأسيسي فلا يحاسب طالب المنحة على معدله الأكاديمي أو عدد الساعات المسجلة خلال دراسته في البرنامج التأسيسي وعليه اجتياز البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين سنة واحدة فقط وفي حال عدم اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين، فيطبق عليه عدد من الشروط لاستمرارية الاستفادة من المنحة الدراسية للحاصلين على منح القبول للتفوق، منح القبول للموهوبين ومنح سمو الأمير للتفوق العلمي ومنح الأداء المتميز ومنح دول مجلس التعاون (سفارات): يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية. اما المنح غير التنافسية كمنح أبناء العاملين في جامعة قطر ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على الثانوية العامة القطرية) يمكن إعادة المنحة من جديد للطالب بعد أن يجتاز البرنامج التأسيسي بنجاح أو يحول الى تخصص آخر لا يتطلب البرنامج التأسيسي. وبالنسبة لمنح القبول للطلاب الدوليين، يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب وإلغاء إقامته لمغادرة الدولة كونه على كفالة الجامعة.
مرحلة البكالوريوس
بعد اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواءً بالإعفاء التام منه أو إنهائه في فصلين دراسيين يطبق عليه عدد من الشروط وهي أن يحقق الطالب الشروط العامة للمنح الدراسية. وألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 12 ساعة مكتسبة. وفي حالات استثنائية فقط يُسمح للطالب بتقديم طلب من خلال حسابه الجامعي باستخدام طلب المنح الإلكتروني للاستثناء من شرط الساعات، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على منحة القبول للتفوق، منح القبول للطلاب الدوليين، منح سمو الأمير للتفوق العلمي، ومنح الأداء المتميز، وأبناء مجلس التعاون الخليجي (السفارات) من المقبولين في الجامعة في الفصل الدراسي خريف 2022 وما بعده، يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.0/4. وبالنسبة للطلاب المقبولين في الجامعة في فصل ربيع 2021 وما قبله، يجب ألا يقل المعدل التراكمي في نهاية أي فصل دراسي عن 2.5/4.
وبالنسبة للطلاب المقبولين في الجامعة بدءاً من خريف 2021 إلى ربيع 2022، يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.0/4. وبالنسبة للطلاب الحاصلين على منحة القبول للموهوبين، يجب ألا يقل المعدل التراكمي في نهاية أي فصل دراسي عن 2.5/4، إضافة إلى تمثيل جامعة قطر في مجال الموهبة محليًا ودوليًا بشكل دوري، والاستمرار في ممارسة الموهبة والعمل على الارتقاء بمستواها بشكل مستمر، وإذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي عن المعدل أو الساعات المكتسبة الموضحة في البنود السابقة (2،3،4،5) يوجه للطالب إنذار لمرة واحدة، وفي حالة حصول الطالب على إنذارين من نفس النوع سواءً بشأن المعدل أو الساعات أو في حال تجاوز المدة القصوى للمنحة الدراسية، يطبق على الطالب ما يلي بالنسبة لمنح القبول للتفوق ومنح القبول للموهوبين ومنح سمو الأمير للتفوق العلمي ومنح الأداء المتميز ومنح دول مجلس التعاون (سفارات): يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية. بالنسبة لمنح القبول للطلاب الدوليين يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب، وإلغاء إقامته لمغادرة الدولة كونه على كفالة الجامعة. ويُمكن للطالب الدولي الذي تم إيقاف منحته أن يستكمل دراسته في الجامعة على حسابه الخاص وأن يبقى على كفالة الجامعة بشرط تحقيق القواعد الخاصة بالطلاب الدوليين. وأن يكون بدء الاستفادة من المنحة في الفصل الدراسي الذي حصل فيه الطالب على المنحة، وفي حال عدم اجتياز هذا الفصل بنجاح، يتم إلغاء المنحة مباشرة وإفادته بذلك عبر البريد الإلكتروني الجامعي.
مرحلة الدراسات العليا
يجب أن يحقق الطالب عددا من الشروط العامة للمنح الدراسية، وألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 9 ساعة مكتسبة، ويجب ألا يقل المعدل التراكمي في نهاية أي فصل دراسي عن 3.5/4. إذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي عن المعدل أو الساعات المكتسبة الموضحة في شروط استمرارية المنحة، يوجه للطالب إنذار لمرة واحدة، في حال لم يقم الطالب بنشر بحث واحد على الأقل قبل نهاية العام الدراسي الثاني للمنحة، أو بحث واحد على الأقل لكل عام بعد ذلك لطلاب الدكتوراه حسب معايير برامج الدراسات العليا في الجامعة، يوجه للطالب إنذار لمرة واحدة، وفي حالة حصول الطالب على إنذارين من نفس النوع سواءً بشأن المعدل أو الساعات أو عدم نشر بحث أو في حال تجاوز المدة القصوى للمنحة الدراسية، يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب وإلغاء إقامته لمغادرة الدولة كونه على كفالة الجامعة. ويُمكن للطالب الدولي الذي تم إيقاف منحته أن يستكمل دراسته في الجامعة على حسابه الخاص وأن يبقى على كفالة الجامعة بشرط تحقيق القواعد الخاصة بالطلاب الدوليين. وأن يكون بدء الاستفادة من المنحة في الفصل الدراسي الذي حصل فيه الطالب على المنحة، وفي حال عدم اجتياز هذا الفصل بنجاح، يتم إلغاء المنحة مباشرة وإفادته بذلك عبر البريد الإلكتروني الجامعي.

الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك