تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 3 محرم  1444هـ  - 1 أغسطس 2022

وزارة الصحة تستعد لإطلاق حملة إعلامية لنظام التأمين الصحي الإلزامي​​

الدوحة - موقع الشرق
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن رغبتها في طرح مناقصة لتعيين جهة متخصصة لتصميم وإطلاق حملة إعلامية شاملة لضمان التطبيق الناجح والسلس لنظام التأمين الصحي الجديد وإيصال الرسائل الرئيسية إلى جميع أصحاب المصلحة باستخدام جميع الوسائل ذات الصلة مثل وسائل التواصل الاجتماعي وصفحة الويب وخدمات رعاية العملاء بالإضافة إلى الوسائل التقليدية الأخرى، وكدلك تصميم ونشر جميع المواد التوعوية والتثقيفية.
ودخل القانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة الذي أصدره حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حيز التنفيذ فعلياً بعد مرور 6 شهور على نشره بالجريدة الرسمية.
ووفقاً للمادة (10) من قانون خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة لا يجوز إصدار سمات للوافدين أو تجديد إقاماتهم أو تعيينهم بدون تأمين صحي .
وذكرت المادة (10) من القانون أن مدة التأمين المطلوبة هي: أن "تغطي مدة الاشتراك مدة سمة الدخول أو ترخيص الإقامة ما لم يتم استثناؤه من التأمين الصحي الإلزامي بموجب المادة (9) من هذا القانون".
وفي 1 يونيو الماضي وافق مجلس الوزراء على اقتراح وزارة الصحة باعتماد حزمة المنافع والقسط الخاص بتأمين الزوار والسياح، وفقًا لأحكام القانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة.
وكان المتحدث الرسمي لمكتب الاتصال الحكومي محمد نويمي الهاجري، أوضح في في 18 مايو الماضي أهم ما ورد في مشروع قرار تنظيم خدمات الرعاية الصحية الذي تم اعتماده من قبل مجلس الوزراء.
وقال المتحدث الرسمي لمكتب الاتصال الحكومي بشأن مشروع قرار تنظيم خدمات الرعاية الصحية، إن مجلس الوزراء قد اعتمد مشروع قرار تنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة وفق مجموعة من الآليات التالية:
تقدم الخدمات الصحية بالمرافق الصحية للمواطنين ويكون التأمين الصحي إلزمي للوافدين والزوار لضمان خدمات الرعاية الصحية الأساسي.
نظام التأمين الصحي الإلزامي يشمل العاملين غير القطرين، بالقطاعين العام والخاص، فيما تشمل الرعاية الصحية الأساسية الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية والتأهيلية وغيرها من الخدمات المبينة في للائحة التفيذية .
قسط التأمين
أما بخصوص قسط التأمين فهو يراعي التوازن بين الحاجة الصحية الأساسية والتأثير الاقتصادي لأصحاب العمل والمستفيدين.
ويلزم صاحب العمل أو المستقدم بدفع القسط لتغطية الخدمات الأساسية للعاملين لديه أو لمستقدميه، كما يجوز طلب خدمات إضافية خارج الخدمات الأساسية ولكن بدفع تكاليف إضافية.
يتوجب على شركات التأمين تزويد صاحب العمل أو المستقدم ببطاقة التأمين الصحي أو ما يقوم مقامها مع توفير شبكات العلاج المخصصة لهم في المستشفيات والعيادات.
الخدمات الصحية للزوار
الخدمات الصحية للزائرين تشمل خدمات العلاج الطارئة على النحو المبين في اللائحة، كما يتوجب على صاحب العمل أو المستقدم اخطار شركة التأمين عند انتهاء علاقة العمل أو الاستقدام لأي بسبب من الأسباب وذلك لاستبعادهم من وثيقة التأمين حسب الإجراءات المتبعة
في حالة انتهاء علاقة العمل دون انتقال المستفيد إلى صاحب عمل جديد أو انتهاء إقامة المستفيد دون انتقاله إلى مستقدم جديد هنا يتم تمديد التغطية التأمينية له لحين انتهاء مدة الإقامة المسموح بها قانونيا أو انتهاء سريان الوثيقة أو أيهما أقرب.
التزامات صاحب العمل أو المستقدم
يبدأ التزام صاحب العمل أو المستقدم تجاه العاملين أو من تم استقدامهم من تاريخ دخولهم إلى الدولة أو من تاريخ انتقال العمال إلى العمل لدي صاحب العمل أو مستقدم جديد.
حيث يتوجب التاقد مع شركة التأمين المسجلة لدى وزارة الصحة العامة لتغطية جميع العاملين والمستقدمين مع الالتزام بتجديد العقد السنوي.
ويتوجب على صاحب العمل والمستقدم توفير خدمات الرعاية الصحية لجميع العاملين من تم استقدامهم خلال الفترة التي تسبق منح الإقامة أو نقلها مع تزويد شركة التأمين المتعاقد معها بكافة البيانات لتسجيل المستفيدين.
وفي 18 مايو الماضي أكد السيد خالد عبد الرحمن المغيصيب، مستشار وزيرة الصحة لشؤون التأمين ومدير إدارة التمويل والتأمين الصحي بالوزارة أن نظام التأمين الصحي الإلزامي يُلزم أصحاب العمل بتوفير تغطية تأمين صحي للموظفين غير القطريين من خلال شركات التأمين المسجلة بوزارة الصحة لتزويدهم بخدمات الرعاية الصحية الأساسية.
وأضاف خلال تصريحات بثّها تلفزيون قطر: تتيح التغطية الأساسية للوافدين الحصول على خدمات الرعاية الصحية في القطاع الخاص كما تضمن الحصول على خدمات الرعاية الصحية المتخصصة في القطاع العام عند الحاجة.
وقال إنه لضمان التطبيق السلس والفعال لنظام التأمين الصحي الإلزامي سيكون التطبيق عبر مراحل بحيث تكون المرحلة الأولى للزائرين وستعلن الوزارة عن تفاصيلها بالشراكة مع الجهات ذات الصلة في الأيام المقبلة وسيتم في المراحل اللاحقة تغطية كافة الوافدين وسيتم الإعلان عنها لاحقاً..

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك