تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 10 محرم  1444هـ  - 8 أغسطس 2022

الشرق تنشر التقويم الأكاديمي الجديد لجامعة قطر

تنطلق الدراسة في جامعة قطر للفصل الدراسي خريف 2022 في 21 أغسطس وقد أكدت الجامعة أن آخر يوم للتسجيل في قوائم الانتظار 20 الجاري.. ووفقا للتقويم الأكاديمي المحدث لجامعة قطر للعام الدراسي 2022 / 2023 ستكون بداية الفصل الدراسي لأعضاء هيئة التدريس والإداريين 14 أغسطس. كما أن آخر يوم للحذف والإضافة سيكون في 25 من الشهر الحالي وسيكون آخر يوم للانسحاب من مقرر دراسي 13 سبتمبر أما الموعد النهائي للانسحاب من الفصل الدراسي 27 سبتمبر.. ومن المقرر أن تكون إجازة كأس العالم 2022 خلال الفترة من 20 نوفمبر ولغاية 22 ديسمبر أما آخر يوم للدراسة في فصل الخريف هو 5 يناير وستنطلق الامتحانات النهائية لخريف 2022 خلال الفترة من 8 وتستمر لغاية 19 يناير المقبل.
وقد بين التقويم الأكاديمي أن بداية الفصل الدراسي لأعضاء هيئة التدريس للفصل الدراسي ربيع 2023 ستكون في 22 يناير أما بداية الدراسية ستكون في 29 يناير المقبل.
وأيضا كشف التقويم الأكاديمي عن مواعيد الإجازات وفترات التسجيل، حيث من المقرر أن تكون نهاية فترة الحذف والإضافة 2 فبراير على أن تكون إجازة اليوم الرياضي 14 فبراير وستبدأ إجازة منتصف فصل الربيع خلال الفترة من 12 ولغاية 16 مارس المقبل.. أما إجازة عيد الفطر المبارك ستكون خلال الفترة من 19 ولغاية 27 أبريل وسيكون آخر يوم للدراسة في الفصل الدراسي ربيع 2023 هو 25 مايو وستنطلق الامتحانات النهائية للفصل الدراسي ربيع 2023 في 28 مايو وتستمر لغاية 8 يونيو.
أما فصول الدراسة الصيفية ستنطلق في 18 يونيو لصيف 1 و2 وستكون بداية الإجازة الصيفية لأعضاء هيئة التدريس 18 يونيو على أن تكون نهاية فترة الحذف والإضافة لصيف 1 و2 هي 20 في يونيو وستكون بداية الإجازة الصيفية للإداريين 25 يونيو ويتخللها إجازة عيد الأضحى المبارك حيث ستكون إجازة العيد من 27 يونيو ولغاية 3 يوليو وسيكون آخر يوم للدراسة في صيف 1 يوم 20 يوليو وآخر موعد للدراسة في صيف 2 في 3 أغسطس وستكون نهايـة العطلـة الصيفية لأعضاء هيئـة التدريس والإداريين 10 أغسطس.
تسجيل المقررات الدراسية
ويتوجب على الطلبة قبل تسجيل المقررات الدراسية زيارة المرشد الأكاديمي لمعرفة متطلبات البرامج، والمتطلبات السابقة للمقررات الدراسية والخطط الدراسية واختيار المواد الدراسية الاختيارية وقيود التسجيل وتغيير الخطط الدراسية.. وأيضا يجب على الطلبة معرفة الخطة الدراسية لتخصصهم، ويتم الحصول عليها من خلال زيارة قسم الإرشاد الأكاديمي كما يضمن اتباع الخطة الدراسية والاجتماع الدوري مع المرشد التخرج في الوقت المحدد. والتأكد من عدم وجود قيود أو عقوبات أكاديمية والتأكد من لغة تدريس المقرر حسب خطة الطالب الدراسية.. ويقع على عاتق الطلبة تسديد الرسوم الدراسية والغرامات المالية وفي حال لم يقم الطالب بتسديد الرسوم الدراسية أو أية غرامات مالية أخرى، فلن يتمكن من تسجيل المقررات الدراسية إلا بعد تسديدها عبر نظام الدفع الإلكتروني أو الدفع النقدي.
وأثناء تسجيل المقررات الدراسية ينصح الطلبة بالتأكد مما إذا كانوا قد استوفوا المتطلبات السابقة ليتمكنوا من التسجيل في المقررات الدراسية.. وتجنب أوقات التعارض في المواعيد يعني التسجيل في مقررين دراسيين في نفس الوقت، لذا ينبغي على الطلبة مراجعة الجدول الدراسي قبل التسجيل لتجنب تعارض المواعيد بين المقررات الدراسية المسجلة هذا إلى جانب الاطلاع على العبء الأكاديمي وهو تسجيل الحد الأقصى أو الأدنى من الساعات المكتسبة في الفصل الدراسي، ولا يجب على الطلبة التسجيل لعدد أقل من الحد الأدنى للساعات المكتسبة. وتجنب تعارض الامتحانات النهائية حيث ينبغي على الطلبة مراجعة الجدول الدراسي قبل التسجيل لتجنب تعارض المواعيد بين المقررات الدراسية المسجلة. ويحق للطالب تغيير يوم أو وقت أحد تلك الامتحانات. في حال وجود تعارض في الامتحانات النهائية، يجب على الطالب التواصل مع أستاذ المقرر وتعبئة نموذج تعارض الامتحانات وتقديمه إلى قسم الجداول الدراسية. وبعد تسجيل المقررات الدراسية يعد الاستعداد لبدء الفصل الدراسي وحضور اليوم الأول في غاية الأهمية. يجب على الطلبة التأكد من معرفتهم لرموز المباني والقاعات الدراسية واستلام الكتب الدراسية من قسم الكتب الجامعية.
الحذف والإضافة
يمكن للطلبة حذف أو إضافة المقررات الدراسية مع بداية التسجيل المبكر للمقررات لكل فصل دراسي، وتستمر فترة الحذف والإضافة حتى نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة وتكون هذه الفترة محددة في التقويم الأكاديمي لجامعة قطر. وفي حال تم حذف مقررات خلال هذه الفترة، فإنها لن تظهر في كشف الدرجات ولا يتم فرض أية غرامات مالية على الطالب. وعليهم معرفة المقاعد المتاحة في مقررات المتطلبات العامة حيث يتم إعداد تقرير بالمقاعد المتوفرة في مقررات المتطلبات العامة وذلك خلال فترة الحذف والإضافة للمقررات قبل بدء الفصل الدراسي، لذا عليهم الدخول بانتظام على نظام الخدمة الذاتية (بانر) ليتمكنوا من استعراض قائمة المقاعد المتاحة والمحدثة.

الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
جامعة قطر تحدد التقويم الأكاديمي للعام الجامعي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك