تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة  الشرق - الأحد ٢١ أغسطس ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٣ محرّم ١٤٤٤هـ

التربية والتعليم تعلن بدء تسجيل طلبة المنازل بالمدارس الحكومية لجميع الجنسيات

أعلنت إدارة شؤون المدارس بقطاع الشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن تسجيل طلبة تعليم الكبار نظام المنازل في المدارس الحكومية للعام الدراسي 2022/2023 سيبدأ اعتبارًا من يوم الأحد 21 أغسطس الجاري ويستمر حتى نهاية دوام يوم الخميس 29 سبتمبر المقبل.
ووفق الموقع الإلكتروني للوزارة، حددت إدارة شؤون المدارس حزمة موجهات لتسجيل الطلبة منها: التواصل مع طلبة المنازل بنظام تعليم الكبار المسجلين لديها بالعام الدراسي السابق 2021/2022، وتسجيل الراغبين باستكمال تعليمهم، والتواصل مع الطلبة المسجلين بمرحلة التسجيل الإلكتروني للعام 2022/2023، وحضور الطلبة بجميع الوثائق والمستندات اللازمة، واعتماد تسجيلهم على النظام بعد التأكد من صحة المستندات وتوقيع الطالب على استمارة تسجيل الطالب بنظام تعليم الكبار– منازل، واعتماد بيانات الطلاب على النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS
كما شملت الموجهات ضرورة تسليم الكتب الدراسية لهم بعد عملية التسجيل مباشرة، وأن يتم إصدار إفادات تسجيل وتسليمها للطلبة. وبالنسبة إلى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر، يتم إعطاء الطلبة المسجلين مرفقًا موضحًا به اسم و مقررات المسار التعليمي، وتسجيل الطلبة المستجدين بنظام تعليم الكبار – نظام منازل عن طريق نظام معلومات الطلبةNSIS .
أما الفئات المسموح لها بالتسجيل، فأوضحت إدارة شؤون المدارس السماح لجميع الجنسيات بالتسجيل بالمدارس الحكومية، وذلك وفق الشروط المسموح بها للتسجيل بنظام تعليم الكبار، بما في ذلك جميع الجنسيات التي لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم (ممن تجاوزت أعمارهم 18 سنة أو أنهوا المرحلة الإعدادية أيهما أسبق)، والطلبة الذين تم شطبهم من التعليم النهاري بسبب (الزواج- تكرار الرسوب- العمل)، طبقًا لسياسات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
وحول رسوم التسجيل قالت الإدارة: سيتم تحصيل رسوم دراسية بعد استكمال كافة المستندات اللازمة للتسجيل بنظام تعليم الكبار (منازل) بناءً على قرار وزير التربية والتعليم والتعليم العالي رقم (11) لسنة 2017 الصادر بتاريخ 23/02/2017، والخاص بتحديد رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وهي كالتالي:
المعفي من الرسوم:
الطلبة القطريين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي المستجدين، وكذلك الطلبة المقيدين بالمدارس بالعام الدراسي السابق 2021/2022 وتقدموا بجميع الاختبارات.
1000 ريال:
** رسوم إعادة التسجيل للطلبة القطريين، ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الغائبين عن الاختبارات العام السابق 2021/2022 دون عذر.
** رسوم التسجيل للطلبة غير القطريين ومن غير مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي (مستجد) أو استمرار قيد وحاضر لجميع الاختبارات العام السابق2021 /2022- وتستحق الدفع سنويًّا عند كل تسجيل.
2000 ريال قطري:
** رسوم إعادة التسجيل للطلبة غير القطريين ومن غير مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الغائبين عن الاختبارات العام السابق 2021/2022 دون عذر.
المستندات المطلوبة
كما حددت إدارة شؤون المدارس المستندات المطلوبة للتسجيل والمتمثلة في البطاقة الشخصية القطرية سارية المفعول+ صورة عنها، وعدد 4 صورة شخصية، وجواز السفر الأصلي+ صورة عنه، وآخر شهادة دراسية حصل عليها الطالب نسخة حديثة مصدقة، وإفادة جهة عمل الطالب (إن وجد). وبالنسبة إلى الشهادات الواردة من خارج دولة قطر، يجب أن يتم معادلتها من قسم معادلة الشهادات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
وحول المسارات التعليمية الجديدة المعتمدة من الصف الحادي عشر للعام الدراسي 2022/2023 أكدت إدارة شؤون المدارس اعتماد المسارات التعليمية الآتية فقط لطلبة المنازل بجميع المدارس الثانوية، وهي:
المسار الأدبي، ويشمل مواد التربية الإسلامية - اللغة العربية - اللغة الإنجليزية – العلوم العامة – الرياضيات العامة – الجغرافيا – التاريخ - الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.
والمسار العلمي، يشمل مواد التربية الإسلامية - اللغة العربية - اللغة الإنجليزية – الرياضيات – الفيزياء - الكيمياء – الأحياء - الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.
وحول تحسين المعدل، قالت إدارة شؤون المدارس: يقتصر التسجيل في الصف الثاني عشر للطلبة الذين يرغبون بتحسين المعدل للحالات التالية: الطلبة (القطريين- أبناء مواطني دول مجلس التعاون- أبناء القطريات) فقط الناجحين من نظام الثانوية المستقلة أو منهاج الوزارة السابق، دون النظر إلى سنة التخرج من الثانوية ووفق نظام معايير المناهج المعمول بها في المدارس.
وبخصوص الكتب الدراسية، أكدت إدارة شؤون المدارس أن تلتزم كل مدرسة بتسليم الطلبة القطريين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي المسجلين -نظام المنازل- الكتب الدراسية مجانًا من المدرسة، أما بالنسبة إلى الطلبة غير القطريين فسيتم تسليمهم الكتب الدراسية وفق دليل أسعار الكتب الدراسية الصادرة من إدارة الشؤون المالية والإدارية، بعد تسديد الرسوم عبر خدمة بيع الكتب الإلكترونية (بوابة خدمات الجمهور الإلكترونية) وموافاة المدرسة بإيصال الدفع الإلكتروني.التربية والتعليم تعلن بدء تسجيل طلبة المنازل بالمدارس الحكومية لجميع الجنسيات
 

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك