تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 2 ربيع الأول 1444هـ  - 28 سبتمبر 2022

مذكرة تفاهم بين قطر وأوزبكستان لصون التراث

الدوحة – الشرق
وقعت مكتبة قطر الوطنية مذكرة تفاهم مع مركز الحضارة الإسلامية التابع لمجلس وزراء جمهورية أوزبكستان، من أجل تعزيز التعاون في جهود صون التراث الوثائقي وحمايته والحفاظ عليه وتيسير الوصول إليه.
يتيح الاتفاق بين المؤسستين استكشاف الفرص لتبادل المطبوعات والإصدارات، وقوائم المخطوطات في مجموعات كل منهما، وتبادل النسخ الرقمية للمخطوطات التي تندرج ضمن المشاع العام حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
تسهم مذكرة التعاون كذلك في نشر المعرفة والتعلم من خلال التبادل الثقافي وإقامة الفعاليات المشتركة ومبادرات التطوير المهني للمتخصصين في مجال التراث الوثائقي. وتسعى مكتبة قطر الوطنية بصفتها مركز الإفلا الإقليمي إلى تعميق التعاون الثنائي مع مركز الحضارة الإسلامية في أوزبكستان في مجال حفظ الكتب والمخطوطات العربية والإسلامية وصونها.
وقد أقيم حفل التوقيع في حضور سعادة السيد بهرمجان أعلايوف، سفير جمهورية أوزبكستان لدى دولة قطر، وسعادة السيد شاعظيم منوروف، مدير مركز الحضارة الإسلامية، والسيدة هوسُم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية.
وقال سعادة السيد بهرمجان أعلايوف: «تربط بين أوزبكستان ودولة قطر علاقات وطيدة تزداد متانة ورسوخًا بمرور السنين.
وسيثمر هذا الاتفاق بين هاتين المؤسستين الكبيرتين عن زيادة آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، منها الدراسات والأبحاث حول الإسلام ورقمنة المخطوطات الموجودة في أوزبكستان ضمن مبادرات ومقترحات أخرى عديدة».وصرحت السيدة هوسُم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، بقولها: «نثق في أن مذكرة التفاهم ستكون إضافة ثرية للجهود الكبيرة التي تبذلها مؤسستان ثقافيتان كبيرتان هما مركز الحضارة الإسلامية ومكتبة قطر الوطنية من أجل الحفاظ على التراث الإسلامي وصون إرث الحضارة الإسلامية في مختلف مجالات المعرفة». وبمناسبة التوقيع، نظمت المكتبة محاضرة حول إرث علماء أوزبكستان عبر العصور، قدمها السيد شاعظيم منوروف. أما السيد ستيفان إيبيغ، مدير شؤون المجموعات المميزة في المكتبة، فقدم نماذج من أعمال هؤلاء العلماء ضمن مقتنيات المكتبة التراثية بمكتبة قطر الوطنية.

مرسوم رقم (52) لسنة 2011 بالتصديق على مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية دولة قطر ووزارة خارجية جمهورية أوزبكستان
مرسوم رقم (15) لسنة 2013 بالتصديق على اتفاقية للتعاون في المجال القانوني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أوزبكستان
وزير الخارجية يجتمع مع وزير خارجية أوزبكستان
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستعرض العلاقات مع وزير خارجية أوزبكستان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك