تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 12 ربيع الأول 1444هـ  - 8 أكتوبر 2022

أماني التميمي: التحول لمدن ذكية يضمن حقوق ذوي الإعاقة

الدوحة ـ الشرق
شارك مركز التكنولوجيا المساعدة في قطر - مركز مدى - في فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش 2022" الذي انعقد في مؤسسة قطر وقدم المركز بثا حيا.
ومركز مدى– مركز التكنولوجيا المساعدة في قطر - هو مؤسسة خاصة ذات نفع عام، تأسست في عام 2010 كمبادرة لتوطيد معاني الشمولية الرقمية وبناء مجتمع تكنولوجي قابل للنفاذ للأشخاص ذوي الإعاقة، وقد أصبح مركز مدى اليوم مركز الامتياز في النفاذ الرقمي باللغة العربية في العالم.
وجاءت مشاركة المركز في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الصحة متمثلة في تنظيم جناح مدى الافتراضي تم من خلاله تعريف المشاركين بكافة المنصات الرقمية و منصات التواصل الاجتماعي للمركز، ودعوتهم لزيارتها للاطلاع على كافة الخدمات و الأنشطة التي يقدمها المركز.
ونظم المركز أيضا معرضا تضمن عددا من أجهزة التكنولوجيا المساعدة المتعلقة بالرعاية الصحية.. وتم في المعرض عرض ابتكار بو حمد وهو أول مترجم قطري افتراضي ثلاثي الأبعاد للغة الإشارة القطرية ضمن برنامج مدى للابتكار. وهو ابتكار يساعد الأشخاص الصم من خلال تحويل النص العربي المكتوب إلى لغة الإشارة القطري
كما شارك مركز مدى في جلسة نقاشية بعنوان "بناء مدن ذكية لتحسين صحة الأشخاص ذوي الإعاقة" وتولى إدارة الجلسة الحوارية الدكتور أشرف عثمان رئيس قسم الابتكار والبحوث بمركز مدى و الذي تحدث عن أهمية التحول الى مدن ذكية شاملة و ضرورة تطبيق المعايير العالمية لنفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة في كافة جوانب الحياة باستقلالية تامة.
هذه تحديات التحول الرقمي
ومن ناحيتها أكدت السيدة أماني التميمي مدير إدارة برامج النفاذ الرقمي في مركز مدى أن توفر السياسات والأطر القانونية والتنظيمية والمؤسسية تعتبر أحد أهم التحديات التي تواجه مشروعات التحول إلى المدن الذكية وانشائها، حيث ان تطوير وتشجيع السياسات وتوفير الأطر، سيضمن تطبيق المواصفات الصحيحة لإنشاء مدن ذكية و شاملة للتجاوب مع متطلبات التحول وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والثقافية الشاملة، المنصوص عليها في الهدف الـ 11 من أهداف التنمية المستدامة "جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة".
ولفتت إلى أن وجود سياسات مبنية على المعايير العالمية للنفاذ الرقمي يعتبر أمرا أساسيا لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن من التمتع بحقوقهم على قدم المساواة مع غيرهم في المجتمع.
قطر تتصدر مؤشر النفاذ الرقمي
وأضافت: تعد مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة والهيئات/المنظمات ذات الصلة في إعداد وتنفيذ هذه السياسات والتشريعات واللوائح أمراً أساسياً كما ينبغي أن تشمل أي سياسات أو قوانين عامة يجري إعدادها أو تحديثها وتتضمن اعتبارات تتعلق بإمكانية النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أهدافاً واضحة يتم قياس تنفيذها سنوياً لضمان تحقيق نتائج ناجحة.
وأشارت السيدة أماني إلى النجاح الكبير الذي حققته دولة قطر بحصولها على المركز الأول عالميا وإقليميا وتصدرها مؤشر حقوق النفاذ الرقمي DARE INDEX أحد مبادرات الأمم المتحدة.
وأكد الدكتور محمد كثير خريبي رئيس قسم التدريب في مركز مدى على أهمية التعليم الذكي والشامل في بناء مدن ذكية وشاملة للجميع ومشيرا للعلاقة التكاملية بين التعليم الذكي والمدن الذكية إذ تحتاج المدن الذكية لتحسين نوعية حياة المواطنين، بمن في ذلك الأشخاص ذوو الإعاقة..وقال نحتاج التعليم الذكي الشامل لإكساب المواطنين حسب قدراتهم وخصائصهم، المعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهم من الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة المستخدمة في المدن الذكية. واستعرض مبادرات مركز مدى لدعم التعليم الرقمي الشامل مثل إطار عمل مدى لتنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك