تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 15 ربيع الأول 1444هـ  - 11 أكتوبر 2022

3 أسباب لرفض طلبات تصاريح العمل

الدوحة - الشرق
أوضح السيد سالم درويش المهندي رئيس قسم تصاريح العمل بإدارة الاستخدام بوزارة العمل أن القسم يختص بإصدار التصاريح لمن هم على إقامة ذويهم للنساء أو الرجال للتعيين في الجهات الخاصة والحكومية وشبه الحكومية.
وأضاف في حوار مع "الشرق" أنه على سبيل المثال إذا كانت سيدة على كفالة زوجها وتريد أن تعمل يمكن أن تقدم على تصريح عمل للأشخاص الذين على كفالة ذويهم. وتتم خدمة إصدار ترخيص عمل جديد بصورة متكاملة باستخدام بدائل رقمية في جميع مراحل الإجراء دون الحاجة لمراجعة مراكز الخدمات الحكومية ويشمل الإجراء أي صاحب علاقة ليس على كفالة جهة العمل ويرغب بالتعاقد معها، حيث يتطلب ذلك تقديم الطلب بالنسبة للمهن العادية والرئيسية وتقديم الطلب مع مستندات داعمة خاصة للمهن الفرعية.
ورداً على سؤال بشأن أسباب رفض بعض طلبات تصاريح العمل؟ قال إن الرفض يتم على سبيل المثال إذا كانت الإقامة غير سارية المفعول أما بالنسبة للجهات الحكومية فيكون الرفض إذا كانت المنشأة عليها توقيف أو حظر وإلا يتم إصدار التصاريح بشكل سلس دون أي قيود.. أو في حال كانت الشركة خاضعة لقانون العمل يتم رفض الطلب للتقطير.
وأشار إلى أن وزارة العمل تلقت خلال أغسطس 1756 طلب تصريح عمل منها 751 تجديد تصريح و673 إصدار جديد و4 بدل فاقد و328 إلغاء تصريح. وفي شهر سبتمبر الماضي 5015 طلب تعديل المهنة تم قبول 3990 طلباً وتم رفض 1025 طلباً، مضيفاً: أما فيما يتعلق بتصاريح العمل تلقينا 2175 طلباً ومنها 913 تجديد و907 طلبات جديدة و353 طلبا تم إلغاؤها و2 طلب بدل فاقد.
وبشأن مدة إصدار تصاريح العمل، قال: يتم إصدار تصاريح العمل بشكل آلي دون أي تدخل بشري على الإطلاق ونحتاج لاستخراج التصريح حسن سيرة وسلوك وعندما يتم إصدار الشهادة يتم دراسة الطلب وخلال 3 أيام يتم إصدار تصريح العمل وهناك بعض المهن كالعاملين في القطاع الطبي نطلب منهم تصريح مزاولة مهنة والقطاع الهندسي مطلوب تصريح مزاولة مهنة من وزارة البلدية وأيضاً قطاع التربية والتعليم نحتاج إلى موافقة من قبل الوزارة.
وأوضح أن معظم من يقومون بالتقديم على تصاريح العمل هم سيدات على كفالة الزوج أو الابن أو الأب ويرغبن في العمل في إحدى الجهات وأكثر الجهات التي عليها إقبال في إخراج التصاريح هي القطاع التعليمي في الحضانات والروضات والمدارس.. وإذا كانت السيدة على كفالة الشركة فإنها لا تحتاج إلى تصريح عمل.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
طلبات الاستقدام وتصاريح العمل.. تعرف على إحصائيات وزارة العمل خلال شهر يوليو

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك