تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء  14 ربيع الآخر 1444هـ  - 8 نوفمبر 2022

تطبيق المخالفات من 16 نوفمبر.. المرور تعلن عن ضوابط جديدة واشتراطات لعمل دراجات توصيل الطلبات

الدوحة – موقع الشرق
أعلنت الإدارة العامة للمرور عن الضوابط الجديدة لعمل الدراجات النارية الخاصة بتوصيل الطلبات والتي سيتم تطبيقها اعتباراً من 16 نوفمبر.
وحددت المرور، خلال مؤتمر صحفي اليوم، عدداً من الممارسات الخاطئة التي تعتبر ضمن المخالفات المرورية من قائد الدراجة النارية، منها مقاس الصندوق الخلفي لحمل الطلبات على الدراجات النارية.
ومن ضمن المخالفات الشائعة التي رصدتها المرور وقوف الدراجات النارية في الصف الأول عند الإشارات وتجاوز السيارات، حيث أشارت المرور إلى أن الدراجة تعتبر مركبة يجب أن تظل خلف السيارات لمنع تكدس الدراجات النارية في الخط الأول للإشارات المرورية.
وحول الضوابط الخاصة بالصندوق الخلفي على الدراجة النارية، بيّنت المرور أن حمل سائق الدراجة صندوق البضائع على ظهره يعد مخالفة لأنها تخل من توازن السائق يميناً أو يساراً.
وحددت الإدارة العامة للمرور خلال المؤتمر الصحفي اشتراطات خاصة بمقاسات الصندوق الخلفي للدراجات النارية، حيث تعتبر المقاسات المثالية للدراجات النارية هي 40*40، كما ينبغي وجود لون فسفوري على صندوق الدراجة مع ضرورة عمل الفحص الدوري للفرامل والإضاءات والفسفوري والخوذة ولبس السائق.
وقال المقدم جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة التوعية المرورية، في تصريح لـ الشرق إن المؤتمر جاء نتيجة ملاحظات مستخدمي الطرق لآلية سير الدراجات، حيث تم رصد العديد من الملاحظات على عمل دراجات توصيل الطلبات والمخاطر الناتجة عنها.
وأضاف المقدم عضيبة إنه تم وضع ضوابط جديدة لعمل الدراجات النارية بالشراكة مع الجميع.
وأكد على أن تطبيق المخالفات المرورية على الدراجات النارية سيكون اعتبارا من يوم 16 نوفمبر الجاري.
ضوابط وفق القانون
وأشارت المرور إلى أن مرسوم بقانون المرور رقم 19 لسنة 2007 في المادة 85 ينص على: "يجب وضع الحمولة فوق المركبة وتنظيمها وترتيبها وتثبيتها أو ربطها بطريقة مأمونة، بحيث لا تكون عرضة للتحرك أو السقوط."
كما يحدد القانون مواصفات الصندوق، ففي حال أن تكون الدراجة النارية مزودة بصندوق لنقل البضائع فيشترط أن يكون الصندوق محكم التنفيذ ومزود بموانع اهتزاز مناسبة.
ويجب أن تكون أبعاده في الحدود التالية: الصندوق الخلفي أو الأمامي: لا يزيد طوله عن 120 سم، ولا يزيد عرضه عن 60 سم، ولا يزيد طول الصندوق مع الدراجةو النارية عن 3 أمتار وألا يزيد ارتفاعه عن سطح الأرض 120 سم. ويشترط ألا يحجب الرؤية عن السائق.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك