تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 11 جمادى الاولى 1444هـ  - 5 ديسمبر 2022

«الرعاية»: مبادرات نوعية لتوفير أفضل الخدمات لذوي الإعاقة

الدوحة - العرب
أكدت الدكتورة صدرية الكوهجي استشاري أول طب المجتمع - مساعد المدير الطبي لصحة الطفل والمراهقين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والقائد الوطني لإستراتيجية الأطفال والمراهقين الأصحاء، أن المؤسسة تدعم مبادرات توفر الخدمات الصحيّة في بيئة ملائمة لذوي الإعاقة في المراكز الصحية.
وقالت «جرى العمل على توفير بيئات صديقة للحواس في غرف انتظارالعيادات الخارجية وعيادات الأسنان، عيادة طب الأسرة، عيادة صحة الأم والطفل، عيادة الطفل السليم، عيادة الأذن والأنف والحنجرة، عيادة العيون بعشرة مراكز صحية. لقد تم بناء غرف حسية بغرف الانتظار بالمراكز العشرة ويتم من خلالها توفير المعدّات والألعاب اللازمة للأطفال والمراهقين من ذوي الإعاقة، ليتم توفير الخدمات في بيئة مناسبة لهم خلال انتظارهم لتلقي الخدمة بالمراكز الصحية.
كما أكدت توفير حقائب حسية تحتوي على الألعاب والأدوات اللازمة لتهدئة الطفل، وخدمة المسار السريع للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، والذي يعطيهم الأولوية في الحصول على الاستشارة والخدمات.
وأوضحت أن خدمة المسار السريع متاحة لكافة الفئات العمرية من ذوي الإعاقة، وتهدف إلى تسهيل وتسريع الحصول على الاستشارة الطبية والخدمات الرعاية الصحية الأولية لعملاء ذوي الإعاقة في المراكز الصحية، من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية في مسار سريع وتوفير الدعم اللازم خلال الزيارة إلى المركز الصحي من قبل فريق خدمة العملاء (حيّاك) والطاقم الطبّي.
وأوضحت أنه كجزء من خدمة المسار السريع، ولتحسين وتسهيل عملية الوصول إلى خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، تم تدريب طاقم العمل على كيفية التواصل والتعامل مع ذوي الإعاقة البصرية، حيث تم تقديم التدريب بالتعاون مع مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، لافتة إلى تدريب طاقم العمل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وحمد الطبية على لغة الإشارة، لتهيئة وتمكين الكادر الطبي والإداري للتواصل والتعامل مع ذوي الإعاقة السمعية بشكل فعال وعلى أكمل وجه،
وأوضحت أنه جرى تقديم تدريب لغة الإشارة بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية والمركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم، حيث تم تقديم التدريب من قبل أخصائيين ذوي خبرات وكفاءة عالية من المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم.
ولفتت إلى أن إحدى أهم خدمات مؤسسة الرعاية الصحيّة الأولية هي خدمة الفحص المبكّر لاضطراب طيف التوحد، وتوفير الدعم اللازم بناءً على التشخيص الطبي المعتمد، كما جرى تدريب الكادر الطبي والإداري على إجراء الكشف المبكر لاضطراب طيف التوحد عن طريق خبراء محليين ودوليين من خلال دورات تدريبية مختلفة.
وأكدت أن برنامج (الإيرلي بيرد) التدريبي مخصص لأولياء أمور الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد، وأن البرنامج يعمل على تحسين وتطوير علاقة الأبوين بالطفل وعلى تسهيل طرق التواصل مع أطفالهم المشخصين بالتوحد خاصة في البيئة المنزلية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك