تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 1 جمادى الآخرة 1444هـ  - 25 ديسمبر 2022

التنمية الاجتماعية: إنشاء قاعدة بيانات لكبار السن وذوي الإعاقة

الدوحة - الشرق
تقوم وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة باقتراح وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط والسياسات الوطنية المتعلقة برعاية الأسرة وتوعية المجتمع بأهمية حماية الأسرة والترابط الأسري وإعداد وتنفيذ البرامج والخدمات ذات العلاقة لكافة فئات المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي وتقديم خدمات الضمان الاجتماعي للمستحقين. كما تقوم بجمع وتحليل البيانات والإحصاءات المتعلقة بالأسرة والاستفادة منها في البرامج والخطط والسياسات ذات العلاقة بالتنسيق مع الجهات المعنية الحكومية والخاصة وكذلك اقتراح وتنفيذ السياسات المتعلقة بالإسكان ومتابعة تنفيذها، والإشراف على تنظيم قطاع الأعمال الخيرية وتسجيل وشهر الجمعيات والمؤسسات الخاصة والرقابة عليها.
ومن المشاريع المستقبلية التي تستهدفها الوزارة ضمن خططها، وفقا لما جاء في دليل الإنجازات الداخلية للدولة الصادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تأهيل من هم في سن العمل من منتفعي الضمان الاجتماعي لسوق العمل، مع إتمام تنسيق إتاحة فرص عمل مناسبة لهم. والمشروع الاستراتيجي أسواق مجتمعية، وصندوق تمكين الأسر عبر مشروع تمويل الأسر المنتجة، وبناء قاعدة بيانات للأسر المنتجة وإنشاء قاعدة بيانات لفئة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة بناء على الاختصاصات، وضع قانون خاص بحقوق كبار السن، دراسة التحديات واستراتيجيات الانتقال من المدرسة إلى العمل (الأشخاص ذوي الإعاقة). المشروع الاستراتيجي تعزيز وتطوير مراكز التنمية الاجتماعية - قناة كارتييه اللؤلؤة. اقتراح قرار لإلزامية التأهيل قبل الزواج.
استحداث تنظيم مراكز الاستشارات العائلية، مشروع احتواء وهو عبارة عن خط للشكاوى الأسرية وخدمة استشارات توجيهية وإرشادية. وإصدار دليل للجمعيات بالإجراءات المالية والإدارية. وإصدار القواعد والتعليمات والنماذج المحاسبية.
كما تستهدف الوزارة ضمن مشاريعها، استثمار العلاقات والتعاون مع مكاتب المنظمات الدولية المقيمة في قطر في بناء قدرات موظفي الوزارة. وتوثيق العلاقات والتعاون مع كل من الأردن وألمانيا والنرويج وأستراليا وسنغافورة في ميادين نقل الخبرات لبرامج الحماية الاجتماعية.
وتوثيق العلاقات والتعاون ونقل الخبرات مع اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتحالف الدولي للإعاقة، والترويج الإقليمي والدولي لتصنيف ذوي الإعاقة العربي الموحد، هوية بصرية جديدة للمشاريع المنزلية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

قرار مجلس الوزراء رقم (26) لسنة 2019 بإنشاء اللجنة الوطنية المعنية بشؤون المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة
قطر: ملتزمون بتعزيز وحماية حقوق كبار السن
قطر من كبريات الدول التي وضعت تشريعات تراعي كبار السن
قطر تؤكد على أولوية احتياجات كبار السن في خطط الاستجابة الإنسانية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك