تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق 7 جمادى الآخرة 1444هـ - 31 ديسمبر 2022م

الداخلية: إضافة 32 خدمة جديدة لتطبيق مطـراش 2

حافظت وزارة الداخلية على مؤشراتها التنموية المتقدمة محلياً وعالمياً، وجاءت إنجازاتها منسجمة مع استراتيجيتها 2018ـ2022 التي تتضمن أهدافاً طموحة وضعتها الوزارة بدقة لتواكب الوضع الراهن، وتستجيب للاستحقاقات التنموية المستقبلية.
وأبرز تلك الإنجازات: ترتيب قطر بالمؤشرات العالمية المتعلق بالمجال الأمني، حيث تبوأت الدولة مراكز متقدمة على الصعيدين العربي والدولي بعدد من المؤشرات العالمية نتيجة استقرار الوضع الأمني، وانخفاض معدلات ارتكاب الجرائم، وأولت هذه المؤشرات اهتماماً كبيراً بالوضع الأمني المتقدم، من خلال سرد العديد من المظاهر الأمنية الشاملة بحكم أنّ الأمن يعد ركيزة أساسية للتنمية المستدامة.
وقد تصدرت قطر المرتبة الثالثة عالمياً والثانية عربياً من بين 144 دولة بمؤشر (جلوبال فاينانس) لمقاييس السلامة والأمان العالمي للعام 2021 وهو مؤشر يركز على الأمان الاستثماري والأمن الشخصي ودرجة الأمان والسلامة في مختلف المجالات.
وتصدر المجال الأمني اهتمام وزارة الداخلية حيث تعتبر قطر الأقل عالمياً من حيث معدلات ارتكاب الجرائم بحسب شهادة المؤسسات والهيئات الدولية المعنية برصد وتحليل الوضع الأمني بدول العالم، وأكدت أنّ قطر الأكثر امناً واستقراراً ويرجع ذلك إلى المستوى المتقدم والتطور الهائل الذي تشهده جميع الأجهزة الأمنية.
دوريات أمنية بأجهزة رقمية حديثة
وقد كثفت الوزارة الدوريات الأمنية ونقاط التفتيش بالمناطق التي تتسم بالكثافة السكانية العالية، وتجمع العمالة السائبة، وكذلك المناطق التي تتركز فيها معدلات ارتكاب الجرائم حيث جهزت بعناصر مدربة، وزودت بأفضل التقنيات المتطورة مثل كاميرات المراقبة وأجهزة التتبع وأجهزة الماسح الضوئي حتى تتمكن من أداء مهامها على نحو أمثل إلى جانب تعزيز الحملات الليلية في الشوارع التجارية والمناطق الحيوية، وتركزت الحملات داخل مناطق مخصصة لسكن العمال، والأماكن المكتظة بالسكان.
حملات تفتيشية لرصد المخالفين
كما تمّ تسيير الدوريات الأمنية وتنفيذ حملات تفتيشية لرصد المخالفين، وتجهيز وتزويد الدوريات الأمنية بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة مثل أجهزة الحواسيب المتنقلة، وأجهزة التتبع لكي تتمكن من إنجاز مهامها الأمنية على أكمل وجه ومن ثمّ ترسيخ الأمن داخل أرجاء الدولة.
وهناك تعاون مستمر ووثيق بين إدارة شرطة النجدة الفزعة والإدارات الأمنية وإدارة البحث الجنائي وقوة لخويا بشأن وضع خطة مثلى لتمركز الدوريات الأمنية وتنفيذ الحملات ونقاط التفتيش الليلية، والاستمرار في تسيير الدوريات بالقرب من المدارس والمجمعات التجارية وداخل منطقة سيلين ورصد المخالفات السلبية والسلوكيات الضارة.
مكافحة المؤثرات العقلية الخطرة
وقد شددت الوزارة إجراءاتها في مختلف منافذ الدولة، ورفع مستوى التنسيق الدولي بشأن مكافحة عمليات التهريب، وتفعيل المزيد من نقاط الاتصال لتبادل المعلومات والتنسيق في القضايا الدولية، وإحباط عمليات التهريب الضارة.
وتعمل مختلف الإدارات الأمنية بالوزارة لمكافحة هذه الآفة الضارة، فضلاً عن انخفاض أعداد قضايا تعاطي وحيازة المواد المخدرة الخطرة.
كما تمّ تشكيل فريق أمني متخصص على أعلى مستوى معني برصد ومكافحة تهريب المخدرات عبر وسائل تقنية المعلومات "الإنترنت"، من خلال التركيز على متابعة ومراقبة الحوالات المالية المشبوهة التي تتم بغرض شراء مواد ضارة ومؤثرات عقلية عبر الإنترنت.
وأشارت الداخلية في تقريرها إلى استمرار جهودها في مكافحة شتى أنواع المخدرات الضارة تحت شعار (رفع مستوى التنسيق مع الأجهزة والهيئات العاملة بمنافذ الدولة) عبر الاجتماعات التنسيقية والدورات التدريبية المكثفة لرفع كفاءة العاملين بجميع المنافذ.
تأمين السواحل والحدود
وتمّ إعداد خطة تغطية وتأمين السواحل والمنافذ البحرية للدولة أثناء فترة منافسات البطولة فيفا قطر، وتسيير الدوريات الأمنية البحرية وتفعيل الاستفادة من منظومة درع الوطن الأمني في مراقبة المياه الإقليمية والاقتصادية للدولة، واستحداث فرع الإطفاء في قسم البحث والإنقاذ بإدارة العمليات بأمن السواحل والحدود لتقديم خدمات الإطفاء والدفاع المدني للوسائط البحرية والمنشآت الحيوية.
وبالنسبة لإدارة الأدلة والمعلومات والمختبرات الجنائية، العمل على الارتقاء بمستوى الأداء ومعالجة كافة الإشكاليات ومواكبة كل جديد ومستحدث في مجال مسرح الجريمة والمختبرات الجنائية.
منظومة الدفاع المدني
وعلى مستوى الدفاع المدني، العمل على تطوير مجال منظومة الدفاع المدني من خلال خطط التحديث والتطوير المستمر لأسطولها من سيارات الإطفاء بما يواكب التطور العمراني الذي تشهده الدولة، ومواكبة استراتيجية الوزارة في قطاع الأمن والسلامة، وتزويد أسطول الدفاع المدني بعدد من سيارات الإطفاء والإنقاذ من ضمنها سيارات تخصصية.
وتمّ تشكيل فريق عمل فني لمراجعة اشتراطات الدفاع المدني في المباني والمنشآت بغرض توحيد الاشتراطات مع الجهات الخدمية، وطرح مادة هندسية حول أنظمة الدفاع المدني في منهاج جامعة قطر.
التحديث الإداري
وحققت الوزارة طفرات كبيرة في إستراتيجيتها في الجوانب الإدارية والتطويرية مما أسهم في تحديث منظومة العمل بإدارتها وهذا انعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للجمهور.
التخطيط والتطوير والتدريب
وأعدت الوزارة محتوى علمياً وتدريبياً، وتمّ إعداد حقائب خاصة بالمشاريع التدريبية التي تتعلق باستضافة بطولة فيفا قطر 2022، وتأهيل كوادر فرق التحقيق الخاصة بالبطولة، وإلحاق 165 طالباً بكلية رأس لفان للطوارئ والسلامة لنيل درجتي البكالوريوس والدبلوم في تخصصات إدارة الطوارئ والسلامة من الحرائق وهندسة الإطفاء وإدارة الأزمات والكوارث، وإنجاز ملف دبلوم العلوم الشرطية بمعهد الشرطة، واستحداث وتنفيذ حزمة من البرامج التدريبية، وإعداد وتقديم برامج متخصصة في مجالي التحقيق الجنائي والعلوم الأمنية.
المحور القانوني
وعملت الوزارة على تحديث المحور القانوني من خلال عدد من الأنشطة القانونية، ونفذت عام 2021 حوالي (1259) نشاطاً، تنوعت بتقديم (435) استشارة قانونية للوزارة، ومتابعة (65 ) قضية، ومراجعة (102) عقد، ومراجعة (50) أداة تشريعية.
البت في شكاوى حقوق الإنسان
حققت الوزارة قفزة كبيرة في مجال حقوق الإنسان، من خلال البت في الشكاوى والالتماسات التي أحيلت للوزارة، وبلغ عددها 405 شكاوى في عام 2021 تتعلق بموضوعات اجتماعية وإنسانية وقانونية، وإعداد 61 تقرير استيضاح للمنظمات الحكومية وغير الحكومية الإقليمية والدولية، والإسهام في إعداد التقارير الوطنية حول تنفيذ الأحكام والاتفاقيات المصدق عليها، وتكثيف البرامج والأنشطة التوعوية التي تهدف إلى ترسيخ ثقافة حقوق الانسان لدى جميع شرائح المجتمع.
الكفاءة الخدمية
بلغ عدد إجمالي المعاملات المنجزة بواسطة مختلف الإدارات والمراكز الخدمية (74682168) معاملة، وبلغ متوسط عدد المعاملات الخدمية الشهرية (6223514) معاملة أيّ بواقع تقديم (207450) معاملة يومياً، وأضيفت 20 خدمة جديدة في عام 2021 لمطراش ليصبح بذلك مجموع الخدمات والمعاملات المقدمة بمطراش 2 (118) خدمة.
المجال الإنشائي
دشنت الوزارة عدداً من المباني والمقرات الجديدة التي روعيّ فيها التصميم المعماري القطري الإسلامي لتكون تحفة فنية، وهي: مبنى إدارة شرطة النجدة الفزعة، وتشييد وتأثيث شرطة السيلية، وافتتاح قسم مرور الثمامة، وتدشين مركز دفاع مدني الوكرة.
المشاريع التقنية
نفذت الوزارة عدداً كبيراً من المشاريع الفنية والتقنية التي تخدم كأس العالم فيفا قطر بلغت (17) مشروعاً تقنياً، ورفع الأمن المعلوماتي لهيئات ومؤسسات الدولة، والتنسيق المستمر مع وكالة الأمن السيبراني وجميع المؤسسات بالدولة بشأن اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية مواقعها من الاختراقات والهجمات الإلكترونية،.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2013 بتشكيل لجنة للمناقصات والمزايدات بوزارة الداخلية

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار وزير الداخلية رقم (19) لسنة 2007 بتحديد رسوم الخدمات التي تؤديها وزارة الداخلية والشهادات التي تصدرها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك