تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 14 رجب 1444هـ  - 5 فبراير 2023

«التعليم» تعزز الشراكة مع دور الحضانة الخاصة

الدوحة - العرب
عقد قطاع شؤون التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي اللقاء الأول لبرنامج «الرعاية والتعليم لدور الحضانة الخاصة»، بمشاركة واسعة من المهتمين وأولياء الأمور وأفراد المجتمع.
هدف البرامج إلى تعزيز الشراكة بين الوزارة ودور الحضانة الخاصة، وإتاحة الفرصة للإبداع والابتكار في هذه المرحلة العمرية للأطفال، وتسليط الضوء على الممارسات التي تنفذها دور الحضانة، وتبادل الخبرات ذات الصلة.
وقال السيد عمر عبد العزيز النعمة الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم الخاص، إن هذا اللقاء يكتسب أهميته من تسليطه الضوء على مرحلة الحضانة، باعتبارها مرحلة أولى في حياة الأطفال، تتكون فيها شخصياتهم وفهمهم للبيئة المحيطة بهم، بجانب تأثيرها في إعدادهم وتطوير مهاراتهم الحياتية، مشيرا إلى مهام دور الحضانة الخاصة بالدولة في دعم أولياء الأمور خلال تنشئة أطفالهم وتنمية مهارات اللغة والتواصل لديهم، وبناء علاقاتهم الاجتماعية.
من جانبها، قالت الدكتورة رانية محمد مدير إدارة دور الحضانة بالوزارة إن اللقاء استعرض الممارسات المطبقة على أرض الواقع بمرحلة الحضانة، واعتبرت هذه الفعالية إحدى مبادرات الإدارة لهذا العام، والتي ستحرص على تنفيذها في الأعوام القادمة. وبينت أن دولة قطر تولي اهتماما كبيرا لتطوير التعليم من أجل تحقيق إحدى ركائز رؤيتها الوطنية 2030 والخاصة بالتنمية البشرية، بدءاً من مرحلة الحضانة التي تحظى بأهمية خاصة، كونها حجر الزاوية في بناء شخصية الطفل وتكوينه وإكسابه المهارات الأساسية اللازمة، وإعداده تربويا واجتماعيا ونفسيا ومعرفيا.
بدأت فقرات الحفل بعرض أوبريت «ديرتي» الذي رسم لوحاته أطفال حضانة عالمي الممتع، حيث لقي استحسان الحضور الذين تفاعلوا معه بكل فقراته التي استعرضت تاريخ قطر القديم بكل عاداته وتقاليده من رحلة الغوص بحثا على اللؤلؤ حتى الوصول إلى نجاح تنظيم مونديال قطر 2022.
وبعدها قدمت حضانة رياحين فقرة بعنوان «تطوري من الحضانة إلى منصات التتويج» وقدمت ثلاثة نماذج من طلابها الذين فازوا بعدة مسابقات في مجالات متنوعة وهم اليوم طلاب في المرحلة الابتدائية.
بينما قدمت حضانة ليتل مونتسوري عرضا خاصا عن تنوع أساليب التعليم (دمج ذوي الإعاقة) من خلال عدد من البرامج التي تعمل على تحفيز حواس الأطفال بطرق مختلفة من أجل تأهيليهم وإشراكهم في الحياة العامة والمجتمع المحيط بهم.
واستعرضت إحدى أولياء الأمور تجربتها مع طفلها خلال التحاقه بمرحلة الحضانة وكيفية انعكاس ذلك على التطور والنمو النفسي والاجتماعي له، كما قدمت حضانة جراند ما برنامجا حواريا مع الأطفال من عمر العامين والثلاثة أعوام عبروا خلاله عن ما يطمحون إليه من مهن في المستقبل، تخلله عرض استعراضي بعنوان دريمرز يوضح كيفية اكتساب الأطفال للعديد من المهارات.
وقدم البعض الآخر من دور الحضانة الخاصة المشاركة وهي حضانة عالمي الممتع وليتل سيدز وحضانة كلوفر ليف وحضانة بتي بابيون وحضانة ستارفيش، عروضا تقديمية وبرامج تعليمية مختلفة توضح الممارسات المطبقة على أرض الواقع بدور الحضانة الخاصة والمتعلقة بممارسات أساليب القراءة، وفوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية وتطوير الطفل، وأسلوب النمذجة في التعليم، وممارسة التعامل مع الإخوة التوأم، وتعزيز أهداف التنمية المستدامة بدور الحضانة الخاصة، ومخاطر استخدام الشاشات والتكنولوجيا، بالإضافة إلى أساليب التفاعل مع الرضع، وقد اختتم اللقاء بتكريم الأطفال ودور الحضانة الخاصة المشاركة بالعروض التقديمية.
ويأتي البرنامج بهدف تعزيز الشراكة بين الوزارة ودور الحضانة الخاصة وإتاحة الفرصة للإبداع والابتكار في مرحلة الحضانة وتسليط الضوء على الممارسات المطبقة في دور الحضانة وتبادل الخبرات المرتبطة بتنفيذ برنامج الرعاية والتعليم بدور الحضانة الخاصة.

الدستور الدائم لدولة قطر
الحضانات الخاصة... رسوم مرتفعة وأمان مفقود !
إستياء عام من ارتفاع اسعار الحضانات الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك