تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأحد 21 رجب 1444هـ  - 12 فبراير 2023

قطر حققت تقدما كبيرا في الأمن الغذائي

القاهرة- قنا-
أكد سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، أن دولة قطر قطعت شوطا مهما في مجال الأمن الغذائي، بينما تسهم بشكل حثيث في الجهود الدولية لتعزيز التنمية المستدامة وتأمين الغذاء في البلدان الأقل نموا.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سعادته في أعمال المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي عقد أمس بالقاهرة تحت شعار «رؤية برلمانية لتعزيز الأمن الغذائي العربي»، وتناول أبرز التحديات التي تواجهها الدول العربية في ملف الأمن الغذائي، والدور الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون لتجاوز تلك التحديات، كما تطرق إلى حالات عدم الاستقرار واستمرار الأزمات والصراعات التي تعاني منها بعض الدول العربية.
وقال سعادته إن دولة قطر حققت تقدما كبيرا في مجال تحقيق الأمن الغذائي حيث احتلت المركز الأول عربياً والرابع والعشرين عالمياً في مؤشر الأمن الغذائي لعام 2021.. مبينا أن استراتيجيتها للأمن الغذائي (2018 - 2023) والتي يجري تحديثها حاليًا تهدف إلى تعزيز الإنتاج الغذائي الوطني، وتنويع مصادر الاستيراد، وإنشاء احتياطي استراتيجي يحقق التوازن بين المخزونات الغذائية.
وأضاف أن دولة قطر استثمرت بشكل كبير في تطوير السياسات الغذائية والزراعية والبنية التحتية وتحديثات السوق والموانئ واحتياطيات التخزين، وأولت اهتماماً كبيراً ببحوث الأمن الغذائي، وأنشأت صندوقاً لرعاية البحوث الزراعية والغذائية، وكثفت الجهود للتكيف مع تغير المناخ، والمحافظة على الموارد المختلفة، وتوظيف الطاقة المتجددة في القطاع الزراعي.
وفي السياق الدولي، أشار سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى إلى مساهمة دولة قطر في دعم الجهود الدولية لتحقيق التنمية المستدامة، ومساعدة الدول الأقل نمواً في تأمين الغذاء كشريك استراتيجي في تنمية هذه الدول.. لافتا في سياق متصل إلى استعدادات الدولة لاستضافة الجزء الثاني من مؤتمر الأمم المتحدة الخامس لأقل الدول نمواً، خلال الفترة من 5 - 9 مارس المقبل بحضور رؤساء دول وحكومات وممثلي المجتمع المدني وغيرهم من أصحاب المصلحة.
ودعا سعادته الدول العربية إلى مواجهة مشكلة الأمن الغذائي من خلال سن تشريع ينظم السياسات المتعلقة به لكل دولة، وينسق الخطط والبرامج والمشروعات اللازمة لتحقيق ذلك، ونقل التجارب وتبادل الدراسات والمعلومات المتعلقة بهذا المجال.. مؤكدا على أهمية التنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة في إطار كل دولة.
ولفت إلى أن الدول العربية تعاني من فجوة غذائية، لأسباب طبيعية كشح مصادر المياه، والتغير المناخي والأوبئة والجوائح التي اجتاحت العالم، أو لأسباب بشرية مثل الكثافة السكانية، وعدم الاستقرار بسبب الحروب والنزاعات وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. مؤكدا في هذا الإطار على أهمية التعاون والتكامل، ووضع الخطط والمشاريع والآليات المشتركة لتحقيقها.
وأفاد أن الفجوة الغذائية العربية بلغت في عام 2020 نحو 35.3 مليار دولار، وتمثل الحبوب منها 47.8 %، مبينا أن معالجة هذه الفجوة تتطلب التوسع الرأسي في إنتاج قطاع الحبوب والبذور الزيتية بأنواعها المختلفة، بجانب تحسين نظم الإنتاج الحيواني لتوفير المزيد من اللحوم والألبان ومنتجاتها.
وتمنى سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم أن يكون مشروع وثيقة المؤتمر الخامس للبرلمان العربي المعنون «رؤية برلمانية لتعزيز الأمن الغذائي العربي» بعد تنقيحه إسهاماً مهما من البرلمانيين لأعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المزمع عقدها في موريتانيا خلال العام الحالي.
وتطرق سعادة رئيس مجلس الشورى، في سياق كلمته، إلى تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، «والتي تزداد سوءاً في ظل كل حكومة إسرائيلية جديدة».. وقال «خلال الفترة القصيرة الذي تولت فيه حكومة نتانياهو المتطرفة السلطة، أزهقت قوات الاحتلال وجحافل المستوطنين عشرات الأرواح، واعتقلت أكثر من 560 فلسطينياً، وأصابت المئات بالجروح، وهَّدمَت المنازل وجرفت المزارع، ولا يزال العدوان يزداد ضراوةً وإجراماً، دون أن يعير لأصوات المجتمع الدولي أي اهتمام».
وجدد سعادته في هذا السياق، إدانة دولة قطر لهذه الجرائم التي يرتكبها الكيان المحتل.. داعيا البرلمانات إلى تكثيف مساعيها وتحركاتها في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية «لنصرة الشعب الفلسطيني الشقيق، ووقف الاعتداءات المتكررة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحقه، والتي ترقى إلى جرائم حرب».
وعبر عن يقينه بأن العالمين العربي والإسلامي لن يتمتعا بالاستقرار ولن يحققا النمو المنشود، «طالما استمر الاحتلال والظلم والانتهاكات وغياب العدالة، وأنه لن يكون هناك سلام حتى ينال الشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة فوق أرضه المحررة على حدود الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس».
وفي موضوع آخر، جدد رئيس مجلس الشورى التأكيد على أن الاعتداءات الأخيرة على المقدسات الإسلامية والإِساءة إلى رموزنا الدينية ومنها حرق نسخ من المصحف الشريف في أكثر من دولة أوروبية، تعد تصعيدا لاعتداءات سابقة تتكرر بين الحين والآخر.. مضيفا «وحتى لا يتمادى هؤلاء في ازدرائهم وإساءتهم لديننا وللمسلمين، يجب علينا مواصلة الدعوة لسن تشريعات دولية تُميز بين حدود الحريات الشخصية، وبين ازدراء الأديان، وتُجرم الإساءة لمشاعر الملايين من البشر، وألّا يثنينا عن تلك المساعي رفض الدول التي لا توافقنا الرأي».
كما أشار رئيس مجلس الشورى في كلمته إلى نجاح دولة قطر في استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بالرغم مما تعرضت له من هجمات غير مسبوقة قادتها جهات تكن العداء للعالمين العربي والإسلامي.. مضيفا «كنا نأمل من البرلمان العربي أن يلبي رغبة غالبية أعضائه في التصدي لهذه الهجمات بوقت مبكر من خلال إصدار بيان يدين ويستنكر تلك الهجمات المغرضة ضد استضافة قطر لكأس العالم». وفي هذا الصدد، توجه سعادته بالشكر والتقدير إلى سعادة السيد فورتوين تشارومبيرا رئيس برلمان عموم افريقيا لدعمه وإلى كل البرلمانيين الذين تصدوا لتلك لهذه الهجمات. وفي ختام كلمته، أكد سعادة رئيس مجلس الشورى على مسؤولية البرلمانيين في تحقيق تطلعات الشعوب وأمنياتهم وتبني قضاياهم المختلفة، كما شدد على أهمية إيجاد آلية تنسيق فاعلة بين البرلمانات العربية، وتوحيد المواقف بما يخدم الأمتين العربية والإسلامية.
وكان سعادة رئيس مجلس الشورى قد استهل كلمته بالإشارة إلى كارثة الزلزال التي ضربت سوريا وتركيا وما خلفته من دمار هائل أدّى إلى سقوط عشرات الآلاف بين قتلى وجرحى.. متوجها بأحر التعازي والمواساة لذوي الضحايا ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

الدستور الدائم لدولة قطر
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (22) لسنة 2017 بإنشاء لجنة متابعة تنفيذ سياسات الأمن الغذائي في القطاعين الحكومي والخاص
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 2013م بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا لتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الأمن الغذائي
قطـر تواجه تحـديات الأمـن الغـذائي
قطر تمكّنت من بناء استراتيجية قوية للأمن الغذائي
الأمن الغذائي في صدارة إستراتيجيات الدولة وخططها التنموية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك