تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 25 رجب 1444هـ  - 16 فبراير 2023

الدوحة وباريس.. شراكة إستراتيجية موثوقة

الدوحة - قنا
بدأ حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، زيارة عمل للجمهورية الفرنسية الصديقة، بحث خلالها مع فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة علاقات التعاون المتميزة بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.
وتعكس زيارة سمو الأمير المفدى لجمهورية فرنسا الصديقة قوة ومتانة الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين الجانبين، ونجاحهما في صياغة وبناء علاقات راسخة، تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتعاون في كل المجالات من أجل تأمين غد أفضل لأجيال الحاضر والمستقبل.
ومن المنتظر أن تسهم زيارة سمو الأمير المفدى لباريس، والمباحثات التي جرت خلالها، في تعزيز الصداقة العميقة والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ودفعها للأمام نحو آفاق أرحب، وفتح مجالات جديدة أمام نموها وازدهارها لما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين الصديقين، وبما يخدم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.
وتدشن مباحثات سمو الأمير المفدى مع فخامة الرئيس الفرنسي مرحلة جديدة من علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين، كما تكتسب أهمية كبيرة نظرا لتزامنها مع التطورات الدولية المتلاحقة على أكثر من صعيد، والتقلبات في أسواق الطاقة والمواد الأولية والغذائية، والتي تتطلب التواصل والتشاور على أعلى المستويات بين البلدين الصديقين، في وقت يبرز فيه الدور الذي تلعبه دولة قطر في فض النزاعات الدولية، وتخفيف حدة الأزمات بمناطق عديدة بالعالم.
وتشهد العلاقات بين البلدين تطورا متواصلا من خلال الزيارات الرسمية المتبادلة وعلى أعلى المستويات بين البلدين، والتي كانت أحدثها زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى لباريس في مايو 2022، وزيارة العمل التي قام بها فخامة الرئيس الفرنسي للدوحة في ديسمبر عام 2021، كما قام فخامة الرئيس الفرنسي بزيارة الدوحة في ديسمبر الماضي لحضور بعض فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وبتوجيهات سامية ومتابعة دقيقة من قيادتي البلدين، غدت العلاقات القطرية - الفرنسية من الثوابت الاستراتيجية، التي تتوج بالمشاورات السياسية على أعلى المستويات، والتي تعكس رؤى موحدة، ومصالح مشتركة، وتقارب وجهات النظر بين البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن متانة التعاون الاستراتيجي في مجالات الاقتصاد والاستثمار والدفاع ومكافحة الإرهاب.
وترتبط دولة قطر بعدد من الاتفاقات المتنوعة مع فرنسا، وهي اتفاقات تشمل الميادين كافة: الاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والعلمية، والأكاديمية، والتقنية، فضلا عن الاتفاقات العسكرية، كما تتسم العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالقوة والتميز على المستويين التجاري والمالي، وتزور وفود تجارية واقتصادية فرنسية الدوحة بشكل منتظم للقاء نظرائها من القطاعين الحكومي والخاص بدولة قطر، وتستعرض آفاق التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي، والفرص المتاحة للاستثمار المشترك.
وتعد فرنسا من أهم الشركاء الاستراتيجيين لدولة قطر، ويبلغ عدد الشركات الفرنسية العاملة في قطر 418 شركة، من بينها 120 شركة بملكية فرنسية بنسبة 100 بالمائة، و290 بالشراكة مع الجانب القطري، و8 شركات مرخصة من قبل مركز قطر للمال، وثلاثة مكاتب تمثيل لجمهورية فرنسا.
وبحسب جهاز الإحصاء والتخطيط، فقد بلغت قيمة التبادل التجاري بين قطر وفرنسا عام 2021 أكثر من 6.3 مليار ريال، منها 2.85 مليار ريال واردات، ضمت مستلزمات الطائرات والمنسوجات والملابس والعطور والمنتجات الزراعية، في حين بلغت قيمة صادرات قطر إلى فرنسا ما يقارب 3.5 مليار ريال، أغلبها في مجال الغاز ومنتجات الطاقة.


مرسوم رقم (21) لسنة 1975 بالمصادقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والمالي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية فرنسا
مرسوم رقم ( 19 ) لسنة 2014 بالتصديق على اتفاق بشأن أنشطة التعاون الدبلوماسي بين حكومة دولة قطر و حكومة الجمهورية الفرنسية
اتفاق للتعاون القضائي بين قطر وفرنسا

النائب العام يبحث تعزيز التعاون القضائي مع فرنسا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك