تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 24 شعبان 1444هـ  - 16 مارس 2023

رئيس الرقابة الإدارية: التشريعات الجديدة تحقق أعلى مؤشرات الشفافية

الدوحة - العرب
أكد سعادة السيد حمد بن ناصر المسند، رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية،»إن قطر كان لها جهد كبير في تبني آلية استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وذلك بمؤتمر الدول الأطراف في دورته الثالثة، التي عقدت بالدوحة في شهر نوفمبر 2009، وقال « إن هذه الدورة كانت علامة مميزة في تاريخ مؤتمرات مكافحة الفساد حيث أُقرّت فيها آلية استعراض تنفيذ الاتفاقية.
جاء ذلك بمناسبة زيارة وفدين رسميين من دولة فلسطين وجمهورية غينيا وممثلين لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بهدف استعراض تنفيذ دولة قطر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ضمن الدورة الثانية لآلية الاستعراض، حول مدى تنفيذ دولة قطر لأحكام الفصلين الثاني (الإجراءات الوقائية)، والخامس (استرداد الموجودات) من فصول الاتفاقية الأممية.
وشهدت الزيارة التي بدأت قبل يومين مشاركة العديد من الجهات الوطنية المشاركة في عملية استعراض فصول اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
وقال سعادة رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية» إن قطر في سبيل الوفاء بالالتزامات الدولية، قامت بمواصلة تعزيز تشريعاتها ومؤسساتها المعنية بالوقاية من الفساد ومكافحته، أصدرت مؤخراً عددًا من الأدوات التشريعية، لافتا إلى أن من بين هذه الأدوات، ميثاق عام لسلوك ونزاهة الموظفين العموميين، بهدف تعزيز أخلاقيات الوظيفة العامة، وتحديد السلوكيات الوظيفية المقبولة، بما من شأنه أن يصب في تحقيق أعلى مؤشرات النزاهة والشفافية في الدولة، وتعزيز الثقة في الوظيفة العامة، وإسباغ المزيد من الحماية للمال العام.
وأوضح سعادته أنه جرى تعديل قانون العقوبات لتجريم رشوة الموظف العام الأجنبي وموظفي المؤسسات الدولية العمومية، وتعديل قانون الإجراءات الجنائية لتعزيز آليات التعاون الدولي والمساعدة القانونية المتبادلة، وإصدار قانون حماية المجني عليهم والشهود ومن في حكمهم، وصدر حديثًا القانون رقم (9) لسنة 2022 بتنظيم الحق في الحصول على المعلومات، والذي يعد أداة هامة لتعزيز مناخ الاستثمار في دولة قطر، والاستجابة للتوجه نحو مجتمع المعرفة.
كما أكد سعادته أن قطر تواصل التعاون مع مكتب الأمم المتحدة ومع الدول الأخرى في جهود تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد.
وقال سعادته في هذا السياق «إن قطر أوفت بالتزاماتها تجاه آلية استعراض اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، كما أنجزت مع دولة كينيا استعراض دولة باكستان، كما أنجزت مع دولة موريشيوس استعراض دولة موزمبيق.
وأضاف أن هيئة الرقابة الإدارية والشفافية تسعى لبذل أقصى الجهد بالتعاون مع كافة الدول وتحت رعاية مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لمزيد من التعزيز والتطوير للتشريع الوطني، والمضي قُدُمًا في ترسيخ التنسيق والتعاون الدولي على قاعدة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (9) لسنة 2022 بتنظيم الحق في الحصول على المعلومات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك