تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 27 شعبان 1444هـ  - 19 مارس 2023

المجلس الأعلى للقضاء يشارك في البرنامج التفاعلي الثاني لمنتسبي المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون

قنا
شارك المجلس الأعلى للقضاء في البرنامج التفاعلي الثاني لمنتسبي المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعام 2023، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي، وبمشاركة عدد من قضاة المحاكم العليا والتمييز في دول المجلس.
جرى خلال البرنامج التفاعلي، استعراض قانون وتطبيقات العنوان الوطني في دولة قطر، بوصفه المستجد الأحدث في الأنظمة القضائية ذات الصلة من قبل المجلس الأعلى للقضاء.
وشدد القاضي نبيل محضار السعدي رئيس محكمة التنفيذ، خلال عرض قدمه، على القيمة المضافة التي انطوى عليها توظيف التقنية في دعم منهجيات وإجراءات نظام التبليغات القضائية وتسريع وتيرة التبليغ وكذلك تسريع ديناميكية التقاضي وحسمها وإنفاذ أحكامها بالاعتماد على قواعد البيانات الإلكترونية الوطنية وأدوات ووسائل التقنية الاتصالية العامة.
من جانبهم، أشاد المشاركون بالبرنامج من ممثلي المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون، بتجربة دولة قطر الرائدة في هذا المجال، والذي أسهم بتحقيق نقلة نوعية في الإجراءات القضائية وتسريع وتيرة الفصل في الدعاوى، كما تقدم عدد من الوفود بطلب زيارات تشاورية وعقد لقاءات ثنائية مشتركة مع المختصين بالمجلس الأعلى للقضاء للاستفادة من هذه التجربة وبحث امكانية تطبيقها في المحاكم لديهم.
ويعتبر البرنامج التفاعلي آلية تعاون ونقل خبرات أقرتها اجتماعات أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بهدف إيجاد نافذة تقدم فيها الدول الأعضاء تجاربها القضائية المتميزة وتستعرض أنظمتها القضائية المستجدة وذات القيمة المضافة بهدف تعميم الفائدة وتحقيق أهداف التعاون القضائي الخليجي ومكاملته مع الأهداف العامة للتكامل الخليجي.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قرار أميري رقم (38) لسنة 2022 بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل
بدء اجتماع نواب رؤساء المحاكم العليا والتمييز بالتعاون

إقرار الخطة الاستراتيجية للمحاكم العليا والتمييز بدول التعاون
قطر تشارك باجتماع للنوّاب والمساعدين بالمحاكم العليا والتمييز الخليجية
قطر تشارك في اللقاء الدوري السابع لرؤساء المحاكم العليا والتمييز الخليجية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك