تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 7 رمضان 1444هـ  - 29 مارس 2023

هل تساعد مقترحات مجلس الشورى في تقليل مظاهر البذخ في حفلات الزفاف ؟

الدوحة - موقع الشرق
لم تمنع القضايا والملفات الكثيرة المدرجة على جدول أعمال مجلس الشورى من مناقشة المظاهر المصاحبة لحفلات الزفاف، وبخاصة مظاهر البذخ والإسراف المبالغ فيها التي لاقت رفضا مجتمعيا كبيرا بعدما تراجعت بشكل كبير خلال فترة جائحة كورونا.
وخلال جلسته الأسبوعية العادية طالب أعضاء مجلس الشورى، بالحد من مظاهر الزواج الباذخة والمسرفة، والتي تلقي بظلالها لاحقا على الزوجين اللذين يتكبدان ديونًا وتكاليف باهظة منذ بدء حياتهما الزوجية.
وشدّد أعضاء المجلس على أهمية الاستقرار والاسترشاد بثقافة الآباء والأجداد في تيسير أمور الزواج، مع ضرورة منع إجراء أي تعديلات على قاعات الزواج، بهدف الحد من النفقات بجانب الحفاظ على اشتراطات الأمن والسلامة، منوهين إلى أهمية تحديد أوقات إقامة حفلات الزواج، وعدم تجاوز الوقت المحدد.
قاعات الأعراس
التكلفة الأكبر غالبا ما تكون في حفل الزفاف، والذي يتميز في قطر ومنطقة الخليج أنه ليس يوما واحدا، بل إنه عدة احتفالات فهناك حفل يقيمه العريس، وحفل منفصل تقيمه العروس، بالإضافة إلى ذلك حفل يوم "الحنا"، وهو اليوم السابق لحفل الزفاف، واخيرا حفل الزفاف نفسه الذي يكلف الأسر مبالغ طائلة قد لا يكون الشاب باستطاعته تحملها.
وتعتبر تكاليف قاعات الأعراس أكبر تحد أمام الشاب القطري المقبل على الزواج، نظراً لارتفاع تكاليفها بشكل كبير،ولتخفيف الأعباء عن الشباب المقبلين على الزواج، دشنت الدولة قاعات مجانية للأفراح بمستوى 5 نجوم في الخدمة والتجهيزات، يستفيد منها أي شاب في زواجه الأول.
وفي هذا السياق تقول الكاتبة الصحفية عائشة عبيدان، إن ارتفاع سقف المصروفات الماليةً لدرجة البذخ والإسراف في الأفراح ألفناه في المجتمع القطري وربما أغلب المجتمعات العربية في السنوات الأخيرة مع الطفرة المادية، حتى أصبح التسابق إلى اختيار الأفضل والأغلى فيما يتعلق بمتطلبات إقامة الحفلات هو ما يشغل الفكر للتباهي وإبراز المكانة الاجتماعية والمادية.
وتشير عبيدان، في تصريح لموقع الجزيرة نت، إلى أن البحث عن أغلى الشركات المختصة لتجهيز الاحتفالات أصبح ديدن الكثير، حتى بات هذا التوجه مسارا يتبعه حتى متوسطو الدخل لاعتبارات اجتماعية وتقليدا ومسايرة للآخرين، ولو على حساب الاستدانة من البنوك والاعتماد على القروض، التي يقع الكثير في نيرانها بعد الزواج.
الزفاف وقت كورونا
القيود التي فرضتها الجائحة على التجمعات الاجتماعية إضافةً إلى فرض القيود على رحلات السفر والتنقل أجبرت الأفراد المقبلين على الزواج على حسم قرارهم، إما تأجيل الاحتفال حتى تعافي العالم من هذا الوباء، أو تغيير خططهم والاستغناء عن بعض طقوس ومظاهر الزفاف المعتادة بما يتناسب مع ظروف المرحلة.
وخلال جائحة كورونا وما فرضته من قيود على التجمعات والاحتفالات، شهدت الأسر حفلات زواج بسيطة خالية من المظاهر المكلفة والمبالغ فيها، مما يعني أن تلك المظاهر يمكن الاستغناء عنها.
الوعي المجتمعي
قال راشد البوعينين إن المغالاة في الزواج أصبحت من الأمور الشائعة التي تحتاج إلى وعي مجتمعي من قبل الأفراد والعائلات، لافتا إلى أن الدولة قامت بإنشاء صالات مجهزة لإقامة حفلات الزواج وبأسعار رمزية ولكن يبقى الأمر شخصيا ومتعلقا ببعض العادات والتقاليد الأسرية.
وأضاف البوعينين، في تصريحات سابقة للشرق، أن زيادة التكاليف والأعباء تؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع متوسط عمر الشباب والشابات المقبلين على الزواج إلى ما فوق الثلاثين عامًا، وبالتالي ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمعات.
وفي وقت سابق، دعا معهد الدوحة الدولي للأسرة إلى جعل برامج تأهيل المقبلين على الزواج إلزامية، وتضمين أسس الزواج الناجح والمستدام في المناهج الدراسية بالمدارس والجامعات من أجل تقوية العلاقات بين الزوجين وتمكينهما من التمتع بحياة مستقرة وتفادي الطلاق المبكر.9

الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
اللجنة الخاصة بالشورى تدرس «المظاهر المصاحبة للزواج»
مجلس الشورى: إيجاد حلول عاجلة للحد من السلبيات المصاحبة للزواج
اللجنة الخاصة بدراسة المظاهر المصاحبة للزواج "بالشورى" تضع تقريرها النهائي
مجلس الشورى يقرر تشكيل لجنة خاصة مؤقتة لدراسة المظاهر السلبية المصاحبة للزواج ووضع ضوابط ومقترحات لتفاديها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك