تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 11 رمضان 1444هـ  - 2 أبريل 2023

قانونيون ومواطنون لـ الشرق: ظاهرة قيادة السيارات ليلاً بدون إنارة تهدد السلامة

طالب قانونيون ومواطنون بتشديد العقوبة بحق بعض الشباب ممن يعمدون لقيادة مركباتهم بدون إنارة ليلاً، وتعمد التجوال بها والقيام بحركات بهلوانية، والالتفاف على المركبات ومستخدمي الطريق قبل الإفطار وعند منتصف الليل وقبيل ساعات السحور خلال الشهر الفضيل.
وقالوا في لقاءات لـ الشرق إن قانون المرور شدد العقوبة بشأن قيادة مركبة غير مستوفية لشروط الأمن والسلامة على الطريق وعدم وجود صيانة دورية وسياقتها برعونة وعدم احتراز وتعمد قيادتها بتهور وسط الأسواق والميادين العامة المكتظة بحركة الأفراد والأطفال مما يعرضهم لمخاطر جسيمة.
ونوهوا أن سياقة مركبات بدون إنارة قد تجر السائقين لمخالفات أخرى منها السرعة برعونة وتهور والتجاوز وعدم احترام الطريق.
وأضافوا أن سلوكيات بعض الشباب في ارتكاب أفعال لا مسؤولة منها التفحيص والتجاوز من اليمين والوقوف بعرض الشارع وعرقلة السير بالالتفاف على السيارات الأخرى وسط الأحياء السكنية.
فإلى اللقاءات:
المحامي محسن الحداد: الحبس والغرامة لقيادة المركبة بدون أنوار كافية
أكد المحامي محسن الحداد أن قيادة المركبات بدون إنارة ليلاً مخالف لقانون المرور، لأنه يعرض حياة السائق وحياة الآخرين للخطر فالمادة 70 من قانون المرور تحذر من تسيير مركبة على الطريق من غروب الشمس إلى شروقها إلا باستخدام الأنوار، وهي أنوار التلاقي والمصباحين الخلفيين ومصباح اللوحة المعدنية الخلفية، وتنص أيضاً على وجود نور أبيض في مقدمة المركبة ونور أحمر في مؤخرتها على أن تثبت تلك الأنوار بطريقة تدل على وجود المركبة بوضوح أثناء سيرها.
وحذر الشباب وقائدي المركبات من التهاون في إشعال إنارة المركبات ليلاً لأن المادة 95 من قانون المرور تنص أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تجاوز سنة، وبالغرامة التي لا تقل عن 3 آلاف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف هذه المادة، كما تنص المادة 88 من القانون ذاته أنه يجيز لمدير المرور أن يأمر إدارياً بحجز أي مركبة ميكانيكية لمدة لا تتجاوز 90 يوماً وذلك في الحالات الآتية:
السير في الطريق بغير لوحات أو بلوحات غير منصرفة من السلطة المرخصة، أو استبدال لوحاتها بأخرى، ولو كانت تحمل ذات بياناتها، أو أجرى أي تغيير على بياناتها، وأيضاً السير في الطريق بعد سحب ترخيص تسييرها.
وتعاقب المادة المستهترين بذات العقوبة، والتي تفيد أن سياقة مركبة برعونة أو إهمال يعرض سائقها أو ركابها أو الغير للخطر.
- السير في الطريق مع عدم استيفائها لشروط الأمن والمتانة أو مع عدم صلاحيتها للاستعمال، أو بغير وجود كاتم للصوت بها أو السير بها دون فرامل، أو بأنوار غير كافية ليلا.
عبد العزيز الشرشني: تأثيرات سلبية على المجتمع والأفراد
حذر السيد عبد العزيز الشرشني: من الاستهتار بقانون المرور وتعمد ارتكاب مخالفات على الطريق مثل السرعة المتهورة والتجاوز من اليمين وخرق الإشارة الضوئية التي يعقبها تأثيرات سلبية على المجتمع والأفراد ومستخدمي الطريق وخاصة المشاة ممن يستخدمون الطريق من كبار السن والأطفال، منوهاً أن سياقة مركبة بدون إنارة وتعمد الالتفاف بها في شوارع مزدحمة والسرعة في أماكن مكتظة بالمشاة ومرتادي الأسواق.
وأضاف أن خطورة قيادة المركبة بدون إنارة ليلاً أو بمركبة غير مزودة بوسائل الأمن والسلامة تؤيد إلى الإضرار بحياة الآخرين.
وأشار إلى أن الدوريات والجهات المختصة لا تألو جهداً في القضاء على المخالفات التي قد تظهر وتسيء لحركة الناس خلال الشهر الفضيل، معرباً عن أمله بتكثيف حملات الضبط ومراقبة الطرق بعد الإفطار وحتى ساعات الفجر الأولى بهدف ضبط السيارات المخالفة.
خالد الحمادي: القيادة بدون أنوار خطر على الآخرين
قال السيد خالد الحمادي إن تصرف بعض الشباب بعدم إضاءة أنوار المركبة يدل على الاستهتار والتهاون في القوانين التي تنظم حركة السير، ويعكس سلوكيات البعض تجاه التصرفات اللامسؤولة، منوهاً أنها تعرض مستخدمي الطريق لمخاطر الحوادث والاصطدام وتعريض حياة المشاة للضرر.
وأضاف أن البعض عندما يبتعد عن شارع الدخول الفرعي يرجع بمركبته عكس السير، وبعض المركبات تعمل بإنارة داخلية أتوماتيكية وهذا يشعر السائقين بوجود إنارة خارجية وعندما ينبه أحد سائقي الطريق قائد المركبة بأنّ أنواره لا تعمل يكون قد قطع مسافة وبالتالي يؤثر على سير المركبات.
وأكد ضرورة اتباع الإرشادات المرورية والتقيد بها لأن عدم الالتزام يؤدي إلى وقوع مخاطر على الطريق تضر بقائدي المركبات وبمستخدمي الطريق من المشاة.
المحامي أحمد موسى: إرباك حركة السير توقع حوادث خطيرة
حذر المحامي أحمد موسى أبو الديار الشباب من خطورة التهاون بالإجراءات القانونية التي وضعتها الجهات المختصة من أجل طريق آمن، وأن تعمد البعض سياقة مركباتهم في الخفاء وفي مناطق بعيدة عن الجمهور وبوسائل قيادة خطرة وغير آمنة أو بمركبات قديمة لا تتوافر فيها عناصر الأمن والسلامة وقد يكون البعض لا يحمل رخص سياقة ويعمد إلى الاستعراض بالمبكرة وبشكل يعرض حياة مستخدمي الطريق للضرر وإرباك قائدي المركبات الأخرى الذين يعتقدون بخلو الطريق ثم يتعرضون لمواقف مفاجئة وخطرة تؤدي حوادث مميتة.
وأشار إلى أن المادة 88 من قانون المرور تنص أن عقوبة السياقة بإهمال ورعونة يعرض صاحبها للخطر، وان عدم استيفاء شروط المتانة والأمن مع عدم صلاحيتها للاستعمال أو السير بأنوار غير كافية أو مخالفة إشارات المرور تعرض مرتكبي تلك المخالفات لإجراء حجز المركبة لمدة لا تتجاوز ال 90 يوماً والمساءلة القانونية لسائق المركبة المخالفة، بالإضافة إلى التسبب بإيذاء الآخرين عمداً من أفراد المجتمع وخاصة الأطفال.
وأكد أن الجهود الإرشادية للجهات المختصة والمرور تسير على أكمل وجه وأن التوعية المتوازنة طوال رمضان ستؤتي أهدافها، منوهاً ضرورة أن يتكاتف الدور الأسري جنباً إلى جنب الجهات المختصة لتحقق نتائج جيدة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

 قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

%72.3 من الحوادث المرورية بسبب السرعة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك