تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 26  رمضان 1444هـ  - 17 أبريل 2023

«الرعاية»: قطر حققت الريادة في طب الأسرة

الدوحة - العرب
أكد الدكتور حمزة يوسف استشاري طب الأسرة في مركز الخليج الغربي الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن طب الأسرة الركن الأساسي للنظام الصحي الحديث، وأنه مقياس تطور الأنظمة الصحية وهو حجر الأساس لانشاء مجتمع صحي معافى.
وقال» إن قطر من الدول الرائدة في مجال طب الأسرة ممثلة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية التي قامت بإنشاء المراكز الصحية ومراكز المعافاة وطرح البرامج التطورية مثل برنامج طبيب الأسرة حيث يقوم المريض باختيار طبيبه وحجز المواعيد والمتابعة معه، حيث لاقت استحساناً كبيراً من قبل المراجعين ونجاحاً ونقلة نوعية بالنظام القائم.
وأضاف: يقدم طب الأسرة الرعاية الصحية لجميع الفئات العمرية في المجتمع من الرضع والأطفال والمراهقين والبالغين وكبار السن ذكورا واناثا، وقد ارتبط اسمه بالأسرة لأنه يقدم الرعاية الصحية لجميع أفرادها؛ وقال «طبيب الأسرة هو طبيب اختص بالطب العام ليستطيع تقديم خدمة طبية شاملة لجميع الافراد تشمل جميع النواحي الطبية العلاجية من امراض مزمنة وحالات مستعجلة وبعض التدخلات الجراحية والحالات النفسية والقائمة تطول، ليس ذلك فحسب فهناك الدور الوقائي والمجتمعي الذي يمكن ان يشارك فيها الطبيب مع أفراد الأسرة.
وتابع الدكتور حمزة يوسف: من مميزات هذا التخصص هو الاستمرارية العلاجية حيث يتيح للمرضى المتابعة مع نفس الطبيب بشكل مستمر وعلى مدار السنوات في شتى المجالات الطبية، فيستطيع المريض الذي يعاني من اكثر من مشكلة صحية أن يتابع مع طبيب واحد في مكان واحد. ولا نقصد هنا ان طبيب الأسرة سيعالج جميع الامراض بل سيكون على دراية وعلم بالأمراض وطريقة علاجها وكيفية توجيه المريض الى التخصصات الأخرى.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة
قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
قرار وزير الصحة العامة رقم (8) لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك