تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 28  رمضان 1444هـ  - 19 أبريل 2023

قطر تشارك في اجتماع اتفاقية مكافحة التبغ

جنيف - العرب
شاركت دولة قطر مؤخراً في الاجتماع الثالث المشترك للمكاتب المنتخبة من الدورة التاسعة لمؤتمر أطراف 9 COP لاتفاقية الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والدورة الثانية لاجتماع الأطراف MOP2 لبروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، إضافة إلى الاجتماع الثالث للجنة العامة المنتخبة من اجتماع الأطراف MOP 2 اللذين تم عقدهما في مدينة جنيف السويسرية.
مثلت دولة قطر في الاجتماعات الدكتورة خلود المطاوعة رئيس مكتب إقليم شرق المتوسط الخاص ببروتوكول الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، ورئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة.
يذكر أن دولة قطر صادقت على بروتوكول الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ من خلال صدور المرسوم الأميري رقم 52 لسنة 2018. ويهدف البروتوكول إلى القضاء على جميع أشكال الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ المتزايد والمتنامي غالبا عبر الحدود من خلال حزمة من التدابير والسياسات التي تتخذها دولة قطر وباقي الدول الأعضاء لحل هذه المشكلة العالمية.
ويوفر البروتوكول مجموعة شاملة من الأدوات للتصدي للاتجار غير المشروع لمنتجات التبغ ويسعى إلى زيادة التعاون بين الجهات الحكومية في الدولة بمشاركة وثيقة من وزارة الصحة العامة لمناقشة ما تم تنفيذه من سياسات وتشريعات وطنية في الدولة تقوض سياسات الاتجار غير المشروع به.
كما يشكل الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ تهديدا خطيرا على الصحة العامة لأنه يزيد من سهولة الوصول إلى منتجات التبغ رخيصة الثمن مما يعزز وباء التبغ ويهدم سياسات مكافحة التبغ في الدول مسببا خسائر مادية كبيرة في عائدات الحكومات كما يسهم في تمويل الأنشطة الإجرامية الدولية في بعض الدول الأخرى في العالم.

الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
مرسوم رقم (52) لسنة 2018 بالتصديق على بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ
«الصحة» و«الأوقاف» يتعاونان في مكافحة التبغ

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك