تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 12 شوال 1444هـ  - 2 مايو 2023

قطر وقعت 174 اتفاقية نقل جوي مع 90% من دول العالم

الدوحة – موقع الشرق
كشفت الهيئة العامة للطيران المدني، في العدد الجديد (21) مارس 2023 من مجلة سماء قطر، عن توقيع دولة قطر 174 اتفاقية نقل جوي تربطها بنحو 90% من دول العالم .
ووفق الهيئة، فخلال الأعوام الستة الماضية، وقعت دولة قطر اتفاقيات نقل جوي مع 22 دولة جديدة، لتصل اتفاقيات النقل الجوي الموقعة إلى 174 اتفاقية أي ما يقارب 90% من دول العالم.
ومن أبرز هذه الاتفاقيات، بحسب الهيئة، الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي والتي تعد الأولى من نوعها بن دولة خليجية والاتحاد .
وحسب المجلة، مازالت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة قطر تمضي إلى الأمام في سعيها الدؤوب والمكثف من أجل التطوير المستمر في مجال النقل الجوي لدعم الناقل الوطني (الخطوط الجوية القطرية) في توسيع وزيادة وجهاتها العالمية الذي تشمل حاليا أكثر من 150 وجهة .
وعلى مدار السنوات السابقة وبتوجيه من القيادة الرشيدة، حققت دولة قطر تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات وأهمها قطاع النفل الجوي وما زالت الهيئة العامة للطيران المدني تواكب نهضة هذا القطاع وتسمي جاهدة لتعزيزه من خلال اتقافيات النقل الجوي التي تلعب أهمية كبيرة في تطوير علاقات التعاون الدولي، كما تشكل الركيزة الأساسية والإطار القانوني الذي يمهد الأرضية، التي تمكن الناقلات الجوية من تحقيق مزيداً من الربط الجوي بين الدول .
وتمكنت دولة قطر ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني من تحقيق إنجارات لافتة خلال الأعوام الماضية من حيث ربط دولة قطر مع باقي دول العالم لتفتح المجال أمام الناقل الجوي الوطني "الخطوط الجوية القطرية" لتوسيع شبكة وجهاته والوصول إلى العديد من الوجهات العالمية عن طرق عقد مباحثات ثنائية مع دول مع دول تربطها معها اتفاقيات وذلك بهدف تطوير وزيادة حقوق النقل، أو مع دول لا تربطها معها أي اتفاقيات وذلك بهدف فتح خطوط جوية جديدة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني

مرسوم بقانون رقم (56) لسنة 2003 بالترخيص لوزارة المالية بتقديم الضمانات الخاصة بقروض شراء طائرات لشركة الخطوط الجوية القطرية

مرسوم رقم (69) لسنة 1983م بالتصديق على اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم على نشاطات ومعدات مؤسسات النقل الجوي العربية

مرسوم رقم (32) لسنة 1987م بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى معاهدة وارسو لسنة 1929  المتعلقة بتوحيد بعض قواعد النقل الجوي الدولي المعدلة ببروتوكول لاهاي لسنة 1955،  والانضمام إلى بروتوكولي مونتريال رقمي (2)، (4) لسنة 1975 المكملين لها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك