تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 3 ربيع الآخر1445هـ - 18 أكتوبر 2023

 وزارة الصحة تعزز مهارات الأطباء في مجال الطب المهني

الدوحة - قنا
قامت وزارة الصحة العامة بتدريب 37 من الأطباء الممارسين والتخصصات الأخرى على الخدمات الأساسية للصحة المهنية، وذلك ضمن المجموعة الثانية من الأطباء الذين تلقوا الدورة الهادفة إلى توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية المهنية والبيئية للعاملين في كافة الأنشطة الصناعية والإنشائية والاقتصادية والخدمية.
كما يهدف التدريب إلى الارتقاء بصحة العاملين سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص، وزيادة ورفع كفاءة المتخصصين في مجال الصحة المهنية وتدريب الأطباء العاملين في الرعاية الصحية الأولية، وتطوير مفهوم الحفاظ على أعلى مستويات الجودة للصحة والسلامة في مكان العمل، وفهم دور الطبيب في إدارة نتائج الأمراض المهنية والوقاية منها ومن الحوادث المتعلقة ببيئة العمل.
وساهمت الدورة في اكتساب المشاركين المعرفة والمهارات فيما يتعلق بالعديد من الأمراض المرتبطة بالعمل، وتطوير المهارات والقدرة على دمج التاريخ المهني للمريض مع تاريخ المرض والفحص السريري، وفهم أهمية واكتساب المهارات اللازمة لتقصي أداء الصحة المهنية والفحوصات الأخرى حسب الضرورة، إضافة إلى فهم دور الطبيب في إدارة العواقب المهنية بسبب الأمراض والإصابات، وتغيير الوظيفة، وإعادة التأهيل.
وتم خلال الدورة التي قدمها مجموعة من الخبراء والاستشاريين في مجال الصحة المهنية والطب المهني، تدريب أطباء ممارسين ومن التخصصات الأخرى من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومن مراكز العمال التابعة للهلال الأحمر القطري، والمؤسسات وأطباء الشركات على الخدمات الأساسية للصحة المهنية.
وقال الدكتور محمد علي الحجاج رئيس قسم الصحة المهنية بوزارة الصحة العامة إن الدورة تأتي استكمالا لبرنامج تدريب الأطباء العاملين في الرعاية الصحية الأولية خلال السنوات الماضية من جهات مختلفة بالدولة حيث تهدف وزارة الصحة من خلال التدريب إلى المساهمة في تحقيق الهدف الخاص بجعل جميع أماكن العمل في دولة قطر خالية من الأمراض والإصابات المرتبطة بالعمل كجزء من رؤية قطر 2030.
وأشار إلى أنه تم خلال الدورة التدريبية نقل وتعزيز مستوى المعرفة بالصحة المهنية والطب المهني لأطباء الرعاية الصحية الأولية من أجل دعم وتحسين ممارسات الصحة المهنية وتقديم الخدمات، بما ينعكس على زيادة الممارسات الطبية لتغطية النقص من المهنيين في مجال الصحة المهنية وخاصة بين أطباء الرعاية الصحية الأولية، حيث تم تقديم محاضرات تفاعلية تتضمن أفلام فيديو ودراسات للحالات السريرية، وتخلل الدورة مجموعة من المناقشات التدريبية لبعض الحالات وكيفية التعامل معها.
وأوضح أن الدورة جاءت ضمن خطة العمل لتدريب الكوادر الطبية في مجال خدمات الصحة المهنية، مع استمرار ورش العمل والدورات التدريبية في مجال الصحة المهنية خلال السنوات المقبلة، وكشف أن وزارة الصحة العامة تعمل بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية حاليا على الانتهاء من المرحلة النهائية لإعداد برنامج تدريبي متقدم لمدة 10 أيام لتطوير ورفع مستوى الأطباء الممارسين والتخصصات الأخرى في مجال الطب المهني، خاصة في ظل قلة عدد الأطباء العاملين في مجال الطب المهني على مستوى العالم وعلى المستوى المحلي.
يذكر أن نسبة المخاطر والإصابات المرتبطة بالعمل والأمراض المهنية مازالت مرتفعة على مستوى العالم، حيث تعد "التعرضات الخطرة" في مكان العمل مشكلة مهمة في العديد من دول العالم، وتتطلب بذل جهود كبيرة لتقليلها والقضاء عليها، وهو ما يشكل تحديا كبيرا خاصة في أماكن العمل الأكثر عرضة للمخاطر.
وتسعى العديد من دول العالم لإعادة صياغة نظامها الصحي تأسيسا على مبادئ وقيم الرعاية الصحية الأولية لتقديم الخدمات وتحقيق الفائدة القصوى بكلفة أقل مع ضمان جودة عالية، ويأتي الاهتمام المتعاظم دوليا بالصحة المهنية بسبب انتشار مواد التصنيع وأساليب الإنتاج الحديثة وآثارها السلبية على صحة البيئة والإنسان.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة
قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
القرار وفقا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك