تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 25 جمادى الاولى1445هـ - 9 ديسمبر 2023

أكدوا أهمية دور «الصحة» في تنظيم آليات التعاون..
مديرون طبيون لـ "الشرق": التأمين الإلزامي يدعم جودة الخدمات الصحية

أكد عدد من أصحاب القرار في منشآت صحية تتبع القطاع الصحي الخاص أنَّ دورهم بات ملموساً ومكملاً للقطاع الصحي العام في خضم الأحداث الدولية التي تستضيفها الدولة تباعاً.
ورأى رؤساء لجان إدارية ومديرون طبيون في تصريحات لـ»الشرق»، أنَّ استضافة الدولة لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022 تعد من التجارب المهمة التي صقلت خبرات القطاع الصحي في الدولة بذراعيه الحكومي والأهلي، مشيرين إلى أنَّ هذه التجربة أيضا كشفت حجم قدرات المنشآت الصحية في الدولة لاسيما التابعة للقطاع الصحي الخاص، ومدى سدها لاحتياجات المراجعين والمرضى من أفراد المجتمع والزوار.
وطالب عدد من الأطباء بتنسيق الأدوار من خلال وزارة الصحة العامة على اعتبارها المظلة للقطاع الصحي بذراعيه العام والخاص، بهدف تنظيم آليات التعاون، خاصة خلال استضافة الدولة لأحداث دولية، لافتين إلى أنَّ دخول قرار التأمين الصحي للوافدين حيز التنفيذ سيسهم في مزيد من الاستفادة من القطاع الصحي الخاص ليس فقط على مستوى خدمات الطوارئ بل أيضا في الاستفادة من تنوع التخصصات.
د. نوال العالم: دورنا تكاملي وليس تنافسياً
أكدت الدكتورة نوال العالم- المالك والمدير الطبي لمجمع تداوي الطبي-، أنَّ القطاع الصحي الخاص لا يقل دوره عن القطاع الصحي العام لاسيما في الأحداث الدولية التي تستضيفها الدولة، لافتة إلى أنَّ القطاع الصحي الخاص أثبت قدرته على دعم القطاع الصحي العام خلال استضافة الدولة لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، إذ إنَّ المستشفيات لم تشهد ازدحاماً أو ضغطا بل كان الجميع يتلقى الخدمة الصحية كيفما ينبغي وبناء على ما تستدعي حالته، فهذه كانت تجربة من أكثر التجارب تميزا لما أضافته من خبرات متعددة بفترة قصيرة. وتابعت د. العالم قولها «إنَّ الهدف من القطاع الصحي الخاص ليس تنافسيا بل تكاملي مع القطاع الصحي العام، كما أنَّ المعايير التي يسير القطاع الصحي الخاص هي ذاتها التي تحكم القطاع الصحي الحكومي الأمر الذي يضاعف ثقة الجمهور بنا وبالخدمات التي تقدم إليه، كما أننا نقدم خدمات تسهم في راحة ورفاه المريض من خلال توفير خدمات الكشف عن بعد للحالات التي تتطلب متابعة، وأيضا توصيل الدواء إلى مقر سكن المريض فكل هذه الخدمات تسهم حقاً في تعزيز دور القطاع الصحي الخاص في الدولة».
عبد الرحمن العمادي: لدينا خبرات في التعامل مع الأحداث الكبرى
أوضح السيد عبد الرحمن العمادي- نائب رئيس اللجنة الإدارية لمجموعة د. محمد العمادي الطبية، قائلا «إنَّ القطاع الصحي الخاص في دولة قطر يؤدي دورا مهما في دعم استضافة البطولات الكبرى في البلاد وقد ظهر ذلك مرارا وتكرارا في الكثير من المناسبات والفعاليات من خلال التعاون ودعم القطاع العام في توفير الخدمات الخاصة بالرعاية الصحية لجميع المعنيين والحاضرين في المناسبات والبطولات العالمية التي حدثت، ولأن دولة قطر باتت تمتلك إرثا كبيرا وخبرة كبيرة من خلال استضافة الأحداث والفعاليات الرياضية العالمية الكبيرة على غرار كأس العالم لكرة القدم 2022 وغيرها من المسابقات العالمية، فلقد أصبحت الفرق الطبية والمؤسسات الصحية تمتلك الخبرات الكبيرة في التعامل مع الأحداث طبيا وصحيا من خلال مشاركتها في هذه الأحداث والفعاليات، وهو ما يجعلها جاهزة وقادرة على التعامل مع المتطلبات الصحية والطبية للأحداث العالمية والبطولات الكبيرة المرتقبة، والقطاع الخاص بأتم الجهوزية لتلبية الطلب على الخدمات الصحيّة خلال المراحل والبطولات والأحداث القادمة، خاصة بعد أن أصبحت دولة قطر وجهة عالمية بعد النجاح الكبير الذي حققته في تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، والتنظيم للعديد من الفعاليات خلال هذا العام مثل إكسبو 2023 ومرحلة من بطولة الفورمولا 1 والاستعداد لاستضافة العديد من البطولات والفعاليات العالمية المرتقبة، حيث من المتوقّع أن تشهدَ دولة قطر زيارة عدد كبير من الأشخاص، وجميعهم ينضوي تحت لواء الخدمات الصحيّة التي سيتم تقديمها وفقًا لنظام التأمين الصحي أيضا.
وتابع السيد العمادي قوله «أما فيما يتعلقُ بتجهيزات مستشفى العمادي، فإن المستشفى على أتم الاستعداد، إذ يستقبلُ سنويًا قرابة 500 ألف مراجع، وهذا العدد الكبير يعكس مستوى الثقة التي يضعها المراجعون في المستشفى وفي الخدمات الصحية والرعاية الطبية التي يقدمها المستشفى من خلال المستشفى الرئيسي والعيادات الخارجية وعيادات الشمال، كما أنه قادر على استيعاب المزيد من المراجعين بفضل الكوادر البشرية والتجهيزات الطبية المتطورة به، إضافة إلى أعمال التوسع والتجديد لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية والرعاية الطبية..».
د. وليد جيرجي: نعمل جنباً إلى جنب مع القطاع العام
قال الدكتور وليد جيرجي- المدير الطبي لرويال ميديكال سنتر، «إنَّ من أهم أهدافنا هو تقديم الدعم والمساندة للقطاع الصحي الحكومي من منطلق واجبنا، إذ إنَّ دورنا يكتمل عند تخفيف الضغط على القطاع الصحي الحكومي، وعند تنويع الخدمات المقدمة والتي تتمحور حول رفاه المريض، لذا نحن دوما مستعدون وجاهزون لخدمة المجتمع القطري، والأحداث الدولية التي تستضيفها الدولة، إذ إننا جزء من النسيج المجتمعي، وعلينا دور لا يقل أهمية عن دور القطاع الصحي الحكومي، من خلال تعدد التخصصات، تأهيل وتدريب الكوادر الطبية والتمريضية، التقنيات المستخدمة، فبهذه العناصر نستطيع أن نحقق المعادلة في أن نكون ليس فقط مساندون للقطاع الصحي الحكومي أو العام بل جزء لا يتجزأ منه».
د. حكمت بوقرين: المعايير المتبعة لدينا عالمية
رأت الدكتورة حكمت بوقرين -المدير الطبي ومدير إدارة التشغيل السريرية فاي مدكير لوسيل-، أنَّ دخول برنامج التأمين الصحي للوافدين حيز التنفيذ من العوامل التي ستؤكد على دور القطاع الصحي الخاص في مساندة القطاع الصحي العام لاسيما خلال استضافة الدولة للعديد من الأحداث الدولية، إذ كان في السابق ليس كافة المنشآت الصحية في القطاع الخاص ضمن المنشآت المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة لتقديم الخدمات العلاجية لضيوف الدولة، إلا أنَّ الأمر يختلف الآن، خاصة وأنَّ القطاع الصحي الخاص من المستشفيات التي بها أقسام طوارئ تسعى دوماً للتطوير على مستويين تأهيل كوادرها الطبية والتمريضية إلى جانب إدخال تقنيات حديثة لمواكبة كل جديد في المجال الصحي، لا سيما وأنَّ المريض عند توجهه لأي منشأة صحية في القطاع الخاص يبحث عن الجودة في العلاج وعن اختزال الوقت والجهد اللذين يتحققا من خلال الكشف والتشخيص الصحيحين في أقل وقت ممكن، وهذا يتطلب كوادر طبية مؤهلة وتقنيات تسهم في دقة التشخيص وبالتالي العلاج.
وأضافت د. بوقرين قائلة «إنَّ من المهم أن يعلم أفراد المجتمع أنَّ المعايير التي يسير القطاع الصحي الخاص هي ذاتها التي يسير عليها القطاع الصحي العام، كما أنَّ وزارة الصحة العامة تشدد دوما عند ترخيص أي منشأة صحية على معايير دولية عُليا إن لم تتوافر من الصعب أن تحصل المنشأة على ترخيص، لذا نحن إمتداد للقطاع الصحي العام».
د. محمد عشا: دور مهم لـ «الصحة» في تنسيق الأدوار
شدد الدكتور محمد عشا – استشاري أمراض باطنة بمستشفى ذافيو-، أنَّ المنشآت الصحية التابعة للقطاع الصحي الخاص بات يشار إليها بالبنان، والأمر يعود لعدة أسباب أهمها الكوادر الطبية المؤهلة فضلا عن إدخال التقنيات التشخيصية التي تزيد من كفاءة التشخيص، ويضاف إلى هذين العاملين هو أنَّ بعض المنشآت الصحية تسعى للتميز كمستشفى ذافيو إذ يعد من المستشفيات الحديثة حقا، من حيث المساحة، التقنيات الحديثة والتخصصات والكوادر الطبية المؤهلة لتلبية احتياجات جميع المرضى من خلال تنوع الخدمات والتخصصات حتى الطب الرياضي، فتلبية احتياجات المرضى تحت سقف واحد يجعل من المنشأة الصحية هذه من الخيارات ذات الأولوية التي تجعلها مكملة لدور القطاع الصحي الحكومي. وتابع د. عشَّا قائلا «إنَّ المنشآت الصحية المتعددة التخصصات تحظى بإقبال أفراد المجتمع وحتى الزوار لاسيما خلال استضافة الدولة للأحداث على اختلافها مثل اكسبو الدوحة 2023 أو بطولة على مستوى بطولة كأس آسيا التي ستستضيفها الدولة الشهر المقبل، وغيرها من الأحداث، لافتا إلى أنَّ استضافة الدولة لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022 تعد من الأحداث العالمية التي أضافت للقطاع الصحي بذراعيه الحكومي والأهلي، واستطاع حينها القطاع الصحي أن يقوم بدوره على أكمل وجه». ورأى د. عشَّا أهمية دور وزارة الصحة العامة في صياغة بعض الإجراءات التي من شأنها أن تعزز التعاون والتنسيق بين القطاعين الصحيين الحكومي والأهلي، حتى يقوم القطاع بدوره بشكل متكامل.

الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة
مختصون: "التأمين الإلزامي" يعزز التنافسية في خدمات الرعاية الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك