تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 23 شعبان  1445هـ - 4 مارس 2024

قطر ونيجيريا.. تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون الثنائي في مختلف المجالات

الدوحة - قنا
تعكس الزيارة الرسمية التي يقوم بها فخامة الرئيس بولا أحمد تينوبو رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية إلى دولة قطر، الرغبة المشتركة للبلدين في تعزيز العلاقات الثنائية بينهما والارتقاء بها إلى مستويات جديدة.
وشهدت العلاقات بين دولة قطر وجمهورية نيجيريا الاتحادية تطورا ملحوظا في السنوات القليلة الماضية، وسط حرص قيادتي البلدين على تنميتها والدفع بها قدما، بما يحقق مصالح البلدين ويخدم شعبيهما الصديقين.. وشكل تبادل البلدين افتتاح سفارتيهما، في كل من الدوحة وأبوجا عام 2013، خطوة كبيرة على مسار تطوير العلاقات الثنائية، وإقامة جسور التواصل والتعاون، حيث أظهر البلدان رغبة حقيقية في تعزيز التعاون وتنميته في مختلف المجالات، لا سيما السياسية والاقتصادية، وزيادة التنسيق في المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وفي فبراير 2016، زار فخامة الرئيس النيجيري حينها محمد بخاري الدوحة.. وعقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس محمد بخاري جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري، جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك لاسيما مستجدات الأوضاع في المنطقة.
كما شهد سمو أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس النيجيري التوقيع على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية نيجيريا الفيدرالية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، واتفاقية في مجال النقل الجوي.
كما شكلت الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في إبريل عام 2019 إلى نيجيريا خطوة هامة على طريق تعزيز العلاقات الثنائية، حيث عقد حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس محمد بخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تعزيزها في شتى المجالات، لاسيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والزراعة والبنية التحتية.
كما جرى خلال المباحثات تبادل وجهات النظر ومواقف البلدين حول مجمل التطورات الإقليمية والدولية.
وفي مارس 2023، شارك الرئيس النيجيري السابق محمد بخاري في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا الذي عقد تحت شعار "من الإمكانات إلى الازدهار"، وتفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بافتتاح أعماله.
وفي مارس 2022، استضافت نيجيريا المنتدى الاقتصادي "القطري - النيجيري"، في أكبر تجمع للمصنعين النيجيريين مع نظرائهم القطريين لتعزيز التعاون الاقتصادي واستعراض فرص التعامل التجاري لبناء جسر اقتصادي بين البلدين.
وشارك في المنتدى عدد من كبار المسؤولين، ورؤساء الغرف التجارية، وممثلي القطاع الخاص من البلدين.
وجاء تنظيم المنتدى بهدف تعميق العلاقات الثنائية، وبناء على توجيهات قيادتي البلدين الصديقين لإقامة جسر اقتصادي بين قطر ونيجيريا، وإرساء الأساس لتعاون اقتصادي قوي بين البلدين، وتمكين المستثمرين من الالتقاء والتفاعل مع صانعي السياسات رفيعي المستوى في الحكومة الاتحادية وقادة مجتمع الأعمال في نيجيريا لزيادة التعاون في مجالات الزراعة والنفط والغاز والتعدين وتطوير البنية التحتية.
وتقدم دولة قطر دعما للدول الإفريقية، سواء على مستوى التعاون الثنائي أو المتعدد الأطراف، بشكل مباشر عبر المؤسسات القطرية أو في إطار الشراكات الاستراتيجية مع الأمم المتحدة والمؤسسات والمنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة، وفي مختلف المجالات التنموية والإنسانية والتعليمية والصحية وتوفير فرص العمل، وذلك انطلاقا من رؤيتها الوطنية 2030، التي تعكس وبشكل واضح أهمية التضامن في مساعدة الدول والشعوب والمجتمعات التي تعاني من الأزمات الإنسانية والنزاعات والفقر.
وتقع نيجيريا في غرب إفريقيا، وتحدها النيجر من الشمال، وتشاد والكاميرون من الشرق، ومن الغرب بنين، وتطل من الجنوب على المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 923 ألفا و769 كيلومترا مربعا، فيما يبلغ عدد سكانها قرابة 224 مليون نسمة، بحسب أحدث الإحصائيات، وهي أكثر الدولة الإفريقية سكانا، وأكبرها اقتصادا، وأكبرها إنتاجا للنفط.
وتولى فخامة الرئيس بولا أحمد تينوبو، البالغ من العمر 72 عاما، منصبه رئيسا لجمهورية نيجيريا الاتحادية منصبه في مايو 2023.

مرسوم رقم (28) لسنة 2018 بالتصديق على اتفاقية نقل جوي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية نيجيريا الاتحادية
 قطر ونيجيريا تطوران العلاقات
قطر ونيجيريا تعززان العلاقات وتطوران التعاون
اتفاقيتان بشأن تجنب الازدواج الضريبي والنقل الجوي مع نيجيريا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك