تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 29 شعبان  1445هـ - 10 مارس 2024

تعاون قطري- فرنسي في البحث العلمي

❖ الدوحة - الشرق
نظّمتْ وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي اللقاء القطري–الفرنسي للتعليم العالي والبحث العلمي تحت عنوان «يوم فرنسا في قطر»، بالتعاون مع سفارة فرنسا في دولة قطر، ومكتب الملحقية الثقافية القطرية بالجمهورية الفرنسية.
شهد اللقاء مشاركة عدد من الشخصيات البارزة، والدبلوماسيين، والأكاديميين، ورؤساء وممثلي الجامعات الحكومية الفرنسية، ويأتي في إطار الحرص على تقوية الشراكات الاستراتيجية بين البلدين في المجالين الأكاديمي والبحثي، وترسيخ أوجه التعاون بين مؤسسات التعليم العالي القطرية والفرنسية، وذلك عبر تعزيز التبادل الطلابي وتشارك الخبرات بين البلدين.
وبهذه المناسبة، صرح الدكتور حارب الجابري، القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي: «نؤمن بأن هذا اللقاء خطوة مهمة لتعزيز جسور المعرفة بين دولتي قطر وفرنسا، فمن خلال هذا التبادل الأكاديمي والبحثي، يتسنى لنا بناء مستقبل مثمر لأبنائنا، قوامه التفاهم الثقافي والتعاون العلمي، إضافةً إلى نشر الثقافة المحلية».
ومن جانبه، أكد سعادة السيد جان باتيست فافر، سفير الجمهورية الفرنسية لدى دولة قطر، على أهمية هذا اللقاء؛ كونه يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي وتبادل الخبرات، إضافةً إلى مواصلة التنسيق بين الجانبين بشأن تسهيل التبادل الطلابي.
كما صرح الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب، المندوب الدائم لدولة قطر لدى اليونسكو، أن هذا اللقاء أتاح لرؤساء الجامعات الفرنسية العريقة فرصة التعرف على المؤسسات التعليمية في دولة قطر، لا سيما في مجال اللغة والثقافة العربية؛ مما يُعزز دور دولة قطر كإحدى الوجهات الرئيسية لتعلُّم اللغة العربية واكتساب الثقافة العربية.
وعلى صعيد متصل، شهد اللقاء القطري–الفرنسي تنظيم اجتماع طاولة مستديرة، ترأَّسه الدكتور حارب الجابري، القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، جرى خلاله التعريف بالاستراتيجية التعليمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وتسليط الضوء على أولويات الوزارة ومشاريعها، والخدمات التي تُوفرها للطلاب المُبتعَثين.
كما تخلَّل الاجتماع عروضٌ تقديميةٌ شاركها مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، وجامعة قطر، وجامعة لوسيل، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد الدوحة للدراسات العليا؛ حيث استعرضت كل مؤسسة نبذة عن رؤيتها وبرامجها وتخصصاتها.إلى جانب ذلك، شهد الاجتماع تبادل وجهات النظر والخبرات والتجارب بين الجانبين، ومناقشة موضوعات أخرى متعددة ذات صلة بمجال التعليم والابتعاث.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

مرسوم رقم (21) لسنة 1975 بالمصادقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والمالي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية فرنسا
مرسوم رقم ( 19 ) لسنة 2014 بالتصديق على اتفاق بشأن أنشطة التعاون الدبلوماسي بين حكومة دولة قطر و حكومة الجمهورية الفرنسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك