تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 29 شعبان  1445هـ - 10 مارس 2024

في عدد جديد للجريدة الرسمية..
موافقة حامل الشيك شرط للوفاء الجزئي بأقل من المبلغ المطلوب

صدر العدد الرابع من الجريدة الرسمية الصادر عن وزارة العدل، واشتمل على عدد من المراسيم وتعديلات القوانين والقرارات الوزارية.
وجاء فيها:
في القانون رقم 1 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام قانون التجارة الصادر بالقانون رقم 27 لسنة 2006 يستبدل بنص المادة 585 من قانون التجارة بالنص التالي ( المادة 585 تنص أنه إذا كان مقابل الوفاء أقل من مبلغ الشيك فعلى المسحوب عليه الوفاء الجزئي بالقدر الموجود لديه، ما لم يرفض الحامل ذلك، وعلى المسحوب عليه في حال الوفاء الجزئي أن يؤشر عن كل إيفاء جزئي على ظهر الشيك بما يفيد ذلك.
وأن يسلم الحامل أصل الشيك وشهادة بهذا الإيفاء، ويثبت للحامل حق الرجوع بالباقي بهذه الشهادة وبأصل الشيك المؤشر عليه ).
والمادة 2 تنص أنه على جميع الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون وينشر في الجريدة الرسمية.
ـ وفي قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام القرار رقم 30 لسنة 2019 بتسمية رئيس ونائب رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
في المادة 1 يحل سعادة السيد فيصل بن عبدالله آل حنزاب، محل سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني ممثلاً عن وزارة الخارجية في عضوية اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
والمادة 2 تنص أنه على جميع الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ هذا القرار ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
ـ وفي قرار رقم 12 لسنة 2024 بتخويل بعض موظفي الهيئة العامة للضرائب صفة مأموري الضبط القضائي، وتمّ منح هذه الصفة الضبطية القضائية لـ 36 مختصاً وموظفاً.
ـ وفي قرار رقم 13 لسنة 2024 بتخويل بعض موظفي وزارة البلدية صفة مأموري الضبط القضائي، تمّ منح هذه الصفة الضبطية لـ 13 مختصاً وطبيباً بيطرياً وباحثاً ومراقباً.
ـ وفي قرار رقم 14 لسنة 2024 بتخويل بعض موظفي وزارة البيئة والتغير المناخي صفة مأموري الضبط القضائي، وتمّ منح هذه الصفة الضبطية لـ 9 موظفين.
ـ واشتمل العدد الجديد على مرسوم رقم 5 لسنة 2024 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية الأمان النووي 1994، ومرسوم رقم 6 لسنة 2024 بتعديل التعرفة الجمركية الموحدة، ومرسوم بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية طاجيكستان.
ـ واستعراض النظام الأساسي لشركة الخليج الدولية للخدمات، والنظام الأساسي المعدل لشركة قطر لصناعة الألمنيوم قامكو.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (1) لسنة 2024 بتعديل قانون التجارة الصادر بالقانون رقم (27) لسنة 2006
القانون وفقا لآخر تعديل- قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة
مرسوم رقم (43) لسنة 2022 بشأن التعرفة الجمركية الموحدة
مرسوم رقم (5) لسنة 2024 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية الأمان النووي لعام 1994
قرار النائب العام رقم (14) لسنة 2024 بتخويل بعض موظفي وزارة البيئة والتغير المناخي صفة مأموري الضبط القضائي
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2019 بتسمية رئيس ونائب رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك