تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 2 رمضان  1445هـ - 12 مارس 2024

المحامي خالد محمد سلطان الحرمي لـ الشرق: التحالف مع مكاتب محاماة دولية لتقديم خبرات قانونية في كل أنواع الدعاوى

❖ الدوحة - الشرق
يقدم المحامي خالد محمد سلطان الحرمي رؤية قانونية احترافية للعديد من الدعاوى في مجالات النقل والأمن السيبراني والرياضي والاقتصادي وغيرها، والذي انعكس إيجاباً على مختلف الخدمات التي يقدمها مكتبه القانوني الذي يبلور فكرة شركة المحاماة العالمية، بهدف مواكبة المستجدات في المجال القانوني محلياً وعالمياً.
والمحامي خالد الحرمي لديه مسيرة من الخبرة، فقد كان مديراً لإدارة قضايا الدولة، ومساعد مدير مكتب وزير العدل، ومحامي تمييز حالياً، وقد تحالف مع مكتبين دوليين من أفضل المكاتب العالمية، الأول في مجال التحكيم مقره باريس، والآخر بالبرتغال ولديه قرابة 30 فرعاً في العالم.
فكرة التأسيس
- كيف انطلقت فكرة تأسيس مكتب محاماة بخبرات دولية؟ ما هي الرؤية والأهداف؟
إيماناً منا بأن التنظيم القانوني هو حجر الأساس في قيام واستمرار أي منظومة تجارية أو استثمارية وتقدمها، وهو البنيان الذي يقوم عليه كل عمل مؤسسي، لذا تسعى شركة ويست باي العالمية – مستشارون ومحامون- إلى تقديم خدمات قانونية فريدة ومتطورة تلبي احتياجات وتطلعات عملائنا في مجالات العمل المختلفة أينما تواجدوا.
وتتمحور رؤيتنا في العديد من العناصر، لعل أهمها، أولاً: الريادة وهي أن يكون للشركة الريادة في السوق القطري ويقاس تحقيق ذلك بآلاتي: حجم الأعمال، السبق في تقديم خدمة جديدة للعملاء، وثانياً: الإقليمية العالمية وهي أن يكون هناك تواجد وحضور قوي للشركة إقليمياً وعالمياً في عدة بلدان سواء على شكل شراكة أو تحالف.
- ما هي المبادئ التي تأسس عليها مشروع مكتب المحاماة؟
نحن نؤمن بدور مهنة المحاماة في إرساء العدالة والرقي بالفرد والمجتمع، لذا نحن ملتزمون بالمبادئ الأساسية للمهنة في علاقتنا بعملائنا وبكافة الشركاء، لعل من أهمها:
أولاً: المصداقية والشفافية: نسعى جاهدين لفهم احتياجات عملائنا ونلتزم بالتواصل الدائم والمستمر معهم في كافة الأمور التي تخص أعمالهم ونحرص على إطلاعهم على موقفهم القانوني بشكل دقيق ودوري، والإجراءات التي ينبغي اتخاذها.
ثانياً، التطور والابتكار: نعمل جاهدين على التطور والابتكار في تقديم الخدمات القانونية، من خلال الاطلاع على أحدث التشريعات المقارنة في مجالات التخصص الدقيقة، وتطبيق أحدث البرامج التقنية.
ـ الاحترافية والمرونة: نحن نرتكز في تقديم خدماتنا على فريق عمل محترف يجمع ما بين المهارات القانونية والعلم والمعرفة، يتميز بالمرونة في التعامل مع أكثر القضايا تعقيدا، ونعمل على تقديم حلول قانونية متنوعة لعملائنا.
خطوة إستراتيجية
- يعتبر مكتب محاماة في شكل شركة دولية خطوة إستراتيجية تهدف إلى تقديم خدمات قانونية على نطاق دولي.. هل يمكنكم إطلاعنا على الخبرات المكونة لفريق العمل بمكتبكم؟
لقد حرصنا منذ البداية على اختيار فريق عمل يجمع ما بين العلم والمعرفة والخبرات المتنوعة، وعليه يضم المكتب نخبة من أساتذة القانون والمستشارين والخبراء في مجالات تخصصية شديدة الندرة، على سبيل المثال، بالنسبة للقسم الدولي يضم أستاذ القانون التجاري بإحدى الجامعات الفرنسية العريقة، وهو محاضر ومحكم دولي بباريس، تولى العديد من القضايا التحكيمية لعدة كيانات كبرى لاسيما في الاستثمار ومنازعات الطاقة، بالإضافة إلى أحد المستشارين والذي يحمل درجة الدكتوراة في القانون الفرنسي المقارن، وعمل كمستشار قانوني لعدة جهات حكومية وكيانات مؤسسية مرموقة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو خبير في مسائل التكنولوجيا والبيانات وأمن المعلومات والملكية الفكرية، ومتخصص في المشروعات المشتركة ذات الطابع الدولي، وشارك في عدة مؤتمرات دولية ونشر العديد من الأبحاث القانونية المحكمة، وهو عضو الجمعية الدولية للإجرام السيبري بفرنسا والاتحاد الدولي للمحامين ببريطانيا (IBA) والجمعية الدولية لمحترفي خصوصية البيانات (IAPP).
كما يضم القسم مستشارين قانونيين متخصصين في تأسيس الشركات الأجنبية والكيانات الاستثمارية في الاتحاد الأوروبي لاسيما البرتغال وإسبانيا وتركيا.
وبالنسبة إلى إدارة التقاضي تضم نخبة من كبار المستشارين القانونيين والمتخصصين في كافة فروع التقاضي. يأتي على رأسهم مستشار قانوني تتجاوز خبرته الثلاثين عاماً، حقق خلالها العديد من الإنجازات في مجال التقاضي، ونسبة نجاح تتجاوز الآلاف من القضايا – لاسيما- المدنية والجنائية، وأيضا يضم مكتبنا مستشارا قانونيا تدرج في المناصب القضائية حتى درجة رئيس إحدى دوائر محكمة الاستئناف بالسودان، ولديه خبرات عريضة في مجال التقاضي لاسيما المسائل الجنائية بكافة أنواعها، بالإضافة إلى مستشار قانوني تتجاوز خبراته العشرين عاماً، حقق خلالها العديد من النجاحات على مستوى التقاضي لاسيما قضايا الأسرة ومسائل الشركات والبنوك.
معايير عالمية
ـ ما هي المعايير التي اعتمدتموها في اختيار فريق المحامين؟
اعتمدنا على عدة معايير دقيقة تجمع ما بين العلم والمعرفة وخبرات قانونية متخصصة تمثل العديد من المدارس القانونية، وتتناسب مع متطلبات السوق وتتواءم مع روح العصر.
ـ هل يقتصر المكتب على مجال التحكيم أم هناك اختصاصات أخرى في مجال الممارسة القانونية؟
تزود شركة ويست باي عملاءها من أفراد ومؤسسات وكيانات حكومية بالعديد من الخدمات القانونية المتنوعة وشديدة التخصص مثل المشروعات الحكومية والمشتريات، الشركات، الإنشاءات والعقارات، الملكية الفكرية، التكنولوجيا والبيانات وأمن المعلومات، قطاع البنوك والخدمات المالية، المسائل العمالية والهجرة، الرياضة والإعلام والترفيه، خدمات قطاع النقل الجوي والبحري واللوجستيك، البيئة والتنمية المستدامة.
- كيف سيعزز المكتب البيئة القانونية في الدولة ويساهم في الارتقاء بمجال المحاماة الوطني؟
لعل ما تقوم به شركة ويست باي للمحاماة في استقطاب الكفاءات القانونية النادرة والذين يمثلون ثقافات قانونية مختلفة للعمل بمكتبنا، بالإضافة إلى شراكتنا مع الكيانات والمؤسسات الدولية الكبرى في مجال القانون، وخطتنا في تنظيم العديد من المؤتمرات الدولية وورش العمل المتخصصة بدولة قطر بالتعاون مع كافة شركائنا وخبرائنا بالخارج. وهو الأمر الذي سوف يسهم بلا شك في إثراء البيئة القانونية والارتقاء بمهنة المحاماة.
- هل سيعمل المكتب على تبني المواهب الشابة في مجال المحاماة وتدريبهم وإعدادهم للانطلاق نحو سوق العمل القانوني؟
نعم لقد اعتمدنا خطة ممنهجة ومتطورة لتنظيم دورات تدريبية وورش عمل لصالح الفئات المستهدفة من المواهب القانونية الشابة في الجامعات القطرية، وهي خطة تتناسب مع احتياجات سوق العمل، وتهدف إلى إعداد جيل من القانونيين يواكب التطور التكنولوجي.
- إلى أي مدى يمكن أن يمثل مكتب المحاماة دعماً لوجستياً للمحامين القطريين؟
توفر الشركة على الموقع الإلكتروني الرسمي العديد من المصادر الرقمية والأخبار القانونية وفق أحدث التشريعات الوطنية والمقارنة وأفضل الممارسات العالمية، كما نقوم بدعوة العديد من المحامين القطريين للمشاركة في العديد الفعاليات والأحداث القانونية التي ننظمها بالتعاون مع فريق العمل لدينا من مستشارين وخبراء قانونيين في مجالات التخصص النادرة.
- في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده.. كيف سيحافظ المكتب على ممارسة المهنة خارج هيكل مكتب المحاماة التقليدي وفي نفس الوقت يواكب الحداثة والاعتماد على الذكاء الاصطناعي؟
نحن نحرص على تقديم خدمات قانونية مبتكرة ترتكز على التكنولوجيا القانونية، وبالتالي فقد اعتمدنا أفضل البرامج في إدارة مكاتب المحاماة، والتي تضم على سبيل المثال، التقاضي، وخدمة العملاء، العلاقات العامة، الموارد البشرية، والحسابات. وفي هذا الصدد، فقد قمنا بتأسيس قسم متكامل للتكنولوجيا القانونية يلبي احتياجات عملائنا أينما تواجدوا على مدار الساعة في إطار نظام رقمي متطور.
- ما هي خططكم للمنافسة عالمياً من خلال تقديم أفضل الخدمات في إطار يجمع بين الخبرة والحداثة؟
استناداً إلى رؤيتنا في التميز محلياً وإقليمياً وحرصنا على الامتداد الدولي لأعمالنا وأنشطتنا، فإننا قد عاهدنا الله ثم أنفسنا على تقديم خدمات قانونية متكاملة مرتكزين على فريق عمل محترف يضم نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين يمثلون مختلف الثقافات القانونية ويجمع ما بين المهارات القانونية والعلم والمعرفة، وبهذا تسعى شركة ويست باي – مستشارون ومحامون على تدعيم تواجدها والمنافسة – عالمياً- عن طريق عقد شراكات وتحالفات مع كبرى مكاتب المحاماة المصنفة عالمياً والتواجد والمشاركة في المؤتمرات الدولية.
- ما الذي غذَّى لديكم هذا الشغف بمهنة المحاماة؟
لعل حق الإنسان في التقاضي؛ ورفع الظلم عن المظلوم؛ وإعادة الحقوق لأصحابها، هو نهج أقرته وطبقته الشريعة الإسلامية الغراء، وأكدته الأنظمة القانونية الحديثة المتبعة؛ ليكون هدفنا وغاية طالما حلمت من الصغر أن أصبو إليه، وترسخت هذه العقيدة أثناء مشواري في العمل القضائي، والذي تخلله العديد من المحطات الهامة والتي تكللت برئاسة هيئة قضايا الدولة لسنوات. ولهذا فإنني أضع هذه المبادئ نصب عيني طيلة حياتي وذلك إعمالاً للحديث النبوي الشريف، قال رسول الله ﷺ: «من مشى مع مظلومٍ حتى يُثْبِتَ له حقَّه، ثبَّت اللهُ قدمَيه على الصِّراطِ يومَ تزولُ الأقدام».

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة
ضوابط لمنح تراخيص مكاتب المحاماة العالمية
سموه صادق على قرار تحديد ضوابط منح التراخيص لمكاتب المحاماة العالمية..

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك