تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 17 رمضان  1445هـ - 27 مارس 2024

مجلس الشورى يؤكد دور البرلمانيين في حماية ودعم حقوق ذوي الإعاقة

جنيف - قنا
أكد مجلس الشورى دور البرلمانيين في تحسين ظروف حياة ذوي الإعاقة، وحماية حقوقهم عبر سن التشريعات، ومراقبة تنفيذها، وإعداد الموازنات على أسس تضمن توفير الحياة الكريمة لهم.
جاء ذلك في كلمة لسعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري عضو المجلس، في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني الدولي، الذي عقد اليوم ضمن أعمال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد التي تستضيفها جنيف، وناقش موضوع "الإجراءات المستدامة لتحسين ظروف حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك فرصهم في التعليم وفرصهم في العمل".
وأشار سعادته إلى الدور المهم للبرلمانات في متابعة تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتًا إلى أن قطر كانت من أوائل الدول التي صادقت على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2008، والاتفاقيات الدولية المماثلة.
ونوه إلى ما تضمنته رؤية قطر الوطنية 2030 من تأكيد على تحقيق المساواة والعدالة لجميع فئات المجتمع، مستعرضًا في هذا الجانب ما يتمتع به الأشخاص من ذوي الإعاقة في قطر من حقوق بموجب التشريعات التي كفلت لهم حق التعليم وإكسابهم المهارات، والرعاية الطبية والنفسية والثقافية والاجتماعية، وتوفير فرص العمل التي تتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم، وتوفير السكن الملائم الذي يوفر لهم سهولة الحركة والتنقل بأمان، لافتا إلى أن الدوحة ستستضيف القمة العالمية الرابعة للإعاقة في عام 2028 بالتعاون مع التحالف الدولي للإعاقة.
وأكد سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري على دعم مجلس الشورى للجهود الرامية إلى تعزيز فرص التعليم والتوظيف والتطوير المهني وريادة الأعمال للأشخاص ذوي الإعاقة.
وفي سياق متصل، شارك مجلس الشورى في اجتماع اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي، الذي تمحور حول موضوع "العمل الإنساني للأمم المتحدة: إلى أي مدى هو مستدام".
وتطرق الاجتماع، الذي مثل مجلس الشورى فيه سعادة السيد أحمد بن إبراهيم المالكي عضو المجلس، إلى العمل الإنساني لوكالات الأمم المتحدة، ومدى إسهامه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتم فيه طرح وجهات النظر وتبادل الآراء حول هذا الموضوع.
وفي محور آخر، ناقش المجتمعون موضوع "إصلاح مجلس الأمن"، حيث أشار سعادة السيد أحمد بن إبراهيم المالكي في كلمته، إلى ما يمثله هذا الأمر من تحدٍ، مبرزًا موقف دولة قطر الذي يدعم المفاوضات في هذا الجانب.
وضمن سياق حديثه، أكد سعادته على ضرورة أن يتمتع مجلس الأمن بقدر من الكفاءة والشفافية، الأمر الذي سيعزز مشروعية قراراته وتسريع تنفيذها، مستعرضا جهود دولة قطر في هذا الجانب، ولافتًا إلى المطالبات بتقييد حق النقض، لا سيما وأن أي إصلاح لمجلس الأمن لا بد وأن يسير جنبًا إلى جنب مع إدخال إصلاحات على أساليب عمله وآليات صنع القرار داخل المجلس.
إلى ذلك، شارك وفد المجلس اليوم في جلسة الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي، التي شهدت إلقاء كلمات للوفود المشاركة تمحورت حول موضوع "الدبلوماسية البرلمانية: بناء الجسور من أجل السلام والتفاهم".
وعلى هامش أعمال الجمعية، التقى وفد المجلس مع وفد البرلماني البريطاني برئاسة سعادة السيدة كارين برادلي عضو البرلمان، وسعادة السيد اديبات سونتيفادا النائب الأول لرئيس مجلس النواب التايلاندي رئيس الوفد المشارك في أعمال الجمعية.
جرى، خلال اللقاءين، استعراض علاقات التعاون البرلماني وسبل تعزيزها، وعدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي.
كما اجتمع وفد مجلس الشورى مع سعادة السيد مارتن تشونغونغ الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، حيث استعرض الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون الوثيقة بين مجلس الشورى والاتحاد البرلماني الدولي، وعددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك