تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 6 شوال 1445هـ - 15 أبريل 2024

«الرعاية»: طب الأسرة ركن أساسي للنظـام الصحي الحــديث

الدوحة - العرب
أكدت الدكتورة فتحية محمد المير مديرة المنطقة الوسطى واستشاري طب الاسرة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أهمية طب الأسرة في تقديم الخدمات العلاجية لمراجعي المراكز الصحية بالدولة.
وقالت»إن هذا التخصص حديث قديم، قديم من حيث المبدأ وحديث من حيث المسمى والتنظيم والفاعلية، فهو الركن الأساسي للنظام الصحي الحديث وهو مقياس تطور الأنظمة الصحية وهو حجر الأساس لإنشاء مجتمع صحي معافى.
وأضاف: يقدم طب الأسرة الرعاية الصحية لجميع الفئات العمرية في المجتمع من الرضع والأطفال والمراهقين والبالغين وكبار السن ذكورا واناثا، ومن هنا ارتبط اسمه بالأسرة لأنه يقدم الرعاية الصحية لجميع أفرادها؛ لافتة إلى أن طبيب الأسرة اختصاصي بالطب العام الذي يستطيع تقديم خدمة طبية شاملة لجميع الافراد تشمل جميع النواحي الطبية العلاجية من امراض مزمنة وحالات مستعجلة وبعض التدخلات الجراحية والحالات النفسية والقائمة تطول، منوهة في هذا السياق بالدور الوقائي والمجتمعي الذي يمكن ان يشارك فيه الطبيب مع افراد الاسرة.
وأوضحت أن من مميزات هذا التخصص هو الاستمرارية العلاجية حيث يتيح للمرضى المتابعة مع نفس الطبيب بشكل مستمر على مدار السنوات في شتى المجالات الطبية، لافتة إلى أن المريض الذي يعاني أكثر من مشكلة صحية يمكنه أن يتابع مع طبيب واحد في مكان واحد، وهو طبيب الأسرة الذي يكون على دراية وعلم بالأمراض وطريقة علاجها وكيفية توجيه المريض إلى التخصصات العلاجية الأخرى المناسبة لحالته الصحية.
الجدير بالذكر أن دولة قطر من الدول الرائدة في مجال طب الأسرة ممثلة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية حيث قامت بإنشاء المراكز الصحية ومراكز المعافاة وطرح البرامج التطورية مثل برنامج طبيب الأسرة حيث يقوم المريض باختيار طبيبه وحجز المواعيد والمتابعة معه حيث لاقت استحسانا كبيرا من قبل المراجعين ونجاحا ونقلة نوعيه بالنظام القائم.
وفي هذا السياق تحتفل دولة قطر بـ “يوم الأسرة « الذي يوافق الخامس عشر من شهر أبريل من كل عام، تأكيدا على أهمية الأسرة ودورها المحوري الفاعل في مسيرة التنمية والبناء، وعلى تماسك الأسرة والمسؤولية المشتركة التي يضطلع بها جميع أفرادها تجاه أنفسهم وتجاه المجتمع.
ويأتي يوم الأسرة القطرية ليس فقط لتذكيرنا بدور وأهمية الأسرة ورعايتها في الجانب الصحي حتى نضمن وجود مجتمع صحي ومتماسك وقادر على العطاء، والابداع، والانجاز، والتطور.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة
قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك