تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 20 شوال 1445هـ - 29 أبريل 2024

رئيس مجلس الشورى: عدم انضباط بعض صناع المحتوى قد يؤدي للإساءة لقيم المجتمع وعاداته

الدوحة – موقع الشرق
عقد مجلس الشورى اليوم، جلسته الأسبوعية العادية، في "قاعة تميم بن حمد" بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.
واستعرض المجلس خلال الجلسة، طلب المناقشة العامة الذي تقدم به عدد من أصحاب السعادة الأعضاء، والمتعلق بموضوع " تقنين صناعة المحتوى الإعلامي ونشره في المنصات الرقمية".
وأشار سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس، إلى أن الدستور والقوانين في دولة قطر، كفلت حرية الرأي مالم تتجاوز ثوابت الدين والعادات والتقاليد الراسخة وقيم المجتمع والأخلاق والسلم الاجتماعي، ولم تضر بمصالح الدولة العليا، مشددًا في الوقت نفسه على خطورة الاستخدام غير المنضبط للمنصات الرقمية، وضرورة تقنين نشر المحتوى الرقمي فيها.
ولفت سعادة رئيس مجلس الشورى، إلى أن عدم انضباط بعض صناع المحتوى قد يؤدي في أحيان كثيرة إلى الإساءة لقيم المجتمع وعاداته وتقاليده، مما يؤدي إلى زعزعة الانتماء والاعتزاز بالهوية الوطنية، الأمر الذي يسهم في نشر ثقافة دخيلة على المجتمع، ويؤثر سلبًا على كافة شرائحه.
من جانبهم، نوه أصحاب السعادة أعضاء المجلس، بما تضمنه دستور البلاد وما نصت عليه القوانين ذات الصلة من تجريم لأي أفعال تضر بمصلحة الدولة والقيم الاجتماعية، وفرض عقوبات رادعة ومضاعفتها في حال تكرار بعض تلك الأفعال.
ولفت أعضاء المجلس، إلى أن عدم وجود إطار قانوني ينظّم صناعة المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي ويضع الضوابط والشروط الواجب اتباعها، أدى إلى جرأة البعض في طرح القضايا التي تجرمها القوانين، أو تلك التي تقع تحت تأويل النصوص القانونية المجرمة، أو تفتقد لسند قانوني يقتضي الالتزام به.
وأشار أصحاب السعادة أعضاء المجلس خلال مناقشتهم لهذا الملف، إلى أن واقع صناعة المحتوى الإعلامي في المنصات الرقمية، يتطلب وضع ضوابط وشروط يلتزم بها صناع المحتوى، سواء كانوا أفردًا أو مؤسسات.
وبعد مناقشات اتسمت بالحرص على تماسك المجتمع والحفاظ على العادات والتقاليد والثوابت والقيم المجتمعية، ومواجهة السلبيات المترتبة على عدم انضباط المحتوى الإعلامي الرقمي وما يترتب على ذلك من سلبيات كبيرة، والتأكيد على ضرورة تقنين صناعة ونشر المحتوى الإعلامي على المنصات الرقمية، قرر المجلس إحالة طلب المناقشة العامة إلى لجنة الشؤون الثقافية والإعلام لدراسته ورفع تقريرها بشأنه إليه.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك