تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 7 ذو القعدة 1445هـ - 15 مايو 2024

البلدية: المرحلة الرابعة من رخص البناء قريباً

قال السيد علي حسن المسلماني مدير مكتب مدير مجمع رخص البناء بوزارة البلدية إن الوزارة تسعى من خلال مشاركتها في معرض "ابن بيتك" إلى تعريف الجمهور بتراخيص البناء وإجراءات الصيانة وتعريف الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي بكيفية سير العمل في وزارة البلدية وبالأخص الإدارات المعنية بالتراخيص والصيانة.
وأكد في تصريح لـ الشرق انه قد تم إضافة طلبات تصاميم الحدائق المنزلية عن طريق برنامج "عون". وقال: نحن نُعرف الجمهور بالتغيرات التي طرأت على نظام بناء الفلل مشيرا إلى أن نظام رخص البناء هو نظام شامل يضم جميع المتطلبات الخاصة بالتراخيص العامة وأفصح عن إصدار المرحلة الرابعة من نظام رخص البناء قريبا خلال المرحلة المقبلة والذي يسعى إلى تقليص الوقت والجهد إلى جانب اضافة جهات خدمية اخرى إلى البرنامج.
هذا ووفقا لدليل الاشتراطات التخطيطية الخاصة بالفلل السكنية الصادر عن وزارة البلدية فقد تم تحديد العدد المسموح من الفلل السكنية لكل منطقة، أما المناطق السكنية النموذجية فتسمح بفيلا سكنية واحدة فقط وفي النطاق السكني (R1 ) فيسمح بفيلا واحدة على مساحة 600 متر مربع وفيلاتين متلاصقتين لكل 950 مترا مربعا وفيلاتين منفصلتين لكل 1100 متر مربع. أما النطاق السكني (R2 ) يسمح بفيلا واحدة على مساحة 400 متر مربع وفيلاتين متلاصقتين لكل 600 متر مربع وفيلاتين منفصلتين لكل 800 متر مربع وحدد الدليل اشتراطات التطوير، حيث إن نسبة التغطية (المساحة المغطاة بالبناء) 60% من مساحة القسيمة كحد أقصى بحيث تشمل كافة المباني على القسيمة أما نسبة تغطية طابق السطح لا تتجاوز 70%من مساحة الطابق الأرضي أما معدل البناء المسموح به (far) سيكون 1.65 وتشمل جميع الطوابق والاستخدامات المعيشية المسموح بها في طابق القبو.
مواقف السيارات
ويجب توفير موقفين للسيارات لكل فيلا سكنية ضمن القسيمة ولا تقل أبعاد مواقف السيارات عن 6× 3. وبين الدليل أن الطابع السكني المنشود للمنطقة السكنية منخفضة الكثافة هو تطوير سكن صغير الحجم مدعوم بشبكة من المراكز المحلية والمساحات العامة المفتوحة والمرافق والخدمات المجتمعية ويجب أن تكون المجاورات السكنية منخفضة الكثافة مخدومة بمراكز محلية صغيرة تتوفر فيها الخدمات اليومية والمحلية. وتكمن الأهداف الخاصة بالمجاورات السكنية إلى تشجيع التنمية السكنية المستقلة للموقع وتحسين الطابع البصري والبيئي وتخطيط وتصميم إحياء منخفضة الكثافة وتعزيز أنماط المباني التي تبلغ الطابع المستقبلي وزيادة خيارات نوع السكن المتاح للمجتمع داخل المنطقة. وحدد الدليل اشتراطات إضافية خاصة بقبو الفيلات السكنية حيث يسمح باستخدامات المعيشية في دور القبو وغير المعيشية كذلك يجب فصل المدخل الرئيسي للفيلا عن منحدر قبو السيارات لدواعي الأمن والسلامة ويمكن أن تكون مواقف انتظار السيارات الخاصة بالقبو في مدخل مباشر لقاطني الفيلا بما يضمن تحقيق الخصوصية ولا يسمح بتوفير مواقف انتظار السيارات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالقبو.
تصميم المبنى
وبين الدليل تشكيل العناصر التصميمية لواجهات المبنى حيث إن الحد الأدنى لعرض المبنى 8 أمتار ويشترط في أي جدار مبني بارتفاع يفوق طوله أكثر من 7 أمتار إدراج فاصل مادي في الواجهة ويجب ألا تشمل غرف المصاعد أي مسطحات معيشية ويجب أن تتواجد غرف المصاعد وخزانات المياه وأجهزة الاتصالات على سطح المبنى
.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

قرار أميري رقم (40) لسنة 2022 بالهيكل التنظيمي لوزارة البلدية

677 رخصة بناء صادرة عن البلديات في أبريل الماضي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك