تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - السبت8/3/2008 م، الساعة 04:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

محكمة الجنايات ترفض إعفاء متهور من عقوبة منع السفر

 الدوحة - الشرق :
استمعت محكمة الجنايات في جلسة ترأسها القاضي مأمون الحموري إلى شاب في العقد الثالث من العمر فقد السيطرة على سيارته وهو تحت تأثير المسكرات، وخرج عن خط سير المركبات دون اتباع قواعد الطريق، فدخل في مخالفة عكس السير، مما ادى إلى ارتطام مركبته بـ«4» مركبات واتلافها.
طلب الشاب من القاضي اعفاءه من عقوبة منع السفر على الرغم من ان التحقيق مازال يأخذ مجراه، متعللا بانه دفع تعويضات لسائقي المركبات المتضررة بلغت 20 ألف ريال لينجو من عقوبة منع السفر، التي وردت في قانون المرور الجديد رقم 19 لسنة 2007 إلا ان القضاء رفض ذلك ليكون عبرة لغيره. هذا وقد وجهت النيابة العامة تهمة قيادة مركبة تحت تأثير المسكرات، وضبطه بحالة سكر في الطريق، وخروجه عن خط سير المركبات ليقع في مخالفة عكس السير دون اتباع قواعد السير الآمنة، وتسبب باهماله في اتلاف 5 مركبات منها سيارته، والقيادة برعونة وعدم احتراز.
وفي قضية مماثلة نظر فيها القضاء عقب الجلسة السابقة تسبب شاب في العشرين من العمر في اصابة أحد المارة أثناء خرق الإشارة الضوئية الحمراء، مما ادى إلى اصابته بعجز في الجسم كما حدده تقرير الطب الشرعي.
وقال الشاب ان سرعة المركبة وقتئذ كانت 90 كم ولم تكن بالسرعة الكبيرة، فيما وقف محقق مرور من شرطة مدينة خليفة للادلاء باقواله خلال معاينة الحادث.
ووجهت النيابة العامة تهمة قيادة مركبة تحت تأثير المسكرات وخرق الاشارة الضوئية الحمراء، ودخوله بسيارته عكس السير، واصابة احد المارة باصابات خطيرة، وتم منعه من السفر حسب العقوبة المدرجة بقانون المرور الجديد.
الجدير بالذكر ان عقوبة منع السفر التي وردت بقانون المرور الجديد لم تكن موجودة بالقانون القديم رقم 13 لسنة 1998، التي عملت على ضبط المستهترين.



قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قانون رقم (5) لسنة 1991م بتعديل بعض أحكام القانون رقم (10) لسنة 1979 بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2003 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم (15) لسنة 1971
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979 بشأن قواعد المرور
قرار وزير الداخلية رقم (4) لسنة 1991م بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك