تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الجمعة7/3/2008 م، الساعة 02:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

قطر تؤكد حرصها علي تعزيز وحماية حقوق الإنسان علي كافة المستويات

- قنا:
أكدت دولة قطر اهتمامها الكبير والمتزايد بموضوع تعزيز وحماية حقوق الإنسان علي كافة المستويات المحلية والاقليمية والعاليمة الأمر الذي انعكس علي تطوير وتقوية البنية التحتية لحقوق الإنسان علي مستوياتها التشريعية والمؤسسية.
وقال سعادة السيد عبد الله فلاح الدوسري المندوب الدائم لدولة قطر لدي مكتب الامم المتحدة في جنيف في كلمته أمام الدورة السابعة لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة هنا حاليا: إن الدستور القطري لعام 2004 الذي أفرد بابه الثالث (المواد 34- 58) للحقوق والحريات الاساسية تبني مبدأ التكاملية والتداخل والترابط وعدم التجزئة فكفل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية والجماعية.
وأضاف أن اهتمام الدولة بحقوق الإنسان قد تجسد من خلال إنشاء العديد من المؤسسات المعنية بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها بمفهومها الشامل غير القابل للتجزئة علي المستويين الحكومي وغير الحكومي.
وشدد علي ان مساعي دولة قطر للمشاركة والمساهمة بفعالية في الجهود الدولية الرامية الي تعزيز وحماية الإنسان تنبع من المباديء التي نص عليها الدستور القطري والذي ورد فيه ان تهتدي السياسة الخارجية للدولة بمباديء توطيد السلم والأمن الدوليين واحترام حقوق الإنسان ونبذ العنف واستخدام القوة وتشجيع فض النزاعات الدولية بالطرق السلمية والتعاون مع الامم المحبة للسلام.
وأشار الدوسري الي سياسة الدولة الانفتاحية نحو استضافة المؤتمرات العالمية التي تعني بقضايا التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيز ثقافة السلام.. وقال انها استضافت مؤخرا المؤتمر السادس للديمقراطيات الجديدة أو المستعادة كما تستضيف الدولة سنويا منتدي الديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة و مؤتمر حوار الاديان و منتدي أمريكا والعالم الاسلامي كما استضافت الدولة في شهر مايو من العام الماضي الملتقي الثاني للديمقراطية والاصلاح السياسي في الوطن العربي والذي تمخض عنه إنشاء المؤسسة العربية للديمقراطية يكون مقرها مدينة الدوحة والتي تعد الاولي من نوعها في العالم العربي وتهدف المؤسسة الي تشجيع المنطقة علي تعزيز ثقافة الديمقراطية والجدير بالذكر أن دولة قطر قد تبرعت بمبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي دعما لأعمال المؤسسة.
وأكد سعادة السيد عبدالله فلاح الدوسري مندوب دولة قطر الدائم في كلمته علي دور الإعلام كمكون أساسي ضمن توجهات الدولة علي اعتبار ان حرية الرأي والتعبير التي يكفلها الدستور تمثل إحدي دعامات بناء مجتمع ديمقراطي عصري حديث اضافة الي التأكيد علي أهمية دور وسائل الإعلام في تعزيز الحوار وتوسيع آفاق التفاهم وتشجيع التسامح والتعايش وتهيئة بيئة لا تفضي الي التحريض علي الارهاب والكراهية.. مشيرا في هذا الخصوص الي اصدار سمو الأمير قرارا في ديسمبر من العام الماضي بالموافقة علي إنشاء مركز الدوحة لحرية الإعلام كمؤسسة خاصة ذات نفع عام.
وقال: إن مباديء الحرية والمصداقية والاستقلالية والمسؤولية والشفافية تمثل الأسس الاستراتيجية التي بنيت علي أساسها أهداف المركز المتمثلة في حماية المنظومة الإعلامية وفق ما ينسجم مع المعايير الدولية والقيام ببحوث إعلامية وبناء قاعدة بيانات تخدم قطاعات الإعلام الي جانب إقامة نصب تذكاري بمثابة ذاكرة دولية تخلد رموز ورواد وضحايا الإعلام الحر وتقديم المساعدة للإعلاميين الذين يتعرضون لانتهاكات أثناء ممارستهم لدورهم المهني خاصة في وضعية الأزمات.
وأشار السفير الدوسري الي انه في اطار جهود الدولة في دعم وتشجيع البرامج العلمية المقدمة للشباب بشكل فعال وخاصة في المجال الاقتصادي فقد اصدر سمو الامير القرار الأميري رقم (3) لسنة 2008 في يناير من هذا العام بالموافقة علي إنشاء مؤسسة صلتك كمؤسسة خاصة ذات نفع عام يكون مقرها مدينة الدوحة وقد اعلنت صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند خلال مشاركتها في منتدي تحالف الحضارات والذي عقد مؤخرا بالعاصمة الاسبانية مدريد عن وقف بمبلغ مئة مليون دولار لدعم مبادرة صلتك التي وصفتها بانها شاملة وذات بعد عالمي وترمي الي تعزيز صلة الشباب بسوق العمل ومد جسور التواصل فيما بين الشباب من مختلف الجنسيات والأديان إيمانا من دولة قطر بأهمية كفالة وتعزيز الحق في العمل.
وأوضح مندوب دولة قطر الدائم لدي مكتب الأمم المتحدة في جنيف ان جهود دولة قطر ومكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تبلورت في إنشاء مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية والذي تم انشاؤه بموجب قرار الجمعية العامة رقم (153) في دورتها (60) والذي يهدف الي تعزيز وترقية حقوق الإنسان من خلال التعاون مع الحكومات بشأن تطوير سياسات وتعزيز مباديء حقوق الإنسان ومن المنتظر ان يساهم المركز في تلبية احتياجات المنطقة الجغرافية التي يغطيها في التدريب وبناء القدرات.. مشيرا الي ان العمل جار ومتواصل بين دولة قطر ومكتب المفوضية من أجل افتتاح المركز في القريب العاجل.
وأشار الي الاعتداءات الاخيرة للقوات الاسرائيلية علي الشعب الفلسطيني.. وقال ان دولة قطر تعرب عن إدانتها واستنكارها لهذه_ الاعتداءات الوحشية التي تمارسها القوات الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.. مضيفا ان هذه الاعتداءات وممارسات القتل والاغتيال تمثل انتهاكا للمواثيق الدولية وخرقا لقواعد القانون الدولي والإنساني.. مطالبا المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته وأن يأخذ التدابير اللازمة لحماية الشعب الفلسطيني من هذه الاعتداءات.
وأكدت دولة قطر علي وقوفها الي جانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل لنيل حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وقيام دولته المستقلة علي ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.
واختتم المندوب الدائم لدولة قطر كلمته بالتأكيد علي ان دولة قطر ومن خلال عضويتها في مجلس حقوق الإنسان وعضويتها في أجهزة ومؤسسات الأمم المتحدة الأخري والمنظمات الإقليمية سوف تبذل جهودها الفاعلة في دعم جهود مجلس حقوق الإنسان في الاطلاع بالمهام الموكلة اليه أملا ان تكلل جهود المجلس في تعزيز وحماية حقوق الإنسان بالنجاح والتوفيق لما فيه خير البشرية جمعاء.



إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك