تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء1/4/2008 م

توقيع اتفاقية بين واحة العلوم وقطر للبترول لإنشاء مركز أبحاث

الدوحة - قنا:
بحضور صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وقعت واحة العلوم والتكنولوجيا صباح أمس بمقر المؤسسة مع شركة قطر للبترول اتفاقية انشاء مركز للابحاث في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.
وقع الاتفاقية التي تمت بحضور سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس ادارة قطر للبترول والدكتور تيدو ميني رئيس مجلس ادارة واحة العلوم والتكنولوجيا والسيد سعد الكعبي مدير مشاريع النفط والغاز في شركة قطر للبترول.
وبهذه المناسبة اكد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية ان مركز قطر للبترول للابحاث والتكنولوجيا سيكون المورد الاساسي لبرامج التكنولوجيا المتقدمة في المستقبل والتي تعتبر شركة قطر للبترول في طليعة الشركات التي تستخدم هذه التكنولوجيا نظرا لما تتطلبه مشاريع النفط والغاز من حلول متطورة.. مضيفا انه بالنظر للحجم الهائل للمشاريع المستقبلية في هذا الاطار فقد اصبح لزاما تطبيق المزيد من البرامج التكنولوجية المتقدمة الموضوعة خصيصا لدولة قطر.
ومن جانبه اعتبر الدكتور تيدو ميني مركز ابحاث قطر للبترول في واحة العلوم والتكنولوجيا قفزة الي الامام في مجال نمو المعرفة في قطر داعيا الشركات والجامعات والحكومة لان تعمل معا للاستفادة من الحد الاقصي من قدراتها وذلك لان بناء اقتصاد قائم علي المعرفة لا يمكن ان يتم بشكل
منفصل.
الجدير بالذكر ان مركز الابحاث والتكنولوجيا التابع لقطر للبترول يهدف
الي لعب دور نشط في تحديد وتنفيذ المشاريع البحثية التي تسهم في تطوير
أداء العمليات لشركة قطر للبترول وسيعالج في البداية عمليات مشتقات النفط والغاز وابحاث مخزونات الكربونات والبيئة اما في ما يتعلق بتقنيات الانتاج فان المركز سيركز علي القياس والحد من التآكل وفصل السوائل والغازات.
وتقدر قطر للبترول انها ستستثمر حوالي 75 مليون دولار في مركز الابحاث
في السنوات الخمس الاولي ومن المقرر ان يتم افتتاح المركز في النصف الثاني من عام 2008 وسيقام علي مساحة 1000 متر مربع من المكاتب ومرافق البحث والتدريب في واحة العلوم والتكنولوجيا وعند الانتهاء من اعمال المركز بشكل كامل فسيضم نحو 15 موظفا.
يذكر ان واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تعمل علي تطوير وتسويق التكنولوجيا في دولة قطر وهي جزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع كما توفر الواحة بيئة مناسبة للابحاث لشركات من شتي دول العالم وقد انضمت الي الواحة كل من الشركة الاوروبية للدفاع الفضائي واكسون موبيل وجنرال الكتريك ومايكروسوفت ورولز رويس وشل وتوتال وستفتتح المرحلة الاولي من مبانيها في منتصف 2008.
اما شركة قطر للبترول فهي مؤسسة وطنية تملكها الدولة وتضطلع بكافة مراحل صناعة النفط والغاز في قطر وتشمل النشاطات الرئيسة لقطر للبترول وشركاتها التابعة ومشروعاتها المشتركة عمليات الاستكشاف والحفر وانتاج النفط وعمليات التخزين والشحن وبيع وتصدير النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال وتحويل الغاز الي سوائل والمنتجات البترولية المكررة والبتروكيماويات والاسمدة الكيماوية ومشتقاتها اضافة
الي بيع وتوزيع وتصدير هذه المواد الي جانب خدمات الطائرات المروحية
وانشطة اخري متنوعة.

قانون رقم (36) لسنة 2005 بإنشاء منطقة حرة لواحة العلوم والتكنولوجيا
قانون رقم (10) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1974 بشأن إنشاء قطر للبترول
مرسوم رقم (110) لسنة 2005 بزيادة رأس المال المصرح به والمدفوع لقطر للبترول
قرار أميري رقم (56) لسنة 2000 بإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة القطرية للبترول
قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 1994 بشأن حقوق والتزامات المؤسسة العامة القطرية للبترول بالانتفاع بأراضي ومرافق منطقة رأس لفان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك