تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد20/4/2008 م

52وظيفة مهنية في 13 قطاعاً متاحة للمواطنين

 محمد عبد المقصود:
أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها ستعد تقريرا للجهات المختصة يتضمن الوظائف المهنية والتخصصات المطلوبة التي تحتاجها القطاعات المختلفة بالدولة لتوطين الوظائف المهنية.
وقال مدير إدارة تنمية القوي العاملة الوطنية بوزارة العمل فيصل العمادي انه سيتم الاعتماد علي نتائج الاستبيان الذي تجريه حاليا كلية شمال الاطلنطي بالتعاون مع وزارة العمل للتعرف علي الوظائف الفنية بجهات العمل وشركات ومؤسسات القطاع الخاص والتخصصات المطلوبة من الكوادر القطرية.
اضاف ان لجنة مشتركة بين وزارة العمل وكلية شمال الاطلنطي ومجلس التخطيط وقطر للبترول شاركت في دراسة اقتراح الرواتب المتوقعة للمواطنين الذين سيشغلون وظائف مهنية في القطاعات المختلفة.
واكد ان قسم الإرشاد والتوجيه بإدارة تنمية القوي العاملة سيقوم بناء علي نتائج الاستبيان بانشاء قاعدة بيانات شاملة عن التخصصات الفنية المتاحة بالدولة والمزايا التي توفرها بالقطاعات المختلفة مشيرا الي انه سيتم تنفيذ خطة عمل شاملة لتوجيه الشباب الي هذه التخصصات.
وقال ان القسم سوف يقدم للشباب صورة شاملة عن التخصصات الفنية والوظائف بما فيها طبيعة العمل والرواتب المتاحة وساعات العمل والاستفادة من الخدمات الصحية
واوضح العمادي انه سوف يبدا الأسبوع الجاري تنفيذ مرحلة جديدة لتوزيع استبيانات الوظائف المهنية في الشركات الكبيرة -التي بها اعمال فنية- للتعرف علي التخصصات التي تحتاجها تلك في السنوات القادمة لتدعيم صورة المستقبل المهني في الدولة ومتطلباته.
وسيتم إجراء المسح من خلال استبيان يضم مجموعة متنوعة من الأسئلة تغطي عدة مجالات بما فيها المستوي التعليمي، الخبرات العملية، المهن المفضلة، مدي الاستعداد للتدريب والتطوير المهني، وفي ضوء ذلك سيتم إعداد برامج تدريبية للطلاب لتنمية مهاراتهم وقدراتهم الشخصية والمهنية من أجل توفير المتطلبات التأهيلية المطلوبة عالمياً في إطار اقتصاد المعرفة.
ويتضمن الاستبيان الذي تنشر الراية اليوم تفاصيله اتاحة وظائف مهنية ب13 قطاعاً للمواطنين تشمل الانتاج والتصنيع والمالية والتامين وادارة الاعمال والعقارات والفنادق والمطاعم والمباني والإنشاءات.
كما تشمل القطاعات المتاحة الخدمات الصحية والاتصال والمواصلات والخدمات الحكومية والماء والكهرباء والبترول والغاز والزراعة وصيد الاسماك والسياحة والتجميل والتعليم.
ويتيح الاستبيان للمواطنين والمواطنات اختيار مجال العمل من بين اكثر من 52 وظيفة من بينها فني تصليح معدات ومساعد طبيب اسنان واخصائي تسويق ومسعف في سيارة اسعاف وفني عمليات في الغاز والبترول ومساعد مدرس ومراسل وفني كهرباء وسائق مركبة ثقيلة وخبير تجميل وفني كمبيوتر وامين صندوق.
كما تشمل الوظائف فني طائرات ومرشد سياحي ومضيف جوي ومنسق حدائق ومفتش بيئة وميكانيكي ومساعد ممرض ومشغل الآت ثقيلة.
ويقترح الاستبيان خمس فئات للرواتب التي يتوقع المواطن الذي سيشغل وظيفة مهنية الحصول عليها تبدأ فئة الرواتب الأولي بخمسة الاف ريال وتزداد تبعا للفئات لتصل الي 30 ألف ريال.

قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1970م بتحديد السلطة التي تتولى التعيين والعزل في الوظائف العامة
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك