تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الخميس24/4/2008 م

قرار مجلس الوزراء رقم 5 لسنة 1979
فيزا صحية للعمالة الوافدة من شرق آسيا
ناقشتها ورشة الإيدز الثانية

الدوحة - علي بدور:
تختتم اليوم فعاليات ورشة العمل الثانية لبناء القيادة التحويلية والقدرات الوطنية حول الايدز في قطر بمناقشة الاستقصاء التقديري تطوير قطر المستقبل وخطة اللجنة الوطنية للوقاية من الايدز وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بعنوان الورشة.
وكانت الورشة التي تنظمها اللجنة الوطنية للوقاية من الايدز خلال الفترة من 21 الي 24 ابريل الجاري تحت شعار قيادة فاعلة تركز علي النتائج قد استعرضت في يومها الثالث دور القومسيون الطبي باعتباره خط الدفاع الأول لحماية البلاد من الأمراض المعدية من خلال شرح مفصل عن أنشطته مستعرضة قرار مجلس الوزراء رقم 5 لسنة 1979 الخاص بإنشاء القومسيون الطبي العام في وزارة الصحة العامة وتنظيم اختصاصاتها.
وتطرق الدكتور أحمد كمال ناجي مدير إدارة القومسيون الطبي خلال ورقة عمله التي قدمها أمس بعنوان: أنشطة القومسيون الطبي في دولة قطر طبيعة المهام التي بدأت الإدارة بتنفيذها منذ عام 1984 والمتمثلة بفحص العمالة الوافدة طبيا وكذلك المتقدمين للوظائف الحكومية مرورا بمبادرة دولة قطر ممثلة بوزارة الصحة وتطبيقها عام 1987 فحص الدم لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة الايدز علي جميع القادمين للإقامة وذلك كأول دولة في منطقة الخليج العربي.
وتناول مدير إدارة القومسيون كذلك التطورات المتلاحقة التي طرأت علي إدارتها كانتقالها عام 1989 من مبناها القديم في العيادات الخارجية بمستشفي الرميلة إلي مبني مستشفي النساء والولادة ومن ثم تطبيق الفحص الطبي خلال عام 1990 علي جميع القادمين للزيارة لمدة تزيد علي الشهر واعتماد فحص الدم لالتهاب الكبد الفيروسي ب علي بعض الفئات من المراجعين.
ومن الأمور التي تناولها أيضا قرار فحص واصطحاب شهادة صحية للعمالة الوافدة من شرق آسيا وهي الهند، سيرلانكا، باكستان، الفلبين، اندونيسيا، النيبال، بنجلاديش إلي جانب قطر لاسيما وان إدارة القومسيون تشدد علي ضرورة فحص العمالة الوافدة لدي أحد المراكز المعتمدة في تلك الدول قبل سفرهم إلي الدوحة.
كما ناقش المشاركون في أعمال الورشة كيفية إيجاد علاقات تدريبية وتبادل الآراء التي تقود إلي التمكين ونموذج G.R.O.W للتدريب وغيرها.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1979 بإنشاء إدارة (القومسيون الطبي العام) في وزارة الصحة العامة، وتنظيم اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك