تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت26/4/2008 م

قطر وموريتانيا توقعان مذكرة تفاهم للطيران المدني

- معروف ولد أداع:
يشهد التعاون الثنائي بين قطر وموريتانيا في مختلف المجالات التنموية نشاطاً ملحوظاً ويسير في طريق التطور بعد الزيارة التي أداها مؤخر إلي نواكشوط أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. فقد تم أول أمس الأربعاء بالعاصمة نواكشوط توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين حول التعاون في مجال الطيران المدني. وتمكن هذه المذكرة الجانب الموريتاني من الحصول علي أربع فرص في قطر مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد في مجالات تتعلق بالرقابة والرصد الجوي والرقابة الهندسية بالإضافة إلي تكوين عدد من الطيارين. كما تسمح بتمويل دراسة لبناء مطار نواكشوط الدولي الجديد عن طريق قروض متوسطة.
وقد وقع مذكرة التفاهم عن الجانب الموريتاني وزير النقل، أحمد ولد محمدن ، وعن الجانب القطري رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر، عبد العزيز النعيمي . وفي تبادل للكلمات بالمناسبة، خاطب ولد محمدن الوفد القطري قائلا: يطيب لي أن أرحب بهذا الوفد الكريم وأن أقتطف ثمرة يانعة من ثمار التعاون المثمر بين بلدينا الشقيقين التي تعززت بفعل الزيارة التي قام بها مؤخرا سمو أمير دولة قطر الشقيقة لبلادنا . وأضاف إن هذه الاتفاقية ستعزز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين في مجال النقل الجوي، مبرزا أن الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر تملك إمكانيات كبيرة تجعلها من بين المؤسسات الرائدة التي يعول عليها في هذا المجال .
بدوره، أكد النعيمي أن هذه الاتفاقية من أهم الاتفاقيات النموذجية في العالم العربي بصفة عامة حيث ستمكن من دعم وتطوير العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين .
وحضر حفل التوقيع من الجانب الموريتاني المستشار الفني لوزير النقل المكلف بالطيران المدني ومدير عام الوكالة الوطنية للطيران المدني ومسئول خلية مطار نواكشوط الدولي الجديد ومدير عام شركة مطارات موريتانيا وممثل وكالة أمن الملاحة الجوية، ومن الجانب القطري كل من سفير دولة قطر المعتمد في نواكشوط ومدير النقل الجوي وشؤون المطارات بقطر ومسئول من وزارة الخارجية القطرية.
وكان رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر قد استقبل نفس اليوم من طرف الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله . وأدلي النعيمي لدي خروجه من هذا اللقاء بتصريح للصحافة أعرب فيه عن سعادته بالاستقبال الذي خص به في إطار العلاقات المتميزة التي تربط دولة قطر بالجمهورية الإسلامية الموريتانية ، مبينا أنه استعرض مع ولد الشيخ عبد الله نتائج مباحثاته قبل ذلك مع وزير النقل بشأن توقيع الاتفاق المذكور.
كما استقبل النعيمي من طرف الوزير الأول الموريتاني الزين ولد زيدان .
يذكر أن زيارة صاحب السمو أمير البلاد المفدي لموريتانيا في الثاني من أبريل تميزت، من بين نشاطات أخري عديدة، بتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء شركة طيران قطرية موريتانية مقرها بنواكشوط ورأسمالها 18 مليون دولار أمريكي. وستكون هذه الشركة المزمع إطلاقها بعد أقل من ثلاثة أشهر مملوكة بنسبة 60% لمجموعة البتيل القطرية فيما تتقاسم الدولة الموريتانية والقطاع الخاص الموريتاني الأربعين بالمائة المتبقية بنسب 10% و30% علي التوالي. وقد وقع ذلك الاتفاق حينها من طرف وزير النقل الموريتاني والمدير العام لمجموعة البتيل ، أحمد مبارك العلي. وستبدأ الشركة المرتقبة نشاطها بأسطول مكون من خمس طائرات ثلاث منها للرحلات المتوسطة واثنتان للرحلات القصيرة. وستنضاف إلي الشركة الوحيدة للنقل الجوي في هذا البلد وهي موريتانيا للطيران المنشأة حديثا بشراكة موريتانية تونسية والتي تسير أسطولا من ثلاث طائرات.
وكانت شركة الخطوط الجوية الموريتانية المملوكة أصلا للدولة قد أفلست وأخضعت للتصفية القضائية.


 

قانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني
مرسوم رقم (79) لسنة 1990م بالتصديق على البروتوكول الموقع في مونتريال في أكتوبر 1980 بتعديل بعض أحكام معاهدة الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)
مرسوم رقم (4) لسنة 1991 بالتصديق على البروتوكول الموقع في مونتريال في مايو 1984 بتعديل بعض أحكام معاهدة الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 1973م بإنشاء إدارة الطيران المدني وتنظيم اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك