تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء27/5/2008 م

المجلس يرحب بمشاركة المرأة: الشوري يكشف لغز مسقط الرأس في قانون الانتخابات

- إيمان نصار:
تواصل الراية رصد الآراء حول مشروع قانون انتخابات مجلس الشوري الذي تمت الموافقة عليه خلال الجلسة الاسبوعية لمجلس الشوري الأسبوع الماضي.
الراية التقت سعادة رئيس مجلس الشوري السيد محمد بن مبارك الخليفي علي هامش الجلسة الاسبوعية للشوري، كما والتقت عضو مجلس الشوري ومقرر لجنة الشؤون القانونية والتشريعية ناصر راشد سريع الكعبي، واستعرضت آراءهما حول بعض النقاط الغامضة في مشروع القانون.
وصرح رئيس المجلس بأن مشروع قانون انتخابات الشوري لم يشر في نصه الي مصطلح مسقط رأس مرحبا في الوقت ذاته بمشاركة المرأة القطرية في الانتخابات القادمة.
وأكد مقرر لجنة الشؤون القانونية والتشريعية السيد ناصر راشد سريع الكعبي ان القانون لم يتضمن المصطلح المذكور، وأشار الي ان المصطلح جاء خلال نقاش مع سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية في حال جرت الانتخابات وفق نظام القبيلة والعائلية.
وفي سياق متصل واصلت المنتديات القطرية للاسبوع الثاني علي التوالي طرح مشروع القانون للنقاش، واستعرضت الحلقات التي نشرتها الراية حول القانون الجديد وآراء القانونيين والمثقفين والمسؤولين حول أهم النقاط التي يتناولها.
رئيس مجلس الشوري للراية: قانون الانتخابات لايتضمن مصطلح مسقط الرأس
أكد سعادة رئيس مجلس الشوري السيد محمد بن مبارك الخليفي في تصريحات خاصة لالراية أن مشروع قانون انتخاب أعضاء مجلس الشوري الذي تمت الموافقة عليه الأسبوع الماضي لم يشر في نصه الي مصطلح (مسقط الرأس).
ورحب رئيس المجلس في حديثه لالراية بمشاركة المرأة القطرية في الانتخابات القادمة ، مؤكداً ان القانون كفل للمرأة حق المشاركة ، وشدد علي ان المرأة القطرية أثبتت كفاءتها وجدارتها في العديد من المجالات.
مؤكداً أن المصطلح ورد خلال مناقشات القانون فقط.. الكعبي: تحديد الدوائر وفقاً ل(مسقط الرأس) قيد المناقشة
أكد عضو مجلس الشوري ومقرر لجنة الشؤون القانونية والتشريعية ناصر راشد سريع الكعبي ل الراية أن مشروع قانون انتخاب اعضاء مجلس الشوري الذي تمت الموافقة عليه خلال الجلسة الاسبوعية للشوري الاسبوع الماضي لم يتضمن مصطلح (مسقط رأس) ،وأن التوصيات التي رفعتها لجنة الشؤون القانونية والتشريعية للمجلس لم تتضمن هي الاخري المصطلح.
وأوضح في تصريح ل الراية : أن مصطلح (مسقط الرأس) جاء في سياق التساؤلات التي عرضت علي وزير الدولة للشؤون الداخلية سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في حال جرت الانتخابات وفق نظام القبيلة والعائلة، لافتاً الي ان رد الوزير جاء بأن مسقط الرأس تعني مسقط رأس القبيلة او بمعني آخر هو مكان تواجد القبيلة في الماضي ، مشيراً في الوقت ذاته الي أن القبائل القطرية كان لها مكان معين.
وشدد الكعبي علي أن المصطلح لم يقصد به مكان الولادة، وإنما مكان تواجد القبيلة في الماضي، وفي رده علي سؤال حول ما اذا جرت الانتخابات وفق الدوائر قال: ستجري العملية الانتخابية بالنسبة للناخب والمرشح كل في منطقته أي الدائرة التي ستحددها وزارة الداخلية.
ولفت إلي أنه لم يتم بعد تحديد النظام الانتخابي لدولة قطر ، معرباً عن وجهة نظره بأن النظام الانتخابي الأمثل هو نظام الدوائر المتعددة ، معللاً ذلك بصغر مساحة قطر ، وتواجد القطريين في كل مكان فيالدولة، وحتي يأخذ كل مرشح حقه في الترشح.
من جهة أخري قال الكعبي: إن الدستور القطري كفل للمرأة والرجل حق الترشح والانتخاب، ولم يفرق بينهما، وجعلهما في الحقوق والواجبات العامة سواء.
ورحب الكعبي خلال حديثه ل الراية بمشاركة المرأة القطرية في انتخابات مجلس الشوري القادم، مؤكداً علي أن المرأة القطرية أثبتت جدارتها وقوتها وجرأتها في اتخاذ القرارات، وأثبتت تفوقها وكفاءتها في شتي المجالات الاجتماعية والسياسية والمهنية.
وأكد أن دولة قطر تحرص علي مشاركة و توسيع دور المرأة في الحياة العامة و تحرص علي دعم المرأة في مختلف جوانب الحياة و مشاركتها المجتمع في صنع القرار لبناء مستقبل البلاد.

قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قانون رقم (9) لسنة 1970م بتنظيم الانتخابات العامة لمجلس الشورى في قطر
مرسوم رقم (22) لسنة 2006 بفض دور الانعقاد العادي الرابع والثلاثين لمجلس الشورى
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1996 بشأن منح موظفات مشغل المرأة القطرية الإجازة السنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك