تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأربعاء11/6/2008 م

الدوريات الأمنية.. تحاصر الجرائم
الاستجابة السريعة تحقق الردع للخارجين علي القانون

تكثيف الحملات في المناطق المزدحمة وتنسيق دائم مع الأجهزة الأمنية ضبط الحالة الأمنية والوقاية من الجرائم.. أهم المسؤوليات غرفة عمليات متطورة لتلقي البلاغات وتحرك فوري للمواجهة التحرك السريع للأجهزة الأمنية وانتشار أفرادها في كافة المواقع وتواجدها شبه الدائم في الشارع أهم الوسائل الوقائية لردع الخارجين علي القانون ومنعهم من ارتكاب الفعل الاجرامي
من هنا يأتي الدور الهام والحيوي للدوريات الأمنية التي يقع علي عاتقها عبء التدخل السريع والتعامل مع الحدث مباشرة، لأن الثواني القليلة التي لا نعطيها نحن أي اهتمام هي بالنسبة لرجال الدوريات الأمنية مهمة جداً لمنع الجريمة أو لالقاء القبض علي المتهم قبل مغادرته مسرح ارتكاب الجريمة، فالدوريات الأمنية بمثابة رادار يعمل علي مدار الساعة ليرصد أي خروج عن القانون والتعامل معه وفق الاجراءات الأمنية والقانونية.
مجلة الشرطة معك أجرت تحقيقا موسعاً حول جهود الدوريات الأمنية في ضبط العديد من الواقع ومنع جرائم وغيرها من الأعمال.
وحول دور الدوريات الأمنية بشكل عام والدوريات التابعة لإدارة أمن الشمال بشكل خاص أكد العقيد ناصر جبر النعيمي مدير إدارة أمن الشمال أن الدوريات الأمنية بالإدارة تلعب دوراً أمنيا هاما وحيويا للغاية حيث تساهم من خلال مهامها في حفظ الأمن العام وحماية الأرواح والأموال والوقاية من الجريمة وتقليل فرص ارتكابها، مشيرا إلي أن إدارة أمن الشمال تسير الدوريات الأمنية علي مدار الساعة بحيث تغطي كافة المناطق الجغرافية التابعة للإدارة حتي يشعر سكان المنطقة بالأمن والطمأنينة كما يقوم رجال الدوريات بالمساعدة في تنظيم حركة المرور وتقديم المساعدات الإنسانية وغيرها من المهام الأمنية.
وأضاف: إن تسيير الدوريات الأمنية يتم وفق معايير وأسس، وخلال فترة الصيف يتم تكثيف الدوريات في الأحياء السكنية نظرا لسفر العديد من الأسر وحماية للمساكن وتقليل فرص ارتكاب وقائع السرقة.
ويتولي تنفيذ مهام الدوريات الأمنية قسم تابع لادارة المرور والدوريات قسم الدوريات الأمنية بالمعمورة ويمارس مهام ومسؤوليات عديدة وشاقة نظراً لزيادة الطفرة الاقتصادية والعمرانية وزيادة اعداد العمالة الوافدة، ورغم أن القسم يضم العشرات من الضباط وضباط الصف إلا أن الأعداد المتواجدة علي المكاتب قليلة جداً يؤدون المهام الادارية والتنظيمية بينما بقية قوة القسم يجوبون شوارع ومناطق العاصمة لا يتركون أي مكان دون تغطية أمنية ولديهم الجاهزية التامة للتعامل مع الحدث، فهم لا يعرفون
العمل الروتيني لأن طبيعة عملهم تفرض عليهم العمل حسب (الوردية) صباحاً أو عصراً أو مساءً حسب الجدول المعد وهم مؤهلون تدريبياً وعملياً للتعامل مع كافة الأحداث والبلاغات ليس هذا فحسب، فرجال الدورية الأمنية لابد أن تكون أعينهم ثاقبة ويتمتعون بحاسة أمنية عالية تجعلهم قادرين علي كشف المشتبه بهم قبل أن يرتكبوا جرائمهم.
يقول المقدم سعيد راشد أبو شقلة: إن الدوريات نوعان هما دوريات الحركة وهي تمارس المهام المرورية المختلفة وهناك قسم الدوريات الأمنية الذي يتولي رئاسته، موضحاً أن الدوريات الأمنية لها العديد من المهام والاختصاصات التي تهدف الي ضبط الحالة الأمنية وتقليل فرص ارتكاب الجريمة ومنعها قدر المستطاع، حيث تعمل الدوريات الأمنية علي مدار الساعة دون توقف لتغطي كافة مناطق العاصمة وبعض الخطوط والطرق الخارجية مثل خط الشمال القديم وخط الخور الساحلي وكذلك خطي دخان والجنوب.
ووفق عمل الدوريات الأمنية فإن مدينة الدوحة مقسمة الي 9 مناطق كل منطقة تضم عدة أحياء سكنية وجغرافية ويتم توزيع الدوريات الأمنية علي المناطق التسع حسب الكثافة السكانية والمساحة الجغرافية ونوعية البلاغات فكلما زادت الكثافة السكانية زاد عدد الدوريات بالمنطقة.
وتضم الدورية الواحدة شخصين هما مسؤول الدورية ومساعده ومزودين بسيارة دفع رباعي حديثة وجهاز اتصال، وهناك ضابط الوردية وهو مسؤول عن جميع الدوريات الأمنية خلال فترة الوردية ويقوم بالاشراف عليهم ومتابعتهم وتوجيههم في حالة ورود بلاغات سواء من غرفة العمليات المركزية أو غرفة عمليات الدوريات بالمعمورة.
ويضيف: أما مسؤول المنطقة فهو المسؤول عن متابعة عمل الدوريات في عدة مناطق من المناطق التسع والتأكد من القيام بممارسة عملهم علي أكمل وجه وتقديم الدعم والمساندة إذا تطلب الأمر.
وأشار المقدم سعيد أبو شقلة الي أن الدوريات الأمنية بالاضافة للمهام الموكلة اليها فإنها تقوم بمساندة دوريات الحركة في حالة الازدحام المروري والضغط علي مسارات الطرق والدوارات وذلك لتسهيل حركة المرور.
ولفت الي أن عمليات الدوريات الأمنية تتلقي البلاغ من غرفة العمليات المركزية ثم إبلاغه للدوريات الأمنية لكي تتحرك الدورية التي يقع البلاغ في نطاقها الجغرافي ويتولي الضابط المشرف علي الدوريات مهمة المتابعة والتنسيق، وفي أي بلاغ لابد من تحرك الدورية الأمنية والحرص الي الوصول الي موقع الحدث في أسرع وقت ممكن وحتي قبل وصول الأجهزة الأمنية الأخري حيث تفرض طبيعة عملهم الحفاظ علي مسرح الجريمة وفرض السيطرة الأمنية.
وأضاف: في أحيان كثيرة يعجز بعض الأشخاص المبلغين في تقديم وصف دقيق لموقع الحادث ورغم الخبرة الطويلة لرجال الدوريات الأمنية والتي مكنتهم من حفظ مناطق العاصمة وأحيائها فيمكن لغرفة العمليات ارسال رقم الشخص المبلغ الي سيارة الدورية مباشرة لكي تتواصل معه في حال عدم الوصول الي المكان، حيث أن سيارة الدورية مجهزة بشاشة يمكنها استقبال الأرقام الهاتفية.
وأكد رئيس قسم الدوريات الأمنية إن هناك تكاملا وتنسيقا مع الأجهزة الأمنية الأخري بحيث تؤدي كل جهة الاختصاص المنوط بها.
ويؤكد المقدم سعيد أبو شقلة انه في بعض الاحيان تحدث ظروف معينة تفرض ضرورة إعادة النظر في توزيع الدوريات فمثلاً في حالة انقطاع الكهرباء ليلاً عن أحد المناطق يتم تكثيف الدوريات الأمنية
في هذه المنطقة وتتحرك الدوريات الأمنية لدعم ومساعدة الدوريات الموجودة بهذه المنطقة. كما أن المنطقة الصناعية ونظراً لكثرة أعداد العمالة بها وتعدد الأنشطة التجارية والصناعية فهناك تكثيف للدوريات الأمنية بها كما تشارك الدوريات في المناسبات الرياضية والمسيرات علي الكورنيش للمحافظة علي الجمهور. وعن الدوريات الراجلة أشار الي ان هناك دوريات راجلة في المجمعات التجارية الكبيرة حيث يقوم أفراد الدورية الراكبة بترك السيارة قرب المجمع التجاري ويقومون بالتجول علي أرجلهم داخل المجمع التجاري، وكذلك الحال في الحدائق العامة المخصصة للعائلات مثل حديقة البدع ويتم تكثيف الدوريات في هذه الأماكن أيام عطلات الأسبوع والمناسبات والأعياد بهدف الحفاظ علي روادها وتوفير الحماية اللازمة لهم.
في غرفة العمليات بالقسم التي تتلقي البلاغات بمختلف أنواعها سواء من غرفة العمليات المركزية أو من خلال هواتف قسم المعمورة، العاملون في الغرفة لا يعرفون طعم الراحة فالانتباه واليقظة لرنين الهواتف أو أجهزة اللاسلكي هي شغلهم الشاغل وكأن آذانهم أصبحت تألف هذه الأصوات المتداخلة.
يقول الرقيب عبدالرحمن مبارك البريكان أحد العاملين بالغرفة ان الخطوة الأولي التي يجب اتباعها فور تلقي البلاغ أو الاتصال هي ابلاغ الدورية الأمنية المختصة بخصوص البلاغ حتي تتحرك بأسرع وقت، ويكون هناك متابعة معها لإمدادها بأية تفاصيل أخري تكون متوافرة لدينا حيث يتولي ضابط الوردية توجيه الدوريات التي يشرف عليها لتتحرك الي موقع البلاغ.

قانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
قانون رقم (16) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (15) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (28) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم (11) لسنة 2004
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك