تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت14/6/2008 م

الراية تنظم اليوم ندوة حول الفحص الطبي قبل الزواج
تعقد بالقومسيون الطبي بالتعاون مع الصحة وحمد الطبية

- علي بدور:
تنظم جريدة الراية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للصحة ومؤسسة حمد الطبية في العاشرة من صباح اليوم ندوة طبية حول أهمية الفحص الطبي قبل الزواج بمبني القومسيون الطبي بحضور د. احمد كمال ناجي رئيس لجنة الفحص الطبي قبل الزواج ود. توفيق بن عمران استشاري الامراض الوراثية وامراض التمثيل الغذائي بمؤسسة حمد الطبية وطارق صلاح الخبير القانوني وعضو اللجنة، وذلك للرد علي التساؤلات القانونية والطبية فيما يتعلق بتطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج.
يمكن التواصل هاتفيا مع الحضور ما بين الساعة العاشرة والثانية عشرة من صباح اليوم علي الأرقام: 4663930 - 5613137.
ويشار الي ان الهيئة الوطنية للصحة أعلنت في وقت سابق عن بدء تطبيق الفحص الطبي قبل الزواج بشكل إلزامي اعتباراً من سبتمبر المقبل. وأكد د. مايكل والش المدير التنفيذي للهيئة أنه سيتعين علي جميع المقبلين علي الزواج سواء كانوا قطريين أو مقيمين الحصول علي شهادة صحية تثبت قيامهم بعملية الفحص الطبي وإظهارها للمأذون الشرعي المسؤول عن تسجيل عقد القران. وقال إنه مهما كانت نتيجة الفحص فإن ذلك لن يحول دون إتمام الزواج حتي وإن أثبتت الفحوصات إصابة أحد الزوجين بأمراض تؤثر علي احدهما أو تؤثر علي الجنين مشدداً علي أنه لا يوجد قانون يمنع ذلك. وأشار إلي أن الأمراض التي سيتم فحصها تنقسم إلي 3 مجموعات أولها الأمراض الجينية المحمولة وراثياً والتي قد تنتقل للمواليد وثانيها الأمراض الانتقالية التي تنتقل من الزوج للزوجة والعكس كأمراض الالتهاب الكبدي ب والإيدز وثالثها الأمراض المزمنة كضغط الدم والسكري. وقال إن فرض الفحص قبل الزواج يهدف للتقليل من مخاطر انتقال الأمراض الخطيرة لأحد الزوجين أو المواليد وبالتالي ضمان زواج صحي.

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (11) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار وزاري رقم (4) لسنة 1988م بشأن تطعيم وتحصين الأطفال ضد بعض الأمراض المعدية
قرار وزير الصحة العامة رقم (4) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (4) لسنة 1988 بشأن تطعيم وتحصين الأطفال ضد بعض الأمراض المعدية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك