تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأربعاء18/6/2008 م

إشادة شعبية واسعة بتوجيهات الأمير للحكومة
 بشأن قرض الإسكان شملت تحمل الحكومة نصف المصاريف الإدارية
 وتوزيع الأقساط علي 35 سنة

قوبلت توجيهات سمو الأمير المفدي للحكومة بشأن قروض المنتفعين بقرض الإسكان بإشادة شعبية واسعة، حيث شملت التوجيهات السامية التي أصدرها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي تحمل الحكومة نصف المصاريف الإدارية التي يحصلها بنك قطر للتنمية من المنتفعين بقرض الإسكان، والمحدد بنسبة 1% سنوياً والمنصوص عليها في المادة (2) من القانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان.
كما شملت التوجيهات السامية أيضاً توزيع أقساط قرض الإسكان المنصوص عليه في القانون المشار اليه بالاضافة الي القرض الإضافي علي مدة 35 سنة بدلاً من 25 سنة المعمول بها حالياً مع بقاء نسبة المصاريف الإدارية التي تحصل علي القرض الإضافي كما هي.
كما أكد المواطنون ان التوجيهات السامية التي أصدرها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي للحكومة ستخفف من معاناة المنتفعين بقرض الإسكان، وتسهم في دعمهم بشكل غير مباشر في بناء مساكنهم، فضلاً عن التخفيف من أعباء سداد أقساط قرض الإسكان المنصوص عليه في القانون رقم (2) لسنة ،2007 من خلال توجيهات سموه بتوزيع أقساط القرض بالإضافة الي القرض الإضافي علي مدة 35 سنة بدلاً من 25 سنة فقط وفقاً للمعمول به حالياً.
وأشار المواطنون الي أن مثل هذه التوجيهات تعكس حرص سمو أمير البلاد المفدي علي تخفيف معاناة الشعب، وتوفير مسكن مناسب للقطريين، والتأكد من تحقيق الأهداف المطلوبة من القانون الخاص بنظام الإسكان والذي يمنح قرض اسكان بشروط خاصة للمنتفعين.
وأكد المواطنون ان تلك التوجيهات السامية تعد مكرمة جديدة من سمو أمير البلاد المفدي لشعبه الوفي، لضمان توفير مسكن مناسب لكل مواطن، وتحقيق الرفاهية والرخاء في ظل حركة النهضة الشاملة التي أرسي دعائمها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي.
ومن جهتهم أكد أعضاء المجلس البلدي أن التوجيهات السامية التي أصدرها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي تهدف لتنفيذ رؤية سموه لرفع كافة الأعباء عن كاهل المواطنين، واستكمالاً للقرارات الصادرة مؤخراً والتي تهدف في مجملها الي دعم الشباب في مواجهة أعباء الحياة المتزايدة، ومساعدتهم في بناء منزل العمر لبداية حياة زوجية.
وأكدوا ان التوجيهات السامية تمثل إحدي الوسائل التي تستهدف الحد من ظاهرة التضخم ذات التأثير السلبي علي عجلة الاقتصاد الوطني وكذلك مواجهة ظاهرة غلاء الأسعار وارتفاع تكاليف البناء التي انعكست علي قدرة القروض المستحقة علي تحقيق أهدافها.
محمد جابر: مد الأقساط يشجع علي البناء
ويشير محمد جابر إلي ان التوجيهات السامية التي أصدرها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي بتخفيض الفائدة علي القروض الاسكانية من 1% إلي نصف في المئة ستؤدي إلي التخفيف من معاناة المواطنين كما ان مد مدة سداد القرض حتي تصل إلي 35 عاماً بدلاً من 25 عاماً ستؤدي أيضاً إلي تشجيع الناس علي بناء منازلهم لأن الأعباء الخاصة بقيمة الأقساط سوف تقل كثيراً مما يتيح لهم القدرة علي الانفاق من مرتباتهم لأن الأقساط الكبيرة دائماً ما تبتلع رواتب الناس وتقلل من قدرتهم الشرائية.
وأضاف محمد جابر انني أتوقع ان تؤدي هذه التوجيهات الأميرية إلي القضاء علي أزمة المنتفعين بقروض الاسكان خاصة انهم فوجئوا بعد الحصول عليها بعدم كفايتها لبناء منازلهم وان هذه التوجيهات ستؤدي إلي تحقيق الاهداف الاساسية لقوانين الاسكان التي تهدف إلي حصول المواطنين علي سكن ملائم في ظل حالة غلاء العقارات والمساكن التي زادت في السنوات الأخيرة كما تؤكد حرص القيادة القطرية علي تحسين دخول المواطنين وتجنيبهم مشكلة غلاء الاسعار التي امتدت إلي كل شيء.
جاسم المالكي: الشباب أهم المستفيدين بالمكرمة الأميرية
أكد جاسم المالكي أهمية التوجهات السامية التي أصدرها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي بتخفيض سعر الفائدة علي قرض الإسكان ومد فترة سداد القروض لتصل الي 35 عاماً بدلاً من 25 عاماً، وبذلك تكون القروض ميسرة الي أبعد مدي.
وأشار جاسم المالكي الي أن المواطن المنتفع بالقرض الإسكاني وحصل علي 600 ألف وجد نفسه غير قادر علي بناء بيته بهذا المبلغ ولذلك وجد نفسه مضطراً للحصول علي القرض الإضافي لأن بناء منزل معقول يتطلب أكثر من مليون ريال وهو ما يمثل عبئاً شديداً علي المواطنين الذين سيقومون بدفع أقساط شهرية خاصة الشباب الذين ما تزال رواتبهم لا تكفي لدفع أقساط كبيرة خاصة مع قروض السيارة وقروض الزواج وغيرها.
وطالب جاسم بألا يقوم المقاولون بالمبالغة في أسعار تكاليف المنازل خاصة مع قرارات معالي رئيس مجلس الوزراء الأخيرة التي صدرت بتثبيت أسعار مواد البناء الأساسية وأهمها الحديد.
وأشاد جاسم بالتوجيهات السامية التي يري انها جاءت في مصلحة الشباب بالدرجة الأولي الذين كان يشكل عبء الديون عليهم مشكلة كبيرة لهم وتثقل كاهلهم.
عبدالله الرشيد: التوجيهات السامية.. مكرمة أميرية رائعة
يؤكد عبدالله الرشيد ان التوجيهات السامية لسمو الأمير الموجهة للحكومة تعد مكرمة أميرية رائعة للتخفيف من متاعب الناس خاصة الشباب الذين يحتاجون للسكن في بداية حياتهم.
وأوضح عبدالله أن مد مدة سداد القرض سوف يؤدي الي أن تكون قيمة القرض أقل كثيراً عما كانت عليه خاصة ان هذه الفترة وهي 35 عاما سوف تشمل كلا من القرض الأساسي والقرض الاضافي الذي سيلجأ معظم الناس اليه كي يتمكنوا من بناء منازلهم لأن مبلغ 600 ألف ريال لن تكفي للوفاء بتكلفة البناء.
بتوجيهات سمو الأمير
كما اشاد عبدالله الرشيد بتخفيض قيمة الفائدة علي القرض الرئيسي من 1% الي نصف في المائة وهو الأمر الذي سيؤدي الي التخفيف من أعباء القرض علي الناس.
الإبراهيم: توفير السكن المناسب يحقق الاستقرار للمواطنين
اشاد السيد إبراهيم الإبراهيم عضو المجلس البلدي بالتوجيهات السامية والتي تؤكد ما لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي من أياد بيضاء ممدودة لابناء شعبه الوفي عبر القرارات المتوالية التي صدرت في الاونة الاخيرة والتي تاتي جميعها في مصلحة المواطنين وتخفيفا عنهم.
واثني الابراهيم بالتوجيهات السامية معتبرا انه يمثل دعما لابنائه من الشباب المقبل علي الزواج اذ سيساعد القرار علي تشجيع الشباب الراغب في الزواج وبناء الاسرة كما سيكون للقرار دور هام في دعم التنمية الاقتصادية التي تشهدها البلاد حاليا كونه سيخفف كثيرا من الاعباء الملقاه علي كاهل الاسر والعائلات المرتبطة بسداد اقساط شهرية لقرض الاسكان عبر تمديد الفترة الزمنية للتسديد 10 سنوات وسيكون ذلك عاملا هاما في شعور الاسر بالامن والامان واحساسهم بالاهتمام الذي يوليه أمير البلاد المفدي لقضاياهم وهمومهم.
حمد صالح الحول: التوجيهات السامية تسعي لتحقيق الرخاء للمواطنين
ثمن السيد حمد صالح الحول التوجيهات السامية مشددا علي ان هذه التوجيهات السامية تعد مكرمة جديدة من مكارم سمو أمير البلاد المفدي والتي تتوالي يوما بعد الآخر الي ان اصبح الشعب القطري محط انظار شعوب دول الخليج فهناك غبطة حقيقية يشعر بها ابناء الدول الاخري لما ينعم به الشعب القطري من اهتمام ورعاية غير مسبوقة من قيادته الرشيدة.
وقال: الشعب القطري يشكر حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي علي مكارمه المتتالية التي تأتي دوما لترفع من مستوي المواطنين وترفع الاعباء عن كاهلهم.
واشار الي ان التوجيهات الأميرية بشأن تحمل الحكومة لنصف المصاريف الادارية التي يحصلها بنك قطر للتنمية من المنتفعين بقرض الاسكان والمحددة بنسبة 1% وكذلك توزيع اقساط قرض الاسكان بالاضافة الي أن القرض الاضافي علي مدة 35 سنة بدلا من 25 سنة ايجابياته لا تعد ولا تحصي لاسيما انه يمدد الوقت الخاص بتسديد اقساط قروض الاسكان ويخفف كثيرا من الاعباء عن كاهل الاسر والعائلات القطرية لأن التوجيهات السامية تمثل تخفيضا حقيقيا وملموسا لإجمالي المصاريف الادارية التي يتحملها المواطن الراغب في الحصول علي قرض الاسكان.
واكد ان مجموعة القرارات التي صدرت مؤخرا تهدف الي رفع مستوي الشعب القطري وتحقيق رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي بتعميم الرخاء والرفاهية لأبناء شعبه الاوفياء.
واعتبر ان التوجيهات السامية ستثلج صدور المواطنين الذين سيستقبلون اجازة نهاية العام بسعادة غامرة لما لمسوه من دعم لامحدود من سمو أمير البلاد لهم واحساس سموه الدائم والمستمر بمشاكلهم وهمومهم.
واضاف: ان للتوجيهات السامية أبعاداً مهمة علي المستوي الاقتصادي حيث سيكون دافعا مهما للسيطرة علي التضخم وهو الهم الاكبر الذي توليه الدولة اهتماما كبيرا اذ تنصب كافة القرارات التي صدرت مؤخرا علي الحد من الظاهرة التي تؤثر سلبا علي الاقتصاد الوطني.
د.عائشة المناعي: توجيهات الأمير.. تخفف معاناة محدودي الدخل
أكدت الدكتورة عائشة المناعي عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة قطر أن مثل هذه القرارات ليست جديدة علي المواطن الذي عهد في قيادة سمو الأمير المفدي الشعور الدائم باحتياجات المواطن.
وقالت إن حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي اعتاد من حين لآخر أن يقدم للمواطن ما يسعده من أجل راحته النفسية والمعيشية بعيداً عن ضغوط الالتزامات اليومية التي يمكن أن تكدر صفوه.. وأشارت إلي أن توجيهات الدولة وخططها تنصب في مصلحة المواطن ومحدودي ومتوسطي الدخل الأمر الذي ينعكس إيجابياً علي تخفيف معاناة الشرائح المحتاجة.. وأكدت أن القرار سيشجع الشباب للاستقرار الأسري دون قلق أو خوف.. لافتة إلي أن قيادة الدولة تعمل علي تنفيذ ما جاء ببنود دستورها الذي يحقق الرفاهية للمواطن ويوفر حقوقه الشاملة التزاما منها واحتراما لهذه الحقوق والعمل علي تمكين المواطن لممارستها.
محمد علي العذبة: رفع الأعباء عن كاهل المواطنين
اثني السيد محمد علي العذبة عضو المجلس البلدي بدائرة معيذر الجنوبية بالتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي مؤكدا ان هذه التوجيهات تمثل مكرمة أميرية سامية من مكارم سموه التي لاتعد ولا تحصي خاصة فيما يتعلق بأمور وهموم شعبه الوفي.
وأكد العذبة ان التوجيهات السامية تمثل دافعا مهما لمواجهة ارتفاعات الاسعار التي اثرت علي كافة مواد البناء وتشهد زيادات متوالية في السنوات الاخيرة لذا فان القرار سيعمل علي الحد من هذه الارتفاعات عبر تخفيض المصاريف الادارية المحصلة من المنتفعين بقروض الاسكان وهو ما سيؤدي الي رفع الاعباء عن كاهل المواطنين والتخفيف عنهم.
وشدد علي ان التوجيهات السامية لاتعد مستغربا من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي الذي يكرس كل جهوده لتحقيق الرخاء والرفاهية لابناء شعبه كما سيكون للقرار دور مهم في دعم الشباب القطري المقبل علي الزواج والذي يواجه اعباء متزايدة نتيجة ارتفاع الاسعار خاصة فيما يتعلق ببناء منزل العمر.
وقال العذبة: بلاشك ستساعد التوجيهات السامية الشباب علي حسم امره والاقدام علي الزواج خاصة وانه يري اهتمام القيادة الرشيدة في تخفيف اعباء الحياة عنهم من خلال حزمة القرارات التي صدرت مؤخرا وجميعها ينصب في مصلحة الوطن والمواطنين.
واضاف السيد محمد علي العذبة ان هذه المبادرة جاءت في وقتها المناسب ضمن آلية الحكومة لمواجهة ظاهرة التضخم وغلاء الاسعار والتي ينتظرها المواطنون للحد من هذه الظواهر الخطيرة والتي تنعكس سلبا علي الاقتصاد الوطني والذي يشهد طفرة كبيرة بفضل الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي وحكومته الرشيدة.
مني السليطي : شكراً للأمير ولتوجيهاته الإنسانية
أكدت سيدة الأعمال مني السليطي أن سياسات قطر حكيمة وقائدها أب حكيم.
وقالت: ان سمو أمير البلاد المفدي يعمل من أجل مصلحة المواطن والصالح العام.. وبالتالي فإن اللسان يعجز عن التعبير عن هذا الكرم وقالت نحن نفكر في شيء ما لمواجهة ذلك في الوقت الذي يفكر فيه سمو الأمير المفدي بأشياء أفضل كثيراً مما نتوقع.
وأشارت إلي أن هذه السياسات المدروسة والحكيمة لم تنعكس علي مصلحة المواطن علي المستوي المحلي فقط بل لها صدي واسع في الخارج.. وقالت انها عن تجربة لمستها من خلال مشاركاتها الخارجية وعندما تسأل عن هويتها وتجيب بأنها قطرية تنهال عليها عبارات الإشادة والتقدير والاحترام.
وأضافت ان المواطن القطري يجد الآن الاحترام الدولي الذي يعود لقرارات وسياسات حكومته وقائده.
حمد سالم القمرا: تشجيع الشباب علي الزواج
- شدد السيد حمد سالم القمرا ان التوجيهات السامية الخاصة بتحمل الحكومة لنصف المصاريف الادارية التي يحصلها بنك قطر للتنمية من المنتفعين بقرض الاسكان والمحددة بنسبة 1% وكذلك توزيع اقساط قرض الاسكان بالاضافة الي القرض الاضافي علي مدة 35 سنة بدلا من 25 سنة يؤكد علي أن حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي سباقا دائما في رفع الاعباء عن كاهل المواطنين.
وأكد علي ان التوجيهات السامية ستعمل علي دعم الشباب خاصة ممن يقبل علي الزواج ويواجه اعباء ارتفاعات الاسعار الجنونية خاصة في مواد البناء لذلك فانه من الضروري ان يسهم المقاولون بدور وطني عبر عدم زيادة الاسعار في مواد البناء والتي كانت احدي الاسباب الرئيسية في رفع تكاليف المعيشة بصفة عامة.
واشار الي ان الحكومة لم تقصر في دعم المواطنين والحد من ظاهرة غلاء الاسعار عبر حزمة من القرارات الصادرة مؤخرا والتي كان من بينها تثبيت وتحديد اسعار مواد البناء كما ان شركة بروة قامت بفتح باب التقديم في مشروعها السكني للمواطنين وهي جميعا جهود ايجابية ستؤتي بثمارها في الفترة القادمة للسيطرة علي التضخم ومواجهة الغلاء مما سينعكس ايجابيا علي مستوي معيشة المواطنين.
خديجة القحطاني: دورنا المشاركة الفعالة في التنمية
أكدت الأستاذة خديحة القحطاني مسؤولة العلاقات العامة بمجمع اللاندمارك وفيلاجيو أن جميع قرارات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي تؤكد النظرة الثاقبة التي تنصب في مصلحة القطريين.
وأضافت إن سموه يعمل دائماً لرعاية وحماية مصالح الشعب القطري وتخفيف أعباء الحياة عنه من خلال نهج وخطط مدروسة.. وتوجهات تنموية ستنعكس بلاشك بشكل إيجابي علي مستقبل البلاد والشعب.
وتعتقد خديجة القحطاني أن هناك مقابلا لابد أن يقدمه المواطن القطري تجاه دولته وقيادته التي وفرت له الأمن والاستقرار.وهو يعمل جاهداً دون تراخ للمشاركة لأجل التطور والنمو الذي تخطط له الدولة وبدأت جادة في تنفيذ هذه الخطط.. مؤكدة أن عملية التنفيذ هي واجب المواطن لكي يقف جنباً إلي جنب مع حكومته من أجل مستقبل أفضل للبلاد.

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قانون رقم (6) لسنة 2004 بشأن تنظيم البناء في منطقة الأبراج بالدوحة الحديثة
قانون رقم (10) لسنة 1971 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 1966 باتخاذ بعض التدابير الضريبية لدعم الاقتصاد الوطني وتنميته
مرسوم بقانون رقم (3) لسنة 1966 باتخاذ بعض التدابير الضريبية لدعم الاقتصاد الوطني وتنميته
مرسوم رقم (20) لسنة 1992 بإعفاء المنتفعين بنظام المساكن الشعبية من سداد باقي قروض البناء
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2008 بحدود وإجراءات سداد قيمة قرض الإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2008 بقواعد وإجراءات منح المنتفع بنظام الإسكان المبلغ المخصص لشراء الأرض وقرض الإسكان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك