تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الخميس19/6/2008 م

قطر توقع اتفاقية نقل جوي مع روسيا البيضاء
مذكرة تفاهم تتيح للقطرية تشغيل 14 رحلة أسبوعيا

 الدوحة - الراية :
 تم توقيع إتفاقية النقل الجوي بالأحرف الأولي بين دولة قطر و جمهورية بيلاروس (روسيا البيضاء) بمدينة مينسك (إحدي مدن جمهورية بيلاروس (روسيا البيضاء) ، وذلك بتاريخ 11 يونيه 2008 م.
حيث مثل الجانب القطري وفد برئاسة سعادة السيد عبد العزيز محمد النعيمي رئيس الهيئة العامه للطيران المدني في دولة قطر ،وضم في عضويته السيد صالح عبد الله هارون مدير إدارة النقل الجوي وشئون المطارات بالهيئة العامه للطيران المدني.ومثل جانب بيلاروس سعادة السيد فادين ميلنييك مدير إدارة الطيران المدني في وزارة النقل والإتصلات في جمهورية بيلاروسيا.
  كما وقعت مذكرة تفاهم تتيح للخطوط الجوية القطرية بتشغيل عدد 14 رحلة أسبوعيا بين دولة قطر و بيلاروس وبأي نوع من الطائرات . كما تسمح أيضا بتسيير رحلات شحن جوي مفتوحة لكلا البلدين.
و بذلك فإن الخطوط  الجوية القطرية تستطيع توسيع شبكاتها في المستقبل إلي مدينة منسك  ، وتمنحها تلك الحقوق إعداد التخطيطات  المستقبلية  لربط مدينة الدوحة مع مدنية منسك لتقوية العلاقات  وتسهيل السفر وتنمية الجوانب الاقتصادية والتجارية  بين البلدين.
هذا والجدير بالذكر أن جمهورية بيلاروس (روسيا البيضاء) تقع في قلب وسط أوروبا على خط انقسام مياه بحر البلطيق و البحر الأسود. عاصمتها مدينة منسك. يحدها من الغرب بولندا، و من الشمال الغربي لتوانيا، و من الشمال لاتفيا و روسيا، و من الشمال الشرقي و الشرق روسيا، و من الجنوب أوكرانيا. وتمر حدود جمهورية بيلاروس بأراض سهلية مما يسهل عملية بناء شبكات طرقية و تطوير العلاقات الاقتصادية. تعتبر بيلاروس أحد طرق المواصلات الأوروأسيوية الرئيسية من بينها أقصر طريق من المناطق الوسطى و الشرقية لروسيا إلى أوروبا الغربية و كذلك من بحر البلطيق إلى البحر الأسود. المسافات بين العاصمة منسك و عواصم الدول المجاورة هي: فيلنوس ، ريغا ، وارسو ، كييف ، موسكو.
جدير بالذكر ان مطار منسك الدولي افتتح منذ عام 1982 حيث يعتبر مطار منسك منذ ذلك الحين البوابة الرئيسية لجمهورية بيلاروسيا حيث قدرة هذا المطار حوالي 5.8 مليون راكب سنويا وتتنوع خدماته التي يقدمها للركاب وشركات الطيران التي تشتمل علي خدمات الطيران المختلفة والشحن الجوي إضافة لانتظام وسلامة الرحلات الجوية، و مطار مينسك الدولي هو مطار جمهوري بما يشتمل عليه من المشاريع الهيكلية لجمهورية بيلاروسيا حيث تندرج شعبة إدارة الطيران من وزارة النقل في جمهورية بيلاروسيا.
وهو المطار الدولي الرئيسي في بيلاروسيا ، حيث بدأ عملياته في يوليه 1982 ويحتل مطار مينسك الوطني موقعا" جغرافيا رائعا" ويقع عند تقاطع أكبر الخطوط الرئيسية التي تربط أوروبا الغربية مع دول الكومنولث ويقع بالتحديد 42 كلم من مدينة مينسك العاصمة لجمهورية بيلاروس.   حيث يحتل المطار مركزا متقدما على رأس قائمة مطارات رابطة الدول المستقلة وفقا للمعدات والتقنيات والتكنولوجية التي يتمتع بها المطار. تزداد الرحلات الجوية صيفا في مطار منسك نتيجة لزيادة الجولات السياحية هناك لما تتمتع به بيلاروس من نشاط سياحي رائع ، هذا إضافة لتوافر برامج الرعاية الصحية الفائقة هناك حيث تم استيعاب عدد ستمائة ألف (600.000 ) راكب هذا العام هناك حيث ترتفع نسبة الركاب كل عام بعدل يتراوح ما بين  15 إلي 17%. ويعتبر مطار "منسك" الوطني هو الميناء الجوي الرئيسي لجمهورية بيلاروسيا ، و يتمتع مطار "منسك" الوطني بالمواصفات الفنية للمطارات الدولية التي ينفرد بها دونا عن باقي المطارات في بيلاروسيا.
و يقع مطار "منسك" على بعد 50 كيلومترا (30 ميلا) عن مدينة منسك و يوفر الخدمات اللازمة لكافة المسافرين من و إلى بيلاروس، و يوجد بالمطار فروع للمصارف و نقاط تغيير العملة و مطعمان و مقهى و العديد من المحلات و مراكز الخدمات الطبية و أماكن تأجير السيارات و خدمات البريد و الخ. و للمسافرين برفقة أطفال توجد غرف  لتوفير الراحة اللازمة للأطفال قبل المغادرة أو عند الوصول. كما توجد سوق حرة بمطار منسك الوطني تحتوي على العديد من المحلات التي يمكن للمسافر شراء بضائع فيها خالية من الجمارك، كذلك توجد قاعات و خدمات خاصة للمسافرين على الدرجة الأولى.
و يمكن للمسافر إلى بيلاروسيا الحصول على التأشيرة من فرع الإدارة القنصلية لوزارة الخارجية البيلاروسية بمطار "منسك" الوطني و ذلك بعد الوصول إلى مطار "منسك" و قبل تقديم جوازات السفر إلى ضابط الجوازات. كما يوفر بالمطار العديد من وكلاء شركات التأمين الصحي التي تقوم بعمل التأمين الصحي اللازم للأجانب.
و يمكن الوصول إلى مدينة منسك بثلاث وسائل النقل: أما بواسطة الأوتوبيس ، أو التاكسي ، أو سيارات الليموزين المنتشرة بالمطار حيث تتواجد بصفة دائمة في صالة الوصول بالمطار وأمام مدخل المطار.
شركة "Belavia" هي خطوط الطيران الوطنية الجوية لجمهورية بيلاروسيا. و الطائرات التي تحمل شعار "Belavia" تطير في رحلات مباشرة إلى أكبر المدن و العواصم العالمية .

قانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني
قانون رقم (3) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (1) لسنة 1966 بالإشراف والرقابة على شركات ووكلاء التأمين
مرسوم رقم (4) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية النقل الجوي بين حكومة دولة قطر وحكومة سلطنة عُمان
مرسوم رقم (23) لسنة 1995 بالتصديق على اتفاق النقل الجوي بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المغربية
مرسوم رقم (55) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية روسيا البيضاء بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 1973م بإنشاء إدارة الطيران المدني وتنظيم اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك