تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء24/6/2008 م

مصانع البلاستيك تطالب بمواصفة موحدة لرقائق عزل الرطوبة

 - أحمد سيد:
طالبت شركات ومصانع انتاج البلاستيك المحلية بضرورة اعداد مواصفة قياسية خاصة برقائق البلاستيك المستخدمة في عزل الرطوبة عن المباني .
وأكدت شركات البلاستيك ل الراية الاقتصادي ان عدم وجود مواصفة قياسية لهذا النوع من البلاستيك المستخدم في العزل يؤثر سلبا علي الثروة العقارية في دولة قطر.
ويقول عمر العتر المدير العام لشركة العامودي للبلاستيك اننا نرحب بوضع مواصفة موحدة لرقائق البلاستيك المستخدمة في عزل الرطوبة عن المباني، علي الرغم ان هناك مواصفات خليجية في هذا الشأن تتقيد بها بعض المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات.. مؤكدا ان مصانع البلاستيك المحلية تستطيع انتاج أنواع مختلفة من هذه الرقائق البلاستيكية.
وأضاف ان هناك مواصفات عالية الجودة لهذه النوع من البلاستيك وتنتجها المصانع المحلية وعلي رأسها شركتنا، لكن رغبة بعض الملاك والمقاولين في تقليل تكلفة إنشاء المباني والفيللات يجعلهم يستخدمون أنواعاً رديئة من البلاستيك المستخدم في العزل.. منوها الي ان شركات المقاولات هي التي تلجأ الي الأنواع الاخري من البلاستيك لرخص اسعاره.
ويري عمر محمد طالب محاسب في شركة ''بتروبلاست'' للبلاستيك ان اعداد مواصفة قياسية لرقائق البلاستيك أمر في غاية الاهمية ويساهم في ضبط سوق البناء وعمليات الانشاء .. لافتا الي ان مصانع البلاستيك تصنع ما يلبي حاجة المقاولون من هذا النوع من رقائق البلاستيك .
وقال ان المصانع تنتج مختلف أنواع البلاستيك المستخدم في عزل الرطوبة ومنها ما هو ذو سماكة ضخمة ومنها ما هو يتميز بسماكة رفيعة .. مؤكدا ان المهندسين الاستشاريين للمشروعات والمنازل هم الذين يحددون انواع البلاستيك المستخدم في العزل، وبالتالي فإن مصانع البلاستيك لا لوم عليها لانها تنفذ طلبات المهندسين وشركات المقاولات.
مواصفة موحدة
ودعا عمر محمد طالب الي ضرورة اعداد مواصفة قياسية موحدة يلتزم الجميع بها سواء مصانع او مقاولين او مهندسين، وبالتالي تقلل من مشاكل عديدة تحدث للعقارات جراء استخدام انواع رديئة من البلاستيك المستخدم في عزل الرطوبة.
ويؤكد المهندس مصطفي حسن مدير عام القسم التجاري بشركة ''سادكو'' والتي تعد من اكبر شركات المقاولات المتخصصة في عمليات عزل الرطوبة عن المباني، يؤكد ان وضع مواصفة قياسية للبلاستيك المستخدم في عزل الرطوبة امر جيد ولابد منه، حتي وان كانت شركات العزل تتبع المواصفات الخليجية.. منوها الي ان كل مشروع وله مواصفاته الخاصة في عزل الرطوبة.
وأشار الي ان الغرض من الطبقات العازلة للرطوبة هو منع انتقال مسارات الرطوبة أو المياه من منطقة إلي أخري . ويعتبر عزل الرطوبة هو الطريقة التي تمنع مرور الرطوبة أو المياه بين مواد البناء من انتشارها داخل المباني سواء كان مصدرها المباشر من المياه الجوفية أو مياه الرشح أو المطر أو كان مصدرها غير مباشر وذلك بانتقالها عن طريق الخاصية الشعرية المندفعة بالضغط الأسوزي من المصادر الرئيسية لها وتتجه حركة مسارات الرطوبة والمياه بين مواد البناء إلي أعلي في حوائط الأساسات والدور الأرضي وقد تتجه إلي أسفل من دراوي السطح والمداخن كذلك قد تتجه أفقيا في حالة روابط واتصال الحوائط المفرغة عند كلين الشبابيك أو ما شابه .. لافتا الي ان طريقة عزل الرطوبة تتميز عن طريقة عزل المياه بوضع مادة عازلة للأخيرة تقاوم الضغط الهيدروستاتيكي المستمر، ويجب وضع طبقة أفقية عازلة فوق الأرض في الحوائط التي لها أساسات تحت منسوب الأرض الطبيعية لمنع مسارات الرطوبة الأرضية المتجهة إلي أعلي من خلال أساساتها لأن عدم منع هذه الرطوبة سوف تعرض الحوائط التي فوق الأرض الطبيعية للترطيب والعفن واتلاف تشطيبات الحوائط الداخلية والخارجية لذلك يجب أن توضع الطبقة العازلة للرطوبة فوق سطح الأرض بصفة مستمرة علي كل الحوائط.
جدير بالذكر ان جريدة الراية كانت قد تبنت حملة توعية أطلقتها شركة قطر للمنتجات البلاستيكية لتعريف المواطنين وشركات المقاولات بمخاطر تسرب الرطوبة الي المباني والطرق السليمة للعزل.
ودعا المهندس محمد عبد الرحمن حجي المدير العام للشركة باعداد مواصفة قياسية لرقائق البلاستيك المستخدمة في عزل الرطوبة عن المباني .. لافتا الي ان السوق المحلي به أنواع مختلفة من الرقائق البلاستيكية المستخدمة في عزل الأساسات الخرسانية لمنع تسرب الرطوبة من باطن الارض للمباني فيما بعد، إلا انه لا توجد معايير موحدة لجودة هذه الرقائق مما أدي الي استخدام أنواع رديئة منها تتسبب فيما بعد في تسرب الرطوبة للمباني والعقارات والفللات وبالتالي تتسبب في خسائر لا حصر لها للافراد وللدولة في ذات الوقت.
واضاف ان حملة التوعية التي اطلقتها شركة قطر للمنتجات البلاستيكية لا تستهدف القاء الضوء علي منتجاتها من هذه النوعية من الرقائق ذات الجودة المرتفعة بقدر ما تدعو الي الحفاظ علي الثروة العقارية لدولة قطر سواء للمباني الحكومية أو لمساكن المواطنين الذي يأملون في استخدام مواد مرتفعة الجودة في انشاء فيللاتهم وعقاراتهم.
وطالب بضرورة تشكيل لجنة قومية تضم مختلف الجهات المعنية لاعداد مواصفات قياسية للرقائق البلاستيكية المستخدمة في عزل المباني.. لافتا الي اهمية طباعة بيانات الرقائق عليها مثل الحجم والسُمك والطول والعرض واسم المصنع المنتج لها، وذلك لكي يعرف من يستخدم هذه الرقائق جودتها ومواصفاتها وبالتالي يتم منع حالات الغش التي تظهر في هذا المجال.
وأكد علي اهمية اصدار شهادة جودة لكل منتج من هذه الرقائق البلاستيكية لضمان عدم التلاعب في إنتاج الرقائق .. منوها الي اهمية قيام مالك المبني مع المكتب الاستشاري الذي سيشرف علي تنفيذ المبني بوضع شروط تتضمن المواد المستخدمة في انشاء المبني وجودتها ومواصفاتها.. موضحا ان شركة قطر للمنتجات البلاستيكية أطلقت الاسبوع الماضي حملة توعية للأفراد وشركات المقاولات لاختيار نوعية الرقائق البلاستيكية المستخدمة لعزل الرطوبة في أساسات المباني.
ترحيب
هذا وقد ابدي الدكتور محمد سيف الكواري المدير العام للهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس ترحيبه في وقت سابق بدعوة المهندس محمد عبد الرحمن حجي المدير العام لشركة قطر للمنتجات البلاستيكية بضرورة اعداد مواصفة قياسية لرقائق البلاستيك المستخدمة في عزل الرطوبة عن المباني.
وقال ان وجود مواصفة خاصة للرقائق البلاستيكية المستخدمة في عزل الرطوبة تعد من الاشياء الهامة للحفاظ علي ثروتنا العقارية في قطر .. بل نحن نطلب من الشركات والمصانع موافاتنا بما يحتاجونه من مواصفات خاصة لتحقيق الجودة في الخدمات والمنتجات التي يتم استخدامها في الدولة .
وأضاف الدكتور محمد الكواري ان تعدد المواصفات في مختلف الخدمات والمنتجات من شأنه الحفاظ علي سمعة قطر في مجال ضبط الجودة، ونحن في حاجة لضبط السلع بمواصفات عالمية .. لافتا الي اننا في الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس نرفع شعار الجودة ونسعي ليكون شعار ''صنع في قطر'' هو شعار الجودة، وهذه رسالتنا التي نسعي حثيثا لتحقيقها .
وأكد الكواري ان المواصفات القياسية تنقسم الي قسمين مواصفات عامة مثل تلك المتعلقة بالخبز والسيارات الخ، ومواصفات خاصة كتلك التي تتعلق بمنتجات معينة مثل رقائق البلاستيك المستخدمة في عزل الرطوبة عن المباني وغيرها من المنتجات النوعية التي يتطلب اعداد مواصفات خاصة بها عقد عدة اجتماعات فنية متضمنة بحوث ودراسات لكي تصدر المواصفة القياسية مستوفاة لكافة الشروط ومتوائمة مع المواصفات الاقليمية والدولية.
مسار الرطوبة
وتشير الدراسات المتخصصة في عزل الرطوبة الي انه لاختيار العزل المناسب يجب طرح عدة اسئلة مثل ما هو الغرض من العزل؟ هل عزل الرطوبة الأرضية أم عزل الرطوبة للبدروم وما تحته أم عزل الحمامات أم عزل الأسطح والأسقف ؟ وما هي طبيعة الأرض المقام عليها المبني؟ هل هي رملية أم صخرية أم طينية جافة أم طينية مشبعة بالمياه أم ارض طينية أو رملية معرضة لتسربات مياه من مصادر محيطة بها ؟ أيضا لابد من طرح استفسارت أخري مثل ما هو نوع المناخ؟ هل هو جو معتدل الرطوبة خفيف المطر أو معتدل المطر أو كثير الأمطار وعالي الرطوبة ام تساقط الثلوج ؟؟!
والهدف من الطبقات العازلة للرطوبة هو منع انتقال مسارات الرطوبة أو المياه من منطقة إلي أخري ومنع انتشار الرطوبة أو المياه بين مواد البناء داخل المبني من أي مصدر من مصادرها وذلك بانتقالها بطريقة الخاصية الشعرية المندفعة بالضغط الاسموزي من مصادر الرطوبة، وتكون حركة اتجاه مسارات الرطوبة والمياه بين مواد البناء إلي اعلي في حوائط الاساسات والدور الأرضي أو إلي الأسفل من دراوي الأسطح والمداخن وتتجه أفقيا في حالة اتصال الحوائط المفرغة بحلوق الشبابيك أو شبيه ذلك، وتختلف طريقة عزل الرطوبة عن طريقة عزل المياه بوجوب وضع مادة عازلة للمياه تقاوم الضغط الهيدروستاتيكي المستمر.
وتنقسم مواد العزل للرطوبة الي ثلاثة أقسام، أولا : مواد عازلة مرنة والألواح المعدنية، والبيتومين، والسوائل العازلة، ثم البولي ايثلين التي يتم منها صناعة الرقائق البلاستيكية المستخدمة في عزل الرطوبة والتي تتفاوت جودتها في السوق المحلي بين منتج وآخر نظرا لعدم وجود مواصفة قياسية موحدة يلتزم الجميع بها سواء المقاول او المهندس الاستشاري .. أما القسم الثاني من العوازل فتعتبر مواد عازلة نصف قاسية مثل الإسفلت واللفات الإسفلتية والرقائق الإسفلتية الصغيرة، ثم أخيرا المواد العازلة القاسية.
أهم أنواع العزل
ويعتبر عزل الرطوبة من أهم وأخطر أنواع العزل فهو عزل المباني عزلاً تامًا من الرطوبة والمطر والمياه الجوفية والسطحية ورشحهما، ويعرف عزل الرطوبة بانه استخدام وتركيب حاجز أو غشاء خاص مصمم أساسا لمنع تسرب الماء أو الرطوبة من والي عناصر البناء المختلفة، وتضم العناصر التي يتم عادة عزلها في المباني ما بين مسطحات داخلية ومسطحات خارجية .. فالمسطحات الداخلية مثل الحمامات والمراحيض، وغرف الغسيل، ووحدات الدش، ووخزانات المياه .. أما المسطحات الخارجية فتتمثل في الاسقف، والشرفات المكشوفة، والجدران الاستنادية، واحواض الزراعة، وبرك السباحة.
وهناك عدة عوامل تساهم في ظهور الرطوبة وتفشيها في المباني مثل اتجاه المبني وكميات مياه الأمطار والمياه السطحية والمياه الجوفية والخاصية الشعرية والتكثيف، اضافة الي سوء الاستخدام وتصريف المياه والتشييد الحديث، حيث تظل الحوائط حديثة البناء في حالة رطوبة لفترة زمنية معينة، وكذلك سوء المصنعية إذ ان استخدام العمالة السيئة يتسبب في عيوب بالوصلات وجلسات الشبابيك وتقفيل المباني والأجهزة الصحية والتمديدا.. الخ، حيث أن هذا يؤدي إلي السماح بنفاذ المياه داخل المبني وإحداث رطوبة، ومثال علي ذلك إهمال عمل ميول الأسطح وتصريف الأمطار أو عملها بطريقة سيئة.

قانون رقم (29) لسنة 2006 بشأن مراقبة المباني
قرار وزاري رقم (88) لسنة 2006 بتشكيل لجنة صيانة وهدم المباني
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (101) لسنة 2007 بشأن اعتماد مشروع مواصفة قياسية كمواصفة قياسية قطرية
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (88) لسنة 2004 بشأن تحويل مواصفة قياسية تجريبية إلى مواصفة قياسية إلزامية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك