تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الخميس3/7/2008 م

تأهيل 250 قطرياً للالتحاق بسوق العمل
ينفذها معهد التنمية الإدارية
د. راشد الدوسري : تأهيل 464 متدرباً وهدفنا إعداد الكوادر وتوطين الوظائف
 استراتيجيات لتنمية مهارات الإبداع والابتكار للمشاركين

 الدوحة - الراية :
يقوم معهد التنمية الإدارية حالياً بتأهيل 250 قطرياً للالتحاق بسوق العمل وقال د. راشد بن علي الدوسري مدير عام المعهد ان استراتيجية التقطير التي ينفذها المعهد مساهمة منه في تنمية الموارد البشرية الوطنية، باتت تؤتي ثمارها في العديد من مؤسسات القطاعين العام والخاص، مشيرا الي ان ما يقوم به المعهد في هذا المجال يواكب جهود الدولة لتشجيع عملية التقطير في مختلف القطاعات.
وقال ان ادارة التأهيل تتولي تدريب مئات الشباب القطري، للالتحاق بسوق العمل. ومنذ نوفمبر 2007 الي يونيو 2008 التحق 464 متدربا ومتدربة في هذه الإدارة، من بينهم 262 من القطاع الحكومي، و202 من القطاع الخاص. وتخرج من هؤلاء 216 متدربا ومتدربة، منهم 141 من القطاع الحكومي، و75 من القطاع الخاص.
وأعرب الدكتور راشد الدوسري عن شكره للقائمين علي نشاط التأهيل بالمعهد ولجميع أعضاء الهيئة التدريبية الذين يساهمون في تنفيذ محتويات وفعاليات البرنامج التدريبي.
يشار الي ان معهد التنمية الادارية يتولي تنفيذ القرار المتعلق بالتأهيل والتدريب لحملة الشهادة الثانوية من القطريين الذكور والاناث علي حد سواء، ويتقاضي المتدرب خلال فترة التدريب راتباً شهرياً مقداره 3 آلاف ريال.
ويحدد المعهد المتطلبات التأهيلية للمرشحين من قبل الوزارات والأجهزة الحكومية، ويتولي الإشراف علي تدريبهم وتأهيلهم، بالإضافة إلي تنفيذ تقييم واختبارات لهم. ويتضمن البرنامج التدريبي في نشاط التأهيل: اللغة الانجليزية، مهارات الحاسوب والمعلومات، والمهارات الإدارية والسكرتارية، وحقوق وواجبات الموظف ومهارات التعامل مع الآخرين، ومهارات أخري ذات صلة مباشرة بالتخصص الوظيفي وطبيعة الوظيفة.
واعرب مدير عام معهد التنمية الادارية عن ارتياحه لمستوي المتدربين وتفاعلهم مع البرامج التدربيية المختلفة، مشيرا إلي ان إدارة المعهد تحرص باستمرار علي الارتقاء بالبرامج التدريبية خدمة للمؤسسات الحكومية وكذلك المؤسسات المشتركة والخاصة.
وفي لقاءات مع عدد من المتدربين في نشاط التأهيل، قال سلطان حسن غانم المرشح للعمل في وزارة العدل: اننا نتلقي مهارات مهمة في التعامل مع تقنية المعلومات والتواصل باللغة الانجليزية بالإضافة إلي المهارات المكتبية والإدارية، التي سنحملها إلي العمل، عدا عما اكتسبناه من معرفة سلوكية.
واعرب راشد سعيد المري المرشح للعمل في البنك الاهلي عن شكره لإدارة معهد التنمية الإدارية علي توفير الجو المناسب والمناخ الصحي لاكتساب المهارات والمعرفة.
وبدوره اشار محمد معيض القحطاني المرشح للعمل في معهد التنمية الادارية الي ان الاستفادة كانت كبيرة من البرنامج التدريبي، الذي يمكننا من دخول سوق العمل بقوة، مضيفا: ما نتلقاه من مهارات سينعكس علي أدائنا الوظيفي بشكل ايجابي.
وقال عبدالرحمن احمد المرشح للعمل في "كيوتل" ان إدارة معهد التنمية الإدارية قدمت برامج تدريبية متطورة ستعود بالنفع علي كافة المتدربين، لما لها من دور بالغ في تطوير المهارات وصقلها.
من جهة اخري، أكد الدكتور راشد بن علي الدوسري ان من بين مرتكزات الاستراتيجية الخمسية التي ينفذها معهد التنمية الادارية، توسيع دائرة النشاط التدريبي من حيث تنويع البرامج التدريبية وتعدد المستويات الإدارية التي تشارك فيها، والتركيز علي البرامج التدريبية التي تكسب المشاركين مهارات الإبداع والابتكار ليكونوا نواة لثروة بشرية مبدعة وبيئة تقنية متطورة، وبنية تحتية حديثة محفزة في القطاع العام والخاص، مشيرا الي إعادة تصميم برامج المعهد التأهيلية والتدريبية لترسيخ استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري والوظيفي وضرورة تبني مفهوم التدريب التطبيقي عند إعداد برامج التأهيل والتدريب بحيث لا تتجاوز نسبة المادة النظرية 30% من البرامج التأهيلية والتدريبية.
واشار الي حرص المعهد علي الارتقاء بمستوي أداء العاملين في الأجهزة الحكومية والأداء المؤسسي بشكل عام، موضحا ان المعهد يقوم بدور رئيسي في توطين الوظائف وذلك من خلال تأهيل الكوادر الوطنية بكل ما تحتاج إليه من الخبرات والمهارات اللازمة لشغل وظائف مناسبة في القطاعين العام والخاص.
وتتلخص الاستراتيجية في رؤية ورسالة جديدتين للمعهد تعكس الصورة والدور الذي يكون عليه المعهد بعد خمس سنوات من الآن. كما تتضمن الأولويات التي تحدد مساره ومنهجية عمله والبرامج التي سيقوم بإنجازها ومتطلبات التطوير الداخلي لإنجاز مهامه. ويتطلع المعهد من خلال هذه الاستراتيجية إلي ترسيخ مفهوم الأداء المؤسسي المتميز في مجال مزاولة العمل الإداري والتنظيمي في مختلف الأجهزة الحكومية باعتباره مطلباً ضرورياً وركناً أساسياً للإدارة العامة.
وفي اطار تفعيل تقطير الوظائف جاء توقيع معهد التنمية الإدارية للعديد من مذكرات التفاهم مع البنوك والفنادق والشركات، لتنفيذ مجموعة برامج تأهيلية يقوم بها المعهد لصالح الموظفين القطريين المرشحين للعمل في هذه الجهات.
وشدد الدكتور راشد الدوسري علي أهمية مثل هذه المذكرات وذلك لمساهمتها في توطين الوظائف في القطاع الخاص، مؤكدا استمرار نهج مذكرات التفاهم واتفاقيات التدريب مع القطاع الخاص والمختلط والمضي قدما بتوطين الوظائف وتوقيع مثل هذه الاتفاقيات لما لها من أهمية في التزام جميع الاطراف بمسؤوليتها وتضافر الجهود للوصول إلي الهدف المنشود ألا وهو توطين الوظائف وتوفير فرص عمل للمواطنين.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2006 بشأن المؤسسات الخاصة ذات النفع العام
مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
مرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2006 بشأن المؤسسات الخاصة ذات النفع العام
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار نائب الحاكم رقم (20) لسنة 1967 باللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 2008 بتسمية أعضاء مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 1991 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك