تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الخميس 24 يُولْيُو 2008

شارك فيها 32 محصلاً واستمرت يومين
اختتام الدورة التأهيلية للمحصلين بصندوق الزكاة

- الدوحة - الشرق :
اختتمت بقاعة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود بإدارة الدعوة الدورة التدريبية التأهيلية للمحصلين بصندوق الزكاة التى استمرت لمدة يومين وشارك فيها (32) محصلا ومراقبا. وقام السيد طلال بن عبدالله السادة رئيس قسم المشاريع والتحصيل بالصندوق بتوزيع الشهادات على المشاركين في الدورة من الرجال، متمنيا لجميع المتدربين التوفيق والاستفادة من المعلومات المهمة والمفيدة التى تلقوها في تجويد عملهم وتحسين أدائهم، وحاضر في الدورة بالاضافة الى السيد طلال بن عبدالله السادة، السيدان حسين عيسى وعلاء عطية المحاسبان بالقسم. وقدم المحاضرون فى الدورة وبالشرح الوافى معلومات إدارية ومحاسبية وشرعية تتعلق بكل جوانب عمل المحصل بما فى ذلك الحقوق والواجبات التى تخصه فى مجال عمله والأمور الفنية الأخرى ذات الصلة وعلاقته مع الجمهور وكيفية حساب الزكاة وحفظ وتوريد الاموال ومصادرها وأوعيتها المختلفة وذلك وفق احدث الطرق المستحدثة والمطبقة فى هذا المجال.
وركز السيد طلال بن عبدالله السادة فى محاضراته على نظام التحصيل بصندوق الزكاة وكيفية تطوير عمل المحصل والارتقاء به مستقبلا فى اطار خطط وبرامج صندوق الزكاة بهذا الصدد وبما يضمن حفظ وسلامة الاموال منذ استلامها وحتى ايصالها للجهات المعنية بالصندوق اولا بأول مع سرعة وصولها لمستحقيها. وشرح السيد حسين عيسى من جانبه نظام المستندات سواء كانت مستندات قبض أو غيرها وآلية العمل المحاسبى.
فى حين تناول السيد علاء عطية الجوانب الخاصة بنظام الكوبونات ومميزات هذا النظام من وقت صرف الكوبونات من المخزن حتى عودتها للخزينة كمبالغ. وقال السيد السادة فى تصريح صحفى بهذه المناسبة ان هذه الدورة تأتى فى سلسلة الدورات التدريبية المختلفة والمتنوعة التى ينظمها الصندوق باستمرار لتطوير اداء منتسبيه، مشيرا فى هذا الخصوص الى ان الصندوق قد نظم من قبل دورات عديدة فى مجالات البحث الاجتماعى والمحاسبة شارك فيها متدربون من داخل دولة قطر ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية الاخرى فضلا عن الدورات المتخصصة التى يعقدها للعاملين به.
ولفت الى ان الدورة تأتى كذلك تحقيقا لتعليمات إدارة صندوق الزكاة بتكثيف إقامة الدورات التدريبية والتأهيلية التي تتناول المواضيع التي تهم العاملين با لصندوق.. مضيفا القول ان هذه الدورة تجىء قبل فترة وجيزة من حلول شهر رمضان المبارك حيث يزداد عدد المزكين والمتصدقين والمنفقين بشكل عام وبالتالى كان لابد من تأهيل واعداد المحصلين بالصندوق بالصورة المطلوبة للتعامل مع هذه المرحلة والاستفادة من الايجابيات الكبيرة التى تحققت خلال شهر رمضان الماضى والعمل على تلافى اية سلبيات ان وجدت ومعالجتها وتفاديها خلال الشهر المبارك.
وأثنى المشاركون على الدورة وبما حققته من نجاح كبير ونوهوا بصندوق الزكاة وإداراته لحرصها وتبنيها لمثل هذه الدورات الحيوية.
 واعتبر المحصل الحضرمى محمد الامين الدورة من الفعاليات المهمة التى نظمها الصندوق وحققت الاستفادة القصوى منها حيث تعرف المحصلون على طرق وآليات العمل والتحصيل الحديثة بصندوق الزكاة، ورأى اهمية عقد دورات متخصصة اضافية فى مجال عمل المحصل وانواع الزكوات المختلفة.
أما المحصل محمد محمد الامين فقال ان جميع المشاركين قد استفادوا من الدورة من حيث تأهيلهم وطريقة تعاملهم مع نظام التحصيل الجديد، متمنيا عقد المزيد من الدورات المتخصصة لمختلف اقسام الصندوق حتى تعم الفائدة للجميع.
من ناحيته وصف المحصل فكري درويش الدورة بالممتازة، وقال انها وفرت لهم معلومات كثيرة حول النظم الحديثة والجديدة للتحصيل وكيفية استقبال الجمهور والتعامل معه .
وقد اجاب السيد طلال السادة فى محاضرته الاخيرة على اسئلة المشاركين التى تمحورت حول نظام التحصيل والايراد وتسهيل وتحسين عمل المحصل وادائه.. واكد فى هذا السياق على ان نظام التحصيل وبصورة عامة قد تحسن كثيرا عما كان عليه فى السابق موضحا ان صندوق الزكاة يطمح فى المزيد من التطور فى هذا المجال .
كما شكر المحصلين على تجاوبهم وتفاعلهم مع الدورة متمنيا لهم التوفيق فى عملهم وان يطبقوا ما نالوه وتوفر لهم من معلومات على ارض الواقع.يذكر ان (29) محصلا يعملون بصندوق الزكاة موزعون في (28) موقعا في المجمعات التجارية والأسواق والمساجد داخل مدينة الدوحة وخارجها.

قانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء (صندوق الزكاة)
قانون رقم (21) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزكاة
قانون رقم (11) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (31) لسنة 1999 بشأن اللائحة المالية لصندوق الزكاة
قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (20) لسنة 1998 بشأن إنشاء أقسام بصندوق الزكاة وتعيين اختصاصاتها
اتفاقية للتعاون بين صندوق الزكاة والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
وثيقة تعاون بين البلدي وصندوق الزكاة لرعاية الأسر المتعففة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك