تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين28/7/2008 م

دعوة لزيادة البعثات التعليمية.. مواطنون:
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية

قطاع التعليم من القطاعات الحيوية المهمة التي تهم كل مواطن ومقيم وبعد تعديل مسمي ومسؤوليات الوزارة الي وزارة التعليم والتعليم العالي أصبح هناك عبء كبير يقع علي عاتق الوزارة سواء فيما يتعلق بتطوير التعليم الاساسي والجامعي وانشاء مدارس وجامعات جديدة وتعزيز البحث العلمي والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال التعليم.
يطالب المواطنون بضرورة تطوير اداء المدارس المستقلة لتحقيق الاهداف التي انشئت من اجلها وزيادة نسبة التقطير ورفع كفاءة الكوادر القطرية وتدريجها وتأهيلها وزيادة رواتب المدرسين لمواجهة أعباء الحياة وتوفير الجو المناسب للمدرس والطالب باعتبارهما جوهر العملية التعليمية فضلا عن التنسيق بين الجامعات الموجودة علي أرض قطر وانشاء جامعة قطرية جديدة واضافة تخصصات جديدة تتناسب وسوق العمل.
وبتأجيل الدراسة الي ما بعد شهر رمضان وتطوير المناهج وزيادة البعثات التعليمية للخارج وتطوير المناهج فضلا عن وضع استراتيجية بعيدة المدي للنهوض بالتعليم المهني والتكنولوجي.
 أحمد محمد: تقليل ساعات اليوم الدراسي
ويشير أحمد محمد الي ضرورة توحيد المناهج في المدارس سواء كانت مستقلة او حكومية لأن المدارس الحكومية لها قانون خاص بها والمدارس المستقلة لها قانون خاص بها ولكل نوع من هذه المدارس مناهج دراسية خاصة بها وبالتالي لابد من توحيد قوانين ومناهج هذه المدارس، واعادة النظر في مسألة المناهج الدراسية خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي حيث اصبحت تشكل ضغوطا كبيرة علي الطلاب في هذه السن الصغيرة من جانب دسامة المنهج بعدد كبير من المواد نفس الأمر ينسحب علي طلبة المدارس الاعدادية والثانوية لكن بشكل اقل.
ويضيف: مراعاة التوقيت الزمني عند الامتحانات وتقليل ساعات اليوم الدراسي بمعني ان الطالب يخرج من المدرسة الساعة الثانية والنصف تقريبا والي ان يصل منزله تكون الساعة الثالثة والي ان يتناول وجبة الغداء اذن ماذا تبقي له من ساعات اليوم لاسترجاع واستذكار دروسه لذلك لابد من دمج بعض الحصص او الغاء الحصة الثامنة باعتبار ان الطلاب لا يركزون فيها لتوفير الوقت علي الطالب.
ويطالب بصيانة وتحديث البنية الاساسية بالمدارس والجامعات والاهتمام بالتعليم المهني وانشاء المزيد من قاعات الحاسب الآلي والانترنت ومعامل اللغات والاهتمام بالمنشآت الرياضية وبناء قاعات رياضية في المدارس وتشجيع المواهب وتنميتها ورعايتها لتخريج ابطال رياضيين في جميع اللعبات.
حمدان العبدالله :تخصصات جديدة
بالجامعات لمواكبة سوق العمل
ويؤكد حمدان سعد العبدالله ضرورة توحيد الإجازات في جميع المدارس وتأجيل الدراسة إلي ما بعد شهر رمضان الكريم وبناء المزيد من المدارس والجامعات.
ويطالب بالاهتمام باللغة العربية وتعلم اللغات الأخري والكمبيوتر والاهتمام بالكوادر القطرية وتدريبهم وتأهيلهم، وزيادة رواتب المدرسين وتحسين أوضاعهم المعيشية وتطوير التعليم بشكل عام وفي القلب التعليم المهني والتكنولوجي فنحن الآن في عصر التكنولوجيا والصناعة وكل دول العالم تركز علي هذه النوعية من التعليم المهني بجوار التعليم العام.
يضيف: كما يجب إنشاء تخصصات جديدة بالجامعات لمواكبة سوق العمل ومتطلبات التنمية والنهضة الشاملة التي تعيشها البلاد.
 محمد العمادي:زيادة رواتب
ويطالب محمد علي العمادي بتطوير المدارس المستقلة بما يتناسب والعصر الذي نعيشه لأن هذه المدارس وجدت لبناء عقلية علمية وتربية جيل مسلح بالعلم والمعرفة للعبور بقطر نحو المستقبل والمتابعة الميدانية للمدارس والاهتمام باللغة العربية باعتبارها اللغة الأم فضلاً عن الاهتمام باللغة الانجليزية والكمبيوتر وتطوير الأداء وبناء مدارس جديدة وتطوير وصيانة المدارس القائمة وبناء ملاعب ومكتبات داخل هذه المدارس.
ويركز علي أهمية تحسين أوضاع المدرسين وزيادة رواتبهم والامتيازات والبدلات لمواجهة أسعار الغلاء والاهتمام بالتعليم المهني وتوسيع دائرته لأن العصر القادم هو عصر التكنولوجيا والتكتلات الصناعية والتجارية واندماج الشركات وتطوير المناهج والاهتمام بالكوادر القطرية وتدريبهم وتأهيلهم واعطائهم الفرصة كاملة في كل شيء ومراعاة اجازات الأمومة بالنسبة للمدرسات والموظفات.
وكذلك الاهتمام بالتعليم الجامعي واقامة جامعة ثانية بجوار جامعة قطر واختيار التخصصات التي تتناسب مع سوق العمل وتطوير المناهج الدينية والاهتمام بها فهي شيء مهم لإقامة الطالب الملتزم ثم المواطن الصالح علي أساس من التربية السليمة والصحيحة خاصة إننا في ما يسمي بعصر العولمة والانترنت والفضائيات والقنوات التي تبث مواد وافلاماً غير أخلاقية لشبابنا.
عبدالله حمد الملا:تطوير المناهج
والاهتمام باللغة العربية
يقول عبدالله حمد الملا: يجب تطوير التعليم بشكل عام بما يتواكب مع العصر وسوق العمل والاهتمام بالتعليم الجامعي والبحث العلمي والتنسيق بين مختلف الجامعات الموجودة علي أرض قطر بحيث تكون هناك امكانية للتنقل بسهولة بين كل منها وتطوير المناهج التعليمية المطبقة في المرحلة الابتدائية والإعدادية واضافة تخصصات جديدة في الجامعة لا سيما دراسة المناهج الخاصة بالفضاء والطاقة النووية والسعي أيضاً الي فتح مجال البعثات الي مختلف البلدان العربية لأن هناك بلدانا عربية متميزة في العديد من الأفرع العلمية ويتعين الاستفادة من تجاربها في هذا المجال مع تسليمنا بالانفتاح علي أوروبا وأمريكا للاستفادة من تجاربها في مجال التعليم.
ويضيف: كما يجب الاهتمام بالتعليم المهني فهو بوابة العبور للمستقبل والتركيز علي دراسة الكمبيوتر واللغات الاجنبية مع الاهتمام الشديد باللغة العربية باعتبارها اللغة الأم والاهتمام بالمناهج الدينية والتوعوية لخلق طالب ملتزم ومن ثم مواطن صالح.
عبدالقادر الكواري: دعم البحث
العلمي والنهوض بالمدارس المستقلة
ويشير عبدالقادر الكواري الي ضرورة وضع استراتيجية شاملة ومستقبلية لتطوير التعليم والبحث العلمي جراء استطلاع للشباب والفتيات للتعرف علي ما يريدونه لانه بدون التعرف علي ملاحظات واقتراحات هؤلاء الشباب فسوف تكون اي إجراءات يتم اتخاذها لتطوير التعليم مشوبة بالنقصان ونقل تجارب تطوير التعليم في الدول المتقدمة مع مراعاة الخصوصية التي يتمتع بها مجتمعنا القطري ويؤكد أهمية ان يكون التوفل منذ الصف الأول الثانوي وينتهي في الصف الثالث وليس كما هو مطبق حاليا قبل الالتحاق بالجامعة وبناء مدارس وجامعات جديدة والاهتمام بالتعليم المهني والتخصصي لمواكبة ومسايرة سوق العمل، والاهتمام بتطوير المدارس المستقلة حتي تؤدي أهدافها التي أنشئت من أجلها.
مبارك الخليفي:خفض نسبة القبول
بالجامعات
ويطالب مبارك الخليفي بتأجيل الدراسة الي ما بعد شهر رمضان المبارك وارسال البعثات التعليمية للخارج وكذلك الطلابية من المرحل الابتدائية وحتي المرحلة الجامعية علي أن تكون بعثات قصيرة لإكساب الطلاب الخبرات والاحتكاك بالعالم الخارجي ومعرفة الجديد في مختلف العلوم.
ويضيف: يجب أيضاً تقليل نسبة القبول بالجامعات الي 70% لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب للالتحاق بالجامعة وكذلك يجب صيانة وتحديث وتطوير المدارس من منشآت وحمامات ومقاصف وبناء مدارس وجامعات جديدة والاهتمام بالتعليم المهني والتكنولوجي وإضافة تخصصات جديدة تتناسب وسوق العمل الحالي.
ويؤكد الخليفي أهمية تطوير قاعات الحاسب الآلي بأحدث الأجهزة وخدمة الإنترنت وإنشاء معامل للغات في كل مدرسة وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة مع تعميم الباصات علي جميع المدارس ومساعدة الطلاب المتفوقين بإنشاء ناد لاحتضانهم والوقوف بجوارهم ورعايتهم حتي الانتهاء من الدراسة في مختلف مراحلها ومن ثم الحصول علي الماجستير والدكتوراة والأهم من ذلك الاهتمام بالتعليم المهني والتكنولوجي باعتباره بوابة العبور نحو المستقبل لأن العالم حالياً يهتم بمثل هذه النوعية من التعليم ويدعمها وينميها فنحن في عصر التكنولوجيا والمهن مثل الكهرباء والميكانيكا والاختراعات وغيرها من المهن الأخري وتدريب الطلاب علي اختبارات التويفل في اللغة الإنجليزية.
أحمد حسين :الاستفادة من الكوادر
الوطنية
يقول أحمد حسين: لو كنت مسؤولاً في وزارة التعليم العالي يجب في البداية تطوير أداء المدارس المستقلة لخدمة الأهداف التي أنشئت من أجلها والاهتمام بتعليم اللغات والحاسب الآلي، والتوسع في إرسال البعثات الطلابية للخارج.
وكذلك تطوير التعليم بشكل عام من مرحلة الحضانة حتي مرحلة الجامعة وتأسيس طلاب متميزين حتي يتسني لنا من خلالهم بناء قاعدة أبحاث علمية تعتمد علي علماء في جميع المجالات.
وتشديد الرقابة علي المدارس المستقلة والحكومية وتوحيد عملية المناهج فالمدارس الحكومية تسير وفق مناهج معينة والمدارس المستقلة والعلمية لها مناهج أخري.
ويطالب أحمد حسين بدعم التعليم المهني باعتباره بوابة العبور نحو المستقبل والعمل علي تحديث وتطوير المناهج والبنية التحتية بالمدارس ورفع نسبة التقطير في المدارس والوزارة سواء في الكادر الإداري أو التدريسي، وكذلك تحسين ظروف المدرس ورفع راتبه إلي 25 ألف ريال وإتاحة الفرصة للمدرسات القطريات فيما يتعلق بالإجازات أو فرص التدريب والتأهيل واكتساب الخبرات.
ويضيف: كما يجب تحسين مستوي المناهج الدراسية من حيث الكيف وخاصة المواد الشرعية، ووضع استراتيجية لتطوير التعليم العام والجامعي والمهني ومنح الأطفال سواء كانوا في الروضة أو المرحلة الابتدائية الحاصلين علي جيد وجيد جداً شهادات تقدير كنوع من التشجيع والحافز علي التفوق والنجاح، وتقليل ضغط المناهج الدراسية علي الأطفال وطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية بما يتناسب وعقلية الطالب ودرجة استيعابه خاصة في المدارس المستقلة فمناهجها دسمة وكثيرة والاهتمام بالمواهب في جميع المجالات والتخصصات واحتضانها ورعايتها وتقديم جميع أنواع الدعم لها.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (10) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قرار أميري رقم (44) لسنة 2006 بزيادة رواتب الموظفين المدنيين
قرار أميري رقم (22) لسنة 2004 بتعديل رواتب وبدلات هيئة الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
قرار أميري رقم (32) لسنة 2001 بتعديل رواتب وبدلات هيئة الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
زيادة رواتب معلمي المدارس المستقلة سبتمبر المقبل
المدارس المستقلة ملزمة بلائحة موحدة للرواتب والبدلات للقطريين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك