تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد3/8/2008 م

العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة  في القيام بواجباتهم الحياتية
مواطن أصم يأمل تغيير ترخيص مركبيه من النزهة إلي الصيد

هناك الكثير من المعاناة التي تقف حائلا بين ذوي الاعاقة وبين قيامهم بواجباتهم الحياتية نحو أسرهم ومجتمعاتهم.
من بين العقبات التي تواجه ذوي الاعاقة وجود بعض القوانين والتشريعات التي تجعل قيام هؤلاء المعوقين بدورهم الاجتماعي والأسري شيئا صعب التحقيق وبعيد المنال.
المواطن محمد ابتلي بالاعاقة السمعية منذ الولادة الا ان الرجل لم يتوقف طويلا امام اعاقته فواصل طريقه نحو الصمود امام امتحانات الحياة ومواجهة مشاكلها المعيشية، فتعلم ما تيسر له من الحدود المتاحة للتعليم الي ان تمكن بعد تخرجه من المدرسة السمعية في الحصول علي فرصة عمل في الدولة تمكن بعدها من الزواج وانجاب أربعة اطفال وأصبح الرجل صاحب اسرة مسؤولاً عن اتاحة فرصة الحياة المعيشية الطبيعية امامها.
ولكي يتمكن محمد من الانفاق علي الاسرة التي تعلقت في عنقه راح يحاول البحث عن سبل جديدة للعيش الكريم الذي يحفظ للعائلة كرامتها وحقها الاصيل في الحياة الكريمة خاصة ان اهله لم يعودوا قادرين علي مساعدته لاكثر من ذلك، بل انه هو نفسه اصبح لا يقبل ان يتلقي مساعدة من اي احد مهما كانت درجة قرابته.
ولكي يستقل محمد بشؤونه الاقتصادية والمعيشية راح يبحث عن طرق جديدة يزيد بها من دخله فهداه تفكيره لشراء مركبين صغيرين لكي يستغلهما في صيد السمك ويتمكن من خلال هذا العائد من الانفاق علي اسرته الصغيرة التي لم يعد يكفيها الراتب البسيط الذي يأتيه نهاية كل شهر من جهة عمله التي يعمل فيها .
الا ان المواطن المبتلي بالاعاقة السمعية لم يكد يفرح بالباب الجديد الذي فتحه لنفسه كي يتمكن من خلاله من فتح باب رزق اخر لعائلته المسكينة حتي واجهته عقبات اخري بعد رفض الجهات المختصة منحه ترخيص حق الصيد بالمركبين اللذين اشتراهما ،ولم توافق علي تحويل تراخيص المركبين من مراكب للنزهة الي مراكب للصيد .
واوضح محمد انه قام بشراء هذين المركبين الصغيرين لكي يساعدانه في تحسين دخله ومواجهة اعباء الحياة، وتقضي قوانين وزارة الداخلية بأن هذا النوع من الترخيص يتطلب تواجد مالك المركب عند الابحار وبخلاف ذلك لا يسمح للمركب مزاولة اي نشاط اخر وهذا امر يعد في غاية الصعوبة ويسبب مشقة كبيرة علي شخص اصم ولا تتناسب اعاقته مع نشاط الصيد ، فضلا عن انه موظف ومرتبط بدوام ولديه اطفال صغار يرعاهم ويقوم علي شؤونهم وتلبية احتياجاتهم الخاصة .
وقام محمد بطرق جميع الابواب بحثا عن حل لمشكلته وعرض مشكلته علي جميع الجهات المختصة الا ان ايا من الحلول لم يجد طريقه نحو المشكلة ومازال الرجل ينتظر بارقة امل تضئ النفق المظلم الذي وصلت اليه مشكلته خاصة انه يحترم القوانين ويريد الاستفادة من هذين المركبين في التخفيف من اعبائه الحياتية خاصة في ظل حالة الغلاء التي اصبحت تلتهم امامها كل شيء.
ويتمني محمد ان يحصل علي حقه كمواطن طبيعي دون اي تفرقة بينه وبين غيره من الناطقين، فضلا عن انه اولي بأن يتم تسهيل منحه هذا الترخيص باعتباره من ذوي الاعاقة كي يتم تشجيعه علي الحصول علي فرصة لزيادة دخله لكي ينفق من عائد هذين المركبين علي اسرته بتغيير الترخيص الممنوح لهذين المركبين من ترخيص نزهة الي ترخيص تجاري.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (2) لسنة 2007 بتحويل مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (1) لسنة 2001 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2006م بالموافقة على تسجيل وشهر تعديل النظام الأساسي لمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
توظيف ذوي الإعاقة بالهيئات والوزارات
إجراءات جديدة لتنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
مرسوم أميري بالتصديق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
دخول الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
مشيرة خطاب: وسائل الإعلام مطالبة بالتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
التصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً للمرسوم الأميري رقم (28) لسنة 2008

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك